اليوم الاحد 22 سبتمبر 2024م
تظاهرة ضخمة للمستوطنين في "تل أبيب" للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرىالكوفية مراسلنا: نسف مربعات سكنية وسط مدينة رفحالكوفية مراسلنا: استهداف في حي الجنينة شرق مدينة رفحالكوفية طائرات الاحتلال الحربية تشن غارات على بلدة كفركلا في جنوب لبنانالكوفية الاحتلال يكشف عن إصابة خطيرة لجندي في جنينالكوفية طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على أودية ومناطق حرجية عند أطراف بلدات جديدة في لبنانالكوفية جيش الاحتلال يعلن بدء جولة جديدة من الغارات الجوية على لبنانالكوفية القسام: استهدفنا منزلين بداخلهما عدة جنود للاحتلال وأوقعناهم قتلى وجرحى شرق حي التنور بمدينة رفحالكوفية "الفدائي الشاب" يستهل المشوار بلقاء "الأخضر السعودي" اليوم ضمن تصفيات كأس آسياالكوفية قوات الاحتلال تعتقل شاب بعد الإعتداء عليه قرب أريحاالكوفية مظاهرات في جميع أنحاء دولة الاحتلال للمطالبة بإطلاق سراح "الأسرى الإسرائيليين"الكوفية مستوطنون يهاجمون المواطنين تحت حماية جنود الاحتلال بالبلدة القديمة في الخليلالكوفية قائد سلاح الجو الإسرائيلي: نحن في حالة تأهب قصوى دفاعًا وهجومًاالكوفية عائلات الأسرى: نتنياهو تخلى عن المخطوفين ويستغل الحرب في الشمالالكوفية  إصابة طفل برصاص الاحتلال  في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيتالكوفية تطورات اليوم الـ 351 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الخارجية الأردنية تدين الاستهداف الممنهج للمدنيين ومراكز الإيواء في قطاع غزةالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف بقذائف الهاون أطراف بلدة عيتا الشعب جنوب لبنانالكوفية مستوطنون يعتدون على مسن شرقي رام اللهالكوفية مراسلنا: شهيد ومصابون جراء قصف وسط مدينة غزةالكوفية

الأمير بندر بن سلطان آل سعود.. يعاتب أم يحاسب!؟

17:17 - 08 أكتوبر - 2020
ناصر اللحام
الكوفية:

في مقالته على وكالة معا، يرى القيادي نبيل عمرو أن الهدف من وراء بث حلقات الأمير بندر بن سلطان وكشفه لمواقف عديدة وخطيرة بينه وبين القيادات الفلسطينية، قد يكون التمهيد لتطبيع سعودي إسرائيلي قادم .
أما الوزير والمفاوض السابق حسن عصفور فيرى في مقالته الأخيرة أن الهدف من وراء تصريحات الأمير بندر قد يكون بداية العمل لتغيير القيادة الفلسطينية .
وقد يكون كلاهما على حق، ولا تعارض بين الأمرين، ولكن ما لفت انتباهي وأنا أشاهد مقابلات الأمير بندر أمور أخرى تستحق الوقوف عندها:
- لقد اعتمدت المملكة السعودية طوال تاريخها أسلوب صنعة الصمت، ولم تعمد إلى غير ذلك أبدا، وهذه أول مرة تستخدم المملكة أسلوب البوح والمكاشفة، وهذا سيفتح بابا جديدا غير مسبوق، لان للمملكة أرشيف طويل ومليء بجميع أنواع الأسرار في جميع المراحل وفي شتى المناطق وخصوصا لبنان وسوريا وحتى مع قطر وباقي قارات العالم.
- كانت السعودية شريكا أساسيا مع قيادة منظمة التحرير في كل المراحل . وبالذات مع الرئيس أبو عمار ومع الرئيس أبو مازن، وبالتالي فإن الموقف الجديد له تبعاته واتجاهاته المختلفة عن الماضي. وهذا يعني أن الأمر قد بدأ للتو، ولم ينته عند عدة مقابلات.
- معلومات تؤكد أن الرئيس أبو مازن منع الإعلام الرسمي وشبه الرسمي والإعلام الفتحاوي وإعلام منظمة التحرير من الرد على مقابلات الأمير بندر.

ولكنه لا يستطيع منع التفاعل معها أو الرد عليها من فصائل وقوى أخرى على الساحتين العربية والدولية.
- قال بندر إن القضية الفلسطينية قضية عادلة ولكن محاموها فاشلون.

وقال إن إسرائيل قضية غير عادلة ولكن محاموها ناجحون، ما يعتبر من أقوى العبارات قسوة على القيادات الفلسطينية.

كما وصف قيادة حماس بأشد من هذا حين قال (إن في نفوسهم مرض. وواصل يجلد قيادة منظمة التحرير أنها دائما تراهن على الحصان الخاسر.
- من أقواله أيضا أن المفاوضات التي رعاها ملك السعودية بين فتح وحماس (اتفاق مكة) كانت تدور بين الطابق 12 والطابق 14 في نفس البناية. وان الوفدين اقسما تحت ستار الكعبة وخانا العهد. ثم أردف يقول (دائما تأتي القيادة الفلسطينية إلينا وتطلب النصيحة والمساعدة. فنعطيها النصيحة ونعطيها المساعدة، ولكنهم يأخذون المساعدة ويعملون بعكس النصيحة(.
- وإذا كان تقدير نبيل عمرو صحيحا وان المملكة السعودية ذاهبة للتطبيع مع إسرائيل، وإذا كان تقدير حسن عصفور صحيحا وان المملكة بدأت تعمل لتغيير القيادة الفلسطينية، فان القيادات الفلسطينية باتت لا محالة أمام مرحلة جديدة تتطلب منها مواقف واضحة، فلا يمكن لأية قيادة في التاريخ أن تكسب كل الأطراف في كل الأوقات، والانتظار جيد، ولكن ليس إلى الأبد .

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق