اليوم السبت 21 سبتمبر 2024م
عاجل
  • مراسلنا: 8 إصابات جراء سقوط قذيفة مدفعية داخل أسوار الكلية الجامعية غرب خانيونس
الاحتلال يقتحم بلدة دير بلوط غرب سلفيتالكوفية مراسلنا: 8 إصابات جراء سقوط قذيفة مدفعية داخل أسوار الكلية الجامعية غرب خانيونسالكوفية تطورات اليوم الـ 351 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مجلس الأمن يحذر من اندلاع صراع مدمر في لبنانالكوفية العاهل الأردني يدعو إلى مواصلة دعم «الأونروا» للقيام بدورها الإنسانيالكوفية شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة "مخيمر" في مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسف مباني سكنية غرب مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية حالة الطقس اليوم السبتالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلاً شمال مسجد حسن البنا بمخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية حزب الله ينعى 15 قياديا اغتيلوا في قصف الضاحية الجنوبية ببيروتالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في محيط مجمع ناصر الطبي بخان يونسالكوفية فيديو | إصابة جندي إسرائيلي برصاص مقاومين في جنينالكوفية إطلاق صافرات الإنذار في جنين ومخيمها بالتزامن مع اقتحام قوات الاحتلال للمدينةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم الحي الشرقي في مدينة جنينالكوفية زوجها استشهد أمامها.. ناجية من قصف الاحتلال تروي لحظات مرعبة تحت الأنقاضالكوفية "هيا ننطق".. مبادرة لعلاج الأطفال من صدمات الحرب على غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنينالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سعير شمال الخليلالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على محيط مجمع ناصر الطبي غربي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية عبد الله: سلسلة غارات إسرائيلية تستهدف القطاع الشرقي جنوب لبنانالكوفية

ارتفاع التضخم السنوي في "إسرائيل"

11:11 - 16 سبتمبر - 2024
الكوفية:

القدس المحتلة: ارتفع معدل التضخّم السنويّ في "إسرائيل" إلى 3.6% مقارنة بالشهر الماضي، عندما وصل التضخم إلى 3.2%، مدفوعًا بارتفاع مؤشر أسعار المستهلك خلال شهر آب/ أغسطس الماضي، بنسبة 0.9%، متجاوزا التوقعات والتقديرات بكثير.

وكانت التوقعات أن يبلغ ارتفاع المؤشّر 0.5% أو 0.6% على الأكثر، وهو ما كان سيترك معدل التضخم السنويّ عند 3.2%.

وهذا يعني أن المعدّل السنوي لارتفاع الأسعار، الذي وصل إلى 3.2% في تموز/ يوليو، وتجاوز الحد الأعلى للنطاق المستهدف لبنك إسرائيل (1%-3%)؛ يتسارع الآن إلى مستوى 3.6%.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إنه ومع هذا المعدل السريع لزيادة الأسعار، فإن فرصة خفض أسعار الفائدة تبتعد أكثر فأكثر، وبالتأكيد مع زيادة ضريبة القيمة المضافة المتوقعة بنسبة 1% بحلول عام 2025.

وسجلت ارتفاعات ملحوظة في أسعار الخضروات الطازجة بنسبة 13.2%، وأصبحت البندورة وحدها، أكثر تكلفة بنسبة 37%. وارتفعت كذلك أسعار السفر إلى خارج كيان الاحتلال بنسبة أكثر من 22%.

كما سُجلت ارتفاعات في أسعار النقل بواقع 2.8%، والسكن بـ 0.6%، والتعليم والثقافة والترفيه بـ 0.5%، وصيانة الشقق بنسبة 0.4%، والمواد الغذائية بـ 0.3%.

وكان مؤشر الأسعار للمستهلك في "إسرائيل"، قد سجّل ارتفاعا بنسبة 0.1% في حزيران/ يونيو الماضي، بحسب المعطيات الصادرة عن دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية.

وارتفع التضخم حينها (في حزيران)، من 2.8% إلى 2.9%، وبات قريبا جدًا من الحد الأعلى الذي حدده بنك إسرائيل وهو 3%، وهو الحدّ الذي تمّ تجاوزه لاحقا.

 

وكانت شركة التصنيف الائتماني الدولية "فيتش" قد أعلنت الشهر الماضي، خفض التصنيف الائتماني لـ "إسرائيل" من مستوى A+ إلى مستوى A، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وجاء قرار شركة التصنيف، في ظل تزايد المخاطر الجيوسياسية واستمرار الحرب التي تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر 2023 الماضي، مما أثّر على المؤشرات المالية لـ "إسرائيل".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق