الجيش الأميركي يعلن تنفيذ ضربات جديدة داخل إيران بعد استهداف ناقلة نفط في مضيق هرمز
نشر بتاريخ: 2026/06/28 (آخر تحديث: 2026/06/28 الساعة: 11:41)

واشنطن - أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، فجر الأحد، تنفيذ سلسلة ضربات استهدفت مواقع عسكرية إيرانية، وذلك ردًا على هجوم قالت إن طهران نفذته بطائرة مسيّرة ضد ناقلة نفط أثناء عبورها مضيق هرمز.

وقالت القيادة المركزية، في بيان، إن إيران مُنحت فرصة للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار عقب الضربات الأميركية التي نُفذت الجمعة ردًا على استهداف السفينة **M/V Ever Lovely**، إلا أنها "اختارت عدم القيام بذلك".

وأضاف البيان أن إيران أطلقت، صباح السبت، طائرة مسيّرة هجومية أحادية الاتجاه أصابت ناقلة النفط **M/T Kiku**، التي كانت ترفع علم بنما وتعبر بالقرب من مضيق هرمز، وعلى متنها أكثر من مليوني برميل من النفط الخام.

وأوضح البيان أن الضربات الأميركية الجديدة استهدفت بنية تحتية للمراقبة العسكرية الإيرانية، وأنظمة الاتصالات، ومواقع الدفاع الجوي، ومنشآت تخزين الطائرات المسيّرة، إضافة إلى قدرات زرع الألغام.

من جانبه، قال مسؤول أميركي لشبكة "فوكس نيوز" إن الجولة الجديدة من الغارات الجوية التي ينفذها الجيش الأميركي داخل إيران "أوسع نطاقًا" من الضربات التي نُفذت في الليلة السابقة، مشيرًا إلى أن واشنطن قررت الرد بعد الهجوم على ناقلة النفط في مضيق هرمز.

وفي السياق ذاته، كشف مسؤول كبير في وزارة الحرب الأميركية، في تصريحات للشبكة، أن القوات الأميركية عاودت استهداف مواقع إيرانية سبق أن تعرضت للقصف منذ اندلاع الحرب في 28 فبراير/شباط الماضي، بعدما أعادت طهران بناء منظومات الدفاع الجوي والصواريخ في منطقة مضيق هرمز.

وأضاف المسؤول أن إيران أعادت نشر وتعزيز قدراتها العسكرية منذ انتهاء الحملة الجوية الأميركية في السابع من أبريل/نيسان الماضي، وهو ما دفع الولايات المتحدة إلى تنفيذ ضربات جديدة استهدفت مواقع عسكرية، من بينها جزيرة قشم ومدينة سيريك.