اليوم الاحد 22 سبتمبر 2024م
تظاهرة ضخمة للمستوطنين في "تل أبيب" للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرىالكوفية مراسلنا: نسف مربعات سكنية وسط مدينة رفحالكوفية مراسلنا: استهداف في حي الجنينة شرق مدينة رفحالكوفية طائرات الاحتلال الحربية تشن غارات على بلدة كفركلا في جنوب لبنانالكوفية الاحتلال يكشف عن إصابة خطيرة لجندي في جنينالكوفية طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على أودية ومناطق حرجية عند أطراف بلدات جديدة في لبنانالكوفية جيش الاحتلال يعلن بدء جولة جديدة من الغارات الجوية على لبنانالكوفية القسام: استهدفنا منزلين بداخلهما عدة جنود للاحتلال وأوقعناهم قتلى وجرحى شرق حي التنور بمدينة رفحالكوفية "الفدائي الشاب" يستهل المشوار بلقاء "الأخضر السعودي" اليوم ضمن تصفيات كأس آسياالكوفية قوات الاحتلال تعتقل شاب بعد الإعتداء عليه قرب أريحاالكوفية مظاهرات في جميع أنحاء دولة الاحتلال للمطالبة بإطلاق سراح "الأسرى الإسرائيليين"الكوفية مستوطنون يهاجمون المواطنين تحت حماية جنود الاحتلال بالبلدة القديمة في الخليلالكوفية قائد سلاح الجو الإسرائيلي: نحن في حالة تأهب قصوى دفاعًا وهجومًاالكوفية عائلات الأسرى: نتنياهو تخلى عن المخطوفين ويستغل الحرب في الشمالالكوفية  إصابة طفل برصاص الاحتلال  في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيتالكوفية تطورات اليوم الـ 351 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الخارجية الأردنية تدين الاستهداف الممنهج للمدنيين ومراكز الإيواء في قطاع غزةالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف بقذائف الهاون أطراف بلدة عيتا الشعب جنوب لبنانالكوفية مستوطنون يعتدون على مسن شرقي رام اللهالكوفية مراسلنا: شهيد ومصابون جراء قصف وسط مدينة غزةالكوفية

أطعمة تساعد في تنظف الشرايين وتمنع انسدادها

11:11 - 29 إبريل - 2021
الكوفية:

وكالات: الشرايين هي عبارة عن أوعية دموية تنقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى الأنسجة المختلفة في جميع أنحاء الجسم، وكل شريان عبارة عن أنبوب عضلي يتكون من 3 طبقات، وأكبر الشرايين هو الشريان الأورطي ويحتوي على شبكة من الشرايين الأصغر والمعروفة باسم الشعيرات الدموية والشرايين الصغيرة والتي تمتد في جميع أنحاء الجسم.

لا بد من الحفاظ على صحة الشرايين ومنع انسداها، لذا نقدم لك بعض الأطعمة التي تساعد في تنظيف الشرايين وتمنع انسدادها:

الثوم

أثبتت الأبحاث أن تناول الثوم بانتظام يساعد في منع تصلب الشريان الأورطي، وكذلك علاج انسداد الشرايين ويحسن الثوم صحة الشرايين عن طريق تقليل مستوي الكوليسترول الضار كما أنه مفيد لصحة القلب و الأوعية الدموية مع تقدم السن .

يمكنك تناول 1 - 4 فصوص من الثوم الخام كل يوم، كما يمكنك إدراج الثوم في الحساء والأطعمة المختلفة، كما يمكنك تناول المكملات الغذائي للثوم بعد استشارة الطبيب .

نبات الهيلون

يُعد الهيلون واحد من أفضل أنواع الأطعمة التي تساعد على تنظيف الشرايين والحماية من تصلب الشرايين، فهو غني بالألياف الغذائية والمعادن، ويساعد على خفض مستويات ضغط الدم ويمنع جلطات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض خطير في القلب والأوعية الدموية، ويعمل داخل الأوردة والشرايين لتخفيف الالتهاب الذي قد يتراكم مع مرور الوقت، ويُعزز من إنتاج الجسم للجلوتاثيون وهو أحد مضادات الأكسدة التي تمنع الالتهابات والأكسدة التي تسبب انسداد الشرايين.

الرمان

يحتوي الرمان على مستويات عالية من مضادات الأكسدة خاصة فيتامينوالبوليفينول ، والذي يحفز إنتاج أكسيد النيتريك مما يساعد بدوره في الحفاظ على تدفق الدم، ويمنع الرمان تكوين البلاك الموجود في الشرايين .

 

يمكنك شرب كوب من عصير الرمان الطازج، أو إضافة بذور الرمان إلي سلطات الفواكه والعصائر .

سمك السلمون

يساعد سمك السلمون في الحفاظ على صحة الشرايين ويجعلها خالية من البلاك، وأيضًا غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي تساعد على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وخفض مستويات الدهون الثلاثية وتقليل التهاب الأوعية الدموية ومنع تكون جلطات الدم في الشرايين وتساعد هذه الأحماض الدهنية على خفض ضغط الدم.

الأفوكادو

يساعد الأفوكادو على تقليل مستويات الكوليسترول الضار ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد، كما أنه يحتوي على فيتامين E الذي يمنع أكسدة الكوليسترول، ويحتوي على البوتاسيوم الذي يخفض مستويات ضغط الدم.

الكركم

يساعد الكركم على الحفاظ على الشرايين من الانسداد، ويحتوي على مركب الكركمين الذي يقلل الالتهاب وهو سبب رئيسي لتصلب الشرايين. ويساعد الكركمين على تقليل الرواسب الدهنية في الشرايين بنسبة تصل إلي 26 %، ويحتوي الكركم على فيتامين B6 الذي يساعد في الحفاظ على مستويات الحمض الأميني المثلي والذي يسبب زيادة تراكم البلاك وتلف الأوعية الدموية، ويساعد الكركم في تقليل أكسدة الكوليسترول ومستويات LDL.

البروكلي

يمنع البروكلي انسداد الشرايين لأنه ملئ بفيتامين K مما يمنع الكالسيوم من إتلاف الشرايين، كما يمنع أكسدة الكوليسترول وهو ملئ بالألياف مما يقلل من ضغط الدم ويقلل من الإجهاد حيث أن الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تمزيق وتراكم البلاك على جدران الشرايين، ويحتوي البروكلي على السولفورافان مما يساعد الجسم على استخدام البروتين لمنع تراكم البلاك في الشرايين.

زيت الزيتون

زيت الزيتون البكر مفيد للحفاظ على صحة القلب، فهو غني بمضادات الأكسدة البوليفينول والدهون الأحادية العير مشبعة، ويساعد على تقليل الكوليسترول السيء وزيادة الكوليسترول الجيد وهذا يساعد في تقليل تراكم البلاك في الشرايين.

المكسرات

يُعد اللوز من أكثر المكسرات صحة لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة وفيتامين E والألياف الغذائية والبروتين، ويحتوي اللوز على المغنسيوم الذي يمنع تكوين البلاك ويُقلل من ضغط الدم، ويعد الجوز مصدراً جيداً أيضاً للأحماض الأمينية أوميجا 3 مما يقلل من الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول الجيد وبالتالي يُقلل من خطر تراكم البلاك في الشرايين.

البطيخ

يحتوي البطيخ على الأحماض الأمينية التي تساعد على خفض ضغط الدم، مما يساعد في توسيع الأوعية الدموية عن طريق تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك. ويساعد البطيخ على خفض نسبة الدهون في الدم ويقلل من تراكم دهون البطن مما يقلل من المخاطر المرتبطة بتراكم لويحات الشريان التاجي وأمراض القلب.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على ألياف غذائية قابلة للذوبان، والتي تساعد على التخلص من الكوليسترول الضار LDL، كما تحتوي الحبوب الكاملة على المغنسيوم الذي يوسع الأوعية الدموية ويحافظ على مستويات ضغط الدم .

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق