اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024م
عاجل
  • استشهاد أدهم طلال المصري الكادر بتيار الإصلاح جراء قصف الاحتلال منزلًا بشارع حميد في مخيم الشاطئ غرب غزة
استشهاد أدهم طلال المصري الكادر بتيار الإصلاح جراء قصف الاحتلال منزلًا بشارع حميد في مخيم الشاطئ غرب غزةالكوفية إعلام عبري: دوي صفارات الإنذار في تل أبيب بسبب صواريخ أطلقت من اليمنالكوفية صفارات الإنذار تدوي بشكل كبير وسط فلسطين المحتلة ووقف العمل بمطار بن غريونالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لحي تل الهوا جنوب غربي مدينة غزةالكوفية حزب الله: ننعى الشهيد القائد محمد حسين سرور من بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان والذي ارتقى شهيدا على طريق القدسالكوفية وزير الصحة اللبناني: أكثر من 40 عاملاً في مجال الرعاية الصحية استشهدوا في العدوان الإسرائيليالكوفية تطورات اليوم الـ 357 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الخامس للعدوان الإسرائيلي على لبنانالكوفية جيش الاحتلال يعلن اغتيال قائد وحدة المسيرات في حزب اللهالكوفية تطورات اليوم الـ 356 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية بيان لوزير الخارجية الأمريكي ونظرائه الخليجيين: ندعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967الكوفية حزب الله: قصفنا مدينة صفد المحتلة بثمانين صاروخاالكوفية 15 شهيدا في قصف الاحتلال لمدرسة تؤوي نازحين بجبالياالكوفية يتسحاق بريك: وضع إسرائيل الاستراتيجي يتدهور أمنياالكوفية إصابات واعتقالات بحملة دهم للاحتلال في الضفة الغربية المحتلةالكوفية «رابطة الدوري الإنجليزي» أنفقت 60 مليون دولار على التكاليف القضائيةالكوفية الدوري الفرنسي: سان جيرمان لاستعادة التوازن قبل مواجهة آرسنالالكوفية إذاعة جيش الاحتلال: سقوط صاروخ في منطقة مفتوحة في عميعاد بالجليل الأعلىالكوفية روسيا تشن هجوما بطائرات مسيرة على العاصمة الأوكرانيةالكوفية مراسلتنا: صفارات الإنذار تدوي في الجليل الأعلىالكوفية

الصحة تشكل لجنة متعدة الأطراف للتعامل مع «جثامين بلا هوية»

12:12 - 26 سبتمبر - 2024
الكوفية:

غزة: حملت وزارة الصحة الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن طريقة التعامل غير الإنسانية وغير الأخلاقية مع جثامين الشهداء التي نبشت من المقابر وسرقت، معلنة تشكيل لجنة من الأطراف ذات العلاقة للتعامل مع تلك الجثامين.

وأوضحت الصحة في بيان اليوم الخميس، أن جيش الاحتلال نبش عشرات القبور، ثم زجها في شاحنة تحتوي على 88 جثة إلى قطاع غزة، في ظروف غير أخلاقية وغير قانونية، ودون أي بيانات أو معلومات يستدل بها على هوية وأصحاب تلك الجثامين.

وبينت أنها حاولت الوزارة إشراك اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإتمام عملية التنسيق مع الاحتلال، إلا أنها اعتذرت لعدم مطابقته للبروتوكول المعمول به في مثل هذه القضايا.

وأفادت بتشكيل لجنة من الأطراف ذات العلاقة للتعامل مع الجثامين بما يليق بهم، واستلامهم اليوم تمهيدا لدفنهم، داعية الجهات الدولية للقيام بدورها والضغط على الاحتلال للتعامل مع هذه القضايا حسب المعايير والبروتوكولات المتعارف عليها.

وكانت الصحة قد أعلنت أمس عن وصول حاوية من الاحتلال الإسرائيلي تضم نحو 88 جثة مجهولة الهوية لشهداء من قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان، إنها أوقفت إجراءات استلام الجثامين إلى حين استكمال البيانات والمعلومات حولها ليتمكن ذووهم من التعرف عليهم.

وناشدت الصليب الأحمر الدولي بالقيام بمهامه بخصوص استلام وتسليم الجثامين لتوفير بيانات كل منها والمناطق التي أُخذت منها.

وفي المقابل قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الجثامين وصلت إلى القطاع دون تنسيق معها، وأنها لم تشارك في عملية نقل الجثامين بأي من مراحلها.

وقالت اللجنة الدولية في بيان أمس: “نقف على أهبة الاستعداد لتسهيل نقل الجثامين بصفتها وسيط إنساني محايد، وذلك في حال توصُّل أطراف النزاع إلى اتفاق مسبق، وبالتوافق معها”.

وذكرت أنها قدّمت المساعدة الفنية والمادية للمستجيبين والمتخصصين في الطب الشرعي لدعمهم في انتشال الجثث والتعامل معها بما يليق بالكرامة الإنسانية وما يتماشى مع أفضل الممارسات في هذا المجال، وشمل ذلك توفير أكياس الجثث ومعدات الحماية الشخصية.

وجددت اللجنة الدولية التأكيد على حق جميع الأسر في الحصول على أي معلومات عن أحبائها، وتنفيذ مراسم دفنهم بما يحفظ كرامتهم الإنسانية ويتفق مع الأعراف والتقاليد.

وبموجب القانون الدولي الإنساني، يجب التعامل مع الأفراد الذين خسروا أرواحهم في أثناء النزاع المسلح بما يحفظ كرامتهم الإنسانية وإدارة جثامينهم بالشكل الصحيح والملائم. كما يتطلب القانون البحث عنهم وانتشالهم وإجلائهم، مما يساهم في ضمان عدم بقائهم في عداد المفقودين.

وأشارت اللجنة الدولية إلى أنها تواصل مستمر مع أطراف النزاع لتذكيرهم بالتزاماتهم بضمان كرامة الجثامين وحق الأسر في معرفة مصير أحبائها الذين أصبحوا في عداد المفقودين.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق