اليوم الاحد 22 سبتمبر 2024م
نادي الأسير: الاحتلال يعتقل 10 مواطنين بالضفة بينهم طفل وأسرى سابقون الكوفية دفاتر النكسةالكوفية حول مقولة: التخادم الإيراني الإسرائيلي الغربيالكوفية كيف نفسر البلطجة الإسرائيلية؟الكوفية الاحتلال يعتقل مواطنًا ويصادر خلاط باطون بالأغوار الشماليةالكوفية مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الكوفية تطورات اليوم الـ 352 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: ارتفاع عدد شهداء مجزرة مدرسة الزيتون أمس إلى 23 شهيداالكوفية مراسلنا: 6 شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال مدرسة كفر قاسم بمخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية مراسلنا: غارة جوية للاحتلال تستهدف حي النصر بمدينة غزةالكوفية قادم من العراق.. إسرائيل تعلن اعتراض صاروخي كروزالكوفية 7 شهداء ومصابون في قصف الاحتلال مدرسة تأوي نازحين في مدينة غزةالكوفية فيديو|| إصابة 3 مواطنين بالرصاص الحي خلال مواجهات في نابلسالكوفية لبنان: ارتفاع حصيلة قتلى الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية إلى 45الكوفية الدفاع المدني: النساء والأطفال يمثلون النسبة الأعلى بين الشهداء في قطاع غزةالكوفية إعلام عبري: نحو 140 صاروخاً تم إطلاقها من لبنان منذ الليلة الماضيةالكوفية مراسلنا: طواقم الإسعاف تنتشل جثامين 4 شهداء من منطقة العطاطرة شرقي مدينة رفحالكوفية الصحة تحذر من توقف المولدات الكهربائية في المرافق الصحية بغزةالكوفية إعلام عبري: إلغاء اجتماع الكابينت الذي كان مقررا اليومالكوفية الإعلام الحكومي يدين إغلاق الاحتلال مكتب الجزيرة برام اللهالكوفية

الرؤية الإسرائيلية تجاه التفاهمات والمصالحة الفلسطينية

13:13 - 12 أكتوبر - 2020
حلمي شراب – سيف الدين الوشاحي
الكوفية:

متابعات: تُحاول إسرائيل طيل السنوات الماضية إفشال كل المخططات الفلسطينية وإغراق الدول العربية ضد الفلسطينيين، بالنظرية الإسرائيلية الامريكية التي عملت عليها في السابق، والذي يجب على الفصائل كسر كل المؤامرات الخارجية.

قال الكاتب والباحث في الشؤون الإسرائيلية عليان الهندي:" أن مصير التفاهمات بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي مرتبط بالمال القطري، لذلك لن تكون هناك تأثير على المصالحة الفلسطينية؛ انعزال السلطة الفلسطينية عن العلاقات بين حركة حماس وإسرائيل حول التفاهمات، خاصة أن التهدئة ليست قائمة على تنازلات جوهرية بين الطرفين".

أوضح الهندي: أن عودة البالون الحارقة والتصعيد مرتبط بالمال القطري، وبالتالي إسرائيل ستتجنب الجولات العسكرية، لوجود أزمات داخلية لديها، موضحًا أن النظرية الإسرائيلية تقوم على مبدأ المال مقابل الهدوء وليس المشاريع التي ُطرحت في السابق، وهذه حلول مبتكرة امريكية إسرائيلية تدخل بعملية صفقة القرن.

أكد الهندي:" أن النظرية الإسرائيلية واثقة بعدم نجاح المصالحة الفلسطينية؛ فشل الحوارات بين حركتي حماس وفتح خلال السنوات الماضية، وعدم توحدهم خلال الحروب وفترة كورونا خلال الأشهر الماضية، ونظرية استمرار الفصل الجغرافي بين الضفة الغريبة وقطاع غزة المعزز بالانقسام السياسي.

وأضاف الهندي: أن إسرائيل تتعامل مع غزة والضفة بسياسات مختلفة، كون هناك امتيازات بالضفة الغربية وأخرى بقطاع غزة التي تمنع من إمكانية التوصل الى حل بين الطرفين، مشيراً أن الرؤية الإسرائيلية مبنية على أرض الواقع المرسومة بالفترة الماضية.

وبيًن الهندي، أن إسرائيل ستعمل على تشغيل التحريض الدول العربية الخليجية، بخصوص اللقاءات التي ابتعدت عن المحور الإقليمي العربي، عن طريق تشكيك إمكانية نجاح مكان الحوار، وتعزيز العلاقة مع الدول من أجل دخول دول جديدة للتطبيع.

قال الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل: أن الاحتلال ليس مصدر الثقة بخصوص التفاهمات مع حركة حماس، لأنه إسرائيل قائمة على شيئين استمرار الانقسام والحصار على قطاع غزة، بالتالي ستعمل لتضغط على الشعب الفلسطينيين حتى يقبل بالتمرد على سلطات الفصائل وقبولهم للسياسة الامريكية الإسرائيلية.

أوضح عوكل:" في حال لم تلتزم إسرائيل بالتفاهمات الأخيرة، سنشهد عودة البالونات الحارقة والتصعيد على مراحل مختلفة، فلذلك إسرائيل تحاول استغلال الوقت ببعض الانفراجات لقطاع غزة حسب الرؤية المتبعة لدى سياسة الاحتلال حول غزة.

واشارة عوكل: أن إسرائيل ليست مضطرة للحديث عن اللقاءات التي جرت بين الأطراف الفلسطينية؛ نظرا لتخبط بعض دول العرب مع الفصائل حول ملف المصالحة، لذلك تريد إسرائيل اغراق العرب ضد الفلسطينيين، والازمات الداخلية في إسرائيل ورؤيتهم حول فشل الحوارات بالماضي.

وأضاف عوكل: أن إسرائيل لن تؤثر عليه مكان اللقاءات في إسطنبول وقطر ودمشق لأنه السلطة الفلسطينية ستدفع حسابات ابتعادهم عن المحور الإقليمي العربي كون مصر والسعودية والأردن عناصر مهمه لدى السلطة لذلك لن تقدر الاستغناء عنهم.

قال الكاتب والمحلل السياسي مصطفى الصواف، إن "إسرائيل غير معنية بشؤون المصالحة لوجود ازمة داخلية وتركيبية داخلها، وعدم التفاتها لما يجري بين الأطراف الفلسطينية قد يكون عامل من عوامل الدفع للأطراف نتيجة فشل اللقاءات الماضية، وهو على يقين سيواجه الجانب الفلسطيني عقبات محورية إقليمية ودولية ".

وأكد الصواف، أن "التزام الاحتلال بالتفاهمات ستؤدي الى تخفيف وكسر الحصار على قطاع غزة، ولكن عدم التزامه سنذهب الى معادلة القذيفة مقابل القذيفة وإطلاق البالونات الحارقة"، مشيراً إلى أن نجاح المصالحة ليس مرتبط بمصير التفاهمات، بقدر ما يريد الاحتلال الهدوء.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق