«مجلس التعاون الخليجي» يرحب بإعلان عُمان توفير ممر بحري مؤقت في هرمز
نشر بتاريخ: 2026/06/26 (آخر تحديث: 2026/06/26 الساعة: 19:56)

متابعات: رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، بإعلان سلطنة عُمان، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، إطلاق خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالق، عبر إتاحة خيار استخدام ممر بحري مؤقت للسفن، وفقا للقانون الدولي وقانون البحار، بما يعزز حرية الملاحة في مضيق هرمز دون قيود أو شروط.

وأشاد البديوي بالمبادرة، قائلا إنها تجسد النهج الحكيم الذي تنتهجه سلطنة عُمان في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي، وتعزيز سلامة وأمن الملاحة البحرية، وترسيخ مبادئ القانون الدولي، بما يسهم في ضمان انسيابية حركة التجارة الإقليمية والدولية.

وأعرب البديوي عن رفض مجلس التعاون وإدانته بأشد العبارات للادعاءات الصادرة عن إيران وتهديدها لحرية الملاحة في مضيق هرمز، بعد الخطوة العُمانية التي قال إنها ستسهم في إجلاء البحارة العالقين وتعزيز سلاسل الإمداد للاقتصادين الإقليمي والعالمي.

وأشار البديوي إلى أن هذه المبادرة تعكس كذلك دعم دول مجلس التعاون لكل الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز الأمن البحري وترسيخ الأمن والاستقرار وخفض التوترات في المنطقة.