اليوم السبت 21 سبتمبر 2024م
عاجل
  • طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على أودية ومناطق حرجية عند أطراف بلدات جديدة في لبنان
  • جيش الاحتلال يعلن بدء جولة جديدة من الغارات الجوية على لبنان
الاحتلال يكشف عن إصابة خطيرة لجندي في جنينالكوفية طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على أودية ومناطق حرجية عند أطراف بلدات جديدة في لبنانالكوفية جيش الاحتلال يعلن بدء جولة جديدة من الغارات الجوية على لبنانالكوفية القسام: استهدفنا منزلين بداخلهما عدة جنود للاحتلال وأوقعناهم قتلى وجرحى شرق حي التنور بمدينة رفحالكوفية "الفدائي الشاب" يستهل المشوار بلقاء "الأخضر السعودي" اليوم ضمن تصفيات كأس آسياالكوفية قوات الاحتلال تعتقل شاب بعد الإعتداء عليه قرب أريحاالكوفية مظاهرات في جميع أنحاء دولة الاحتلال للمطالبة بإطلاق سراح "الأسرى الإسرائيليين"الكوفية مستوطنون يهاجمون المواطنين تحت حماية جنود الاحتلال بالبلدة القديمة في الخليلالكوفية قائد سلاح الجو الإسرائيلي: نحن في حالة تأهب قصوى دفاعًا وهجومًاالكوفية عائلات الأسرى: نتنياهو تخلى عن المخطوفين ويستغل الحرب في الشمالالكوفية  إصابة طفل برصاص الاحتلال  في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيتالكوفية تطورات اليوم الـ 351 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الخارجية الأردنية تدين الاستهداف الممنهج للمدنيين ومراكز الإيواء في قطاع غزةالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف بقذائف الهاون أطراف بلدة عيتا الشعب جنوب لبنانالكوفية مستوطنون يعتدون على مسن شرقي رام اللهالكوفية مراسلنا: شهيد ومصابون جراء قصف وسط مدينة غزةالكوفية جنود الاحتلال يُنكلون بسيدة جنوب الخليلالكوفية مراسلنا: الاحتلال يطلق النار وقنابل دخانية قرب جامعة غزة في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات شمال فلسطين المحتلة خشية تسلل طائرات مسيّرة من لبنانالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي كثيف على حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزةالكوفية

فوائد الطماطم لصحة الجسم

08:08 - 28 فبراير - 2021
الكوفية:

وكالات: الطماطم من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث تدعم صحة الجلد والقلب وكذلك تساعد على فقدان الوزن، وتحمى من السرطان وتحافظ على ضغط الدم.

ونستعرض وإياكم أهم فوائد تناول الطماطم على صحة الجسم، وهي:

 الوقاية من السرطان

 الطماطم هي مصدر ممتاز لفيتامين "C" ومضادات الأكسدة الأخرى، وتساعد على مكافحة تكون الجذور الحرة التي تسبب السرطان. وكشفت دراسة حديثة أن تناول مستويات عالية من البيتاكاروتين الموجود في الطماطم يمنع تطور الورم في سرطان البروستاتا. وكذلك تحتوي الطماطم على الليكوبين الذي يقي من السرطان، كما أظهرت دراسة أن استهلاك البيتاكاروتين يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

ضبط ضغط الدم

تناول الطماطم يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم، حيث أن كمية الصوديوم المنخفضة تساعد على ضبط ضغط الدم الصحي، وكذلك زيادة البوتاسيوم له تأثير جيد على الشرايين.

تحافظ على صحة القلب

تحتوي الطماطم على الألياف، البوتاسيوم، فيتامين "C"، التي تدعم صحة القلب. إضافة إلى أن انخفاض نسبة الصوديوم يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والطماطم تحتوي أيضاً على حمض الفوليك الذي يساعد على توازن مستوى الهوموسيستين، وهو حمض أميني ينتج عن انهيار البروتين، ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، والطماطم تقلل من هذا الحمض الأمينى، وبالتالي تدعم صحة القلب.

ضبط نسبة السكر في الدم

 

أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بمرض السكرى من النوع الأول الذين يستهلكون نسبة عالية من الألياف لديهم مستويات أقل من الجلوكوز في الدم، في حين أن الأشخاص المصابين بالسكرى من النوع الثاني ويتناولون الألياف يحسنون من نسبة السكر في الدم، لذا فإن كوب واحد من الطماطم الشيرى "الصغيرة" يقدم 2 جرام من الألياف، وتوصى الجمعية الأمريكية لمرض السكرى باستهلاك 25 غرام من الألياف يومياً للنساء و38 جراماً للرجال.

تعالج الإمساك

تناول الأطعمة الغنية بالمياه والألياف مثل: الطماطم يساعد على ترطيب الجسم وتحسين حركة الأمعاء والطماطم من الأطعمة الملينة وتساعد في تقليل الإمساك.

تحافظ على صحة العين

الطماطم تحمى العين من ضرر الضوء، وهي مصدر غنى بالليكوبين واللوتين والبيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة التي تحمى العين.

تحمى صحة الجلد

الكولاجين عنصر أساسي في الجلد والشعر والأظافر، ويعتمد إنتاج الكولاجين في الجسم على فيتامين "C" الموجود في الطماطم.

الطماطم مفيدة لصحة الحامل

تناول كميات كافية من حمض الفوليك ضروري قبل وأثناء الحمل، والطماطم مصدر جيد لحمض الفوليك.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق