اليوم الجمعة 04 أكتوبر 2024م
عاجل
  • الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت استهدفت مباني عدة دمرت بالكامل
  • القوى الوطنية تعلن الإضراب الشامل الجمعة حدادا على شهداء مجزرة طولكرم
  • نقيب أطباء طولكرم لـ "الكوفية": 18 شهيدا جراء مجزرة الاحتلال في مخيم طولكم والعدد مرشح للارتفاع
  • نقيب أطباء طولكرم لـ "الكوفية": نواجه صعوبة في انتشال جثامين الشهداء والمصابين جراء مجزرة مخيم طولكرم
  • نقيب أطباء طولكرم لـ "الكوفية": الاحتلال يحشد قواته على مداخل طولكرم وهناك مخاوف من عملية عسكرية
تطورات اليوم الـ 363 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت استهدفت مباني عدة دمرت بالكاملالكوفية القوى الوطنية تعلن الإضراب الشامل الجمعة حدادا على شهداء مجزرة طولكرمالكوفية نقيب أطباء طولكرم لـ "الكوفية": 18 شهيدا جراء مجزرة الاحتلال في مخيم طولكم والعدد مرشح للارتفاعالكوفية نقيب أطباء طولكرم لـ "الكوفية": نواجه صعوبة في انتشال جثامين الشهداء والمصابين جراء مجزرة مخيم طولكرمالكوفية نقيب أطباء طولكرم لـ "الكوفية": الاحتلال يحشد قواته على مداخل طولكرم وهناك مخاوف من عملية عسكريةالكوفية القوى الوطنية تعلن الإضراب الشامل الجمعة حدادا على شهداء مجزرة طولكرمالكوفية مراسلنا: 25 شهيدا جراء قصف الاحتلال لمخيم طولكرمالكوفية مصادر طبية: 20 شهيدا جراء قصف الاحتلال مبنى في مخيم طولكرمالكوفية مصادر لبنانية: طيران الاحتلال يشن غارات على الضاحية الجنوبية لبيروتالكوفية 14 شهيدا جراء قصف الاحتلال مبنى في مخيم طولكرمالكوفية دلياني: قيود دولة الاحتلال الخانقة على ادخال شاحنات الامدادات تفاقم الأزمة الإنسانية في غزةالكوفية رئيس وزراء لبنان: يجب اختيار رئيس للجمهورية قبل أي شيءالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على بلدة يارون جنوب لبنانالكوفية جيش الاحتلال: القتيل في جنوب لبنان يحمل رتبة نقيب وهو ضابط في الكتيبة 202 - لواء المظليينالكوفية حزب الله: قصف موقع ومستوطنة وبساتين المطلة بـ100 صاروخ كاتيوشا و6 صواريخ فلقالكوفية وزير الخارجية المصري: نواصل اتصالاتنا مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وخفض التصعيد بالمنطقةالكوفية مراسلتنا: غارة إسرائيلية على مبنى في بلدة اللبوة شمالي بعلبكالكوفية رئيس أركان الاحتلال: مصممون على تدمير البنية التحتية لحزب اللهالكوفية حزب الله: قصف مدينة صفد برشقة صاروخيةالكوفية

الأمم المتحدة: الحرب أغرقت غزة والضفة في أزمة اقتصادية «غير مسبوقة»

10:10 - 13 سبتمبر - 2024
الكوفية:

وكالات: قال تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، إن "قطاع غزة يشهد توقفاً تاماً للعمليات الإنتاجية بسبب تدميرها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، كما وفقدت مصادر الدخل وتفاقم الفقر وانتشر إذ دمرت مجتمعات ومدن بأكملها وسويت بالأرض".

وأوضح تقرير الأمم المتحدة، الذي صدر بعد انتهاء أعمال لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، أن العمليات العسكرية التي يقوم بها جيش الاحتلال في غزة تسببت "بأزمات إنسانية وبيئية واجتماعية غير مسبوقة وحولت المنطقة من التخلف إلى الدمار الشامل".

وقال مسؤول التنسيق والمساعدة للشعب الفلسطيني في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، معتصم الاقرع، الذي شارك في إعداد التقرير خلال مؤتمر صحافي "لن نعلم حجم عمليات التدمير قبل أن تتوقف، لكن المعطيات التي لدينا راهنا تفيد بأنها تقدر بعشرات المليارات وربما أكثر".

وأضاف أن "الوصول إلى مستوى ما قبل أكتوبر 2023 يتطلب عشرات الأعوام"، معتبرا أن المجتمع الدولي تقع عليه مسؤولية المساعدة في وقف عمليات التدمير وتحقيق تنمية مستدامة في غزة.

بالإضافة إلى الخسائر البشرية الفادحة، فإن الخسائر الاقتصادية كارثية، فقد رأى معدو التقرير أن إجمالي الناتج المحلي في غزة "انخفض بنسبة 81% في الربع الأخير من عام 2023 مما أدى إلى انكماش بنسبة 22% للعام بأكمله".

ويؤكد التقرير الذي استند في حساباته إلى أرقام فصلية صادرة عن المكتب المركزي للإحصاء الفلسطيني أنه "في منتصف عام 2024 تراجع اقتصاد غزة إلى أقل من سدس مستواه في عام 2022".

وأضاف أن مطلع عام 2024 "تم إتلاف ما بين 80 و96% من السلع الزراعية في غزة – بما في ذلك شبكات الري ومزارع المواشي والبساتين والآلات ومرافق التخزين – حسبما يؤكد التقرير مما فاقم “مستويات انعدام الأمن الغذائي المرتفعة أصلا".

وأضاف التقرير أن "الدمار أصاب أيضا القطاع الخاص بشدة حيث تعرض 82% من الشركات التي تعتبر المحرك الرئيسي لاقتصاد غزة، للضرر أو الدمار".

وفي الضفة الفلسطينية المحتلة، سجل نمو بنسبة 4% في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، إلا أن التفاؤل "تبدد فجأة بسبب الانكماش غير المسبوق بنسبة 19% في الربع الأخير" بسبب العمليات العسكرية على غزة والضفة بالتزامن، مما أدى إلى "تراجع كبير في مستوى المعيشة ودخل الأسر".

وكان لتوسيع المستوطنات غير القانونية ومصادرة الأراضي وتدمير البنى التحتية الفلسطينية وزيادة عنف المستوطنين والعدد المتزايد لنقاط التفتيش، آثار ضارة على النشاط الاقتصادي الفلسطيني.

حتى القدس المحتلة تضررت بشكل كبير. وجاء في التقرير أن "80% من الشركات في المدينة القديمة" توقفت عن العمل جزئيا أو كليا.

وارتفع معدل البطالة من 12.9% قبل الحرب إلى 32% "مما أدى إلى تآكل شديد في القدرة الاقتصادية للأسر الفلسطينية وتفاقم الصعوبات الاجتماعية".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق