اليوم السبت 21 سبتمبر 2024م
تطورات اليوم الـ 351 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية نتنياهو..اليوم التالي لحرب "وحدة الساحات" يتكون نحو التغيير الإقليمي!الكوفية معنى التفجير الثاني الإسرائيلي؟الكوفية الابتكار في خدمة الدمارالكوفية إصلاح مجلس الأمن وعوائق الدول الكبرى!الكوفية حملة اقتحامات ومداهمات لعدة مناطق في الضفة الغربيةالكوفية وزير الصحة اللبناني: استشهاد 31 شخصا بينهم 3 أطفال و7 نساء بالغارة على ضاحية بيروتالكوفية العراق أبلغ لبنان استعداده لاستقبال أي عدد من جرحى تفجيرات أجهزة «البيجر»الكوفية الاحتلال يحتجز شابين على حاجز عسكري عند مدخل البيرة الشماليالكوفية مجلس الأمن يحذر من اندلاع صراع مدمر في لبنانالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة دير بلوط غرب سلفيتالكوفية مراسلنا: 8 إصابات جراء سقوط قذيفة مدفعية داخل أسوار الكلية الجامعية غرب خانيونسالكوفية شهيد في غارة إسرائيلية على منطقة حامول جنوب لبنانالكوفية العاهل الأردني يدعو إلى مواصلة دعم «الأونروا» للقيام بدورها الإنسانيالكوفية 3 شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على حي الزيتون جنوب مدينة غزةالكوفية شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة "مخيمر" في مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسف مباني سكنية غرب مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية حالة الطقس اليوم السبتالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلاً شمال مسجد حسن البنا بمخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في محيط مجمع ناصر الطبي بخان يونسالكوفية

اشتية: لجوء الحكومة للإغلاق إجراء وقائي وليس عقابيا

18:18 - 12 ديسمبر - 2020
الكوفية:

متابعات: قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم السبت، إن لجوء الحكومة إلى الإغلاقات "خيار المضطر"، وإجراء صحي وقائي وليس إجراء عقابيًا كما يعتقد البعض، مشيرًا إلى عزم الحكومة صرف مساعدات للعمال المتضررين من إجراءات فيروس كورونا في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة خلال أيام.

وأوضح اشتية، لدى استقباله رئيس هيئة مكتب اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية في محافظات الضفة الغربية وأعضاءها، أن الحكومة هي الخاسر الأكبر من توقف العجلة الاقتصادية.

 وأشار إلى أن الإغلاق يقلص حجم الإيرادات التي ترد من أموال الضرائب والمقاصة إلى الخزينة في ظل ظروف اقتصادية صعبة.

وأضاف، أن "تغليب الحكومة للجانب الصحي وحرصها على حماية الناس من مخاطر تفشي فيروس كورونا، دفعها لاتخاذ قرار الإغلاق الشامل لبعض المحافظات، لأن صحة المواطن أهم من عائدات ضريبية أو دخل أسبوع عمل".

وأشاد بالتزام القطاع التجاري بالتدابير الحكومية "التي جاءت لأسباب صحية بحتة لحماية المواطنين من مخاطر تفشي الفيروس".

وأشار إلى وجود "ارتفاع غير مسبوق في أعداد الإصابات وتسارع الوفيات، وبلوغ المستشفيات المخصصة لمعالجة المصابين بالفيروس طاقتها القصوى".

وأوضح أن الإغلاق جاء بهدف كسر سلسلة الوباء، وتسطيح المنحنى الوبائي، وتخفيف الأعباء على الطواقم الطبية التي تعرضت للإنهاك الشديد بعد أن أصيب العشرات منهم بالفيروس خلال قيامهم بواجبهم.

وذكر أن "ارتفاع النسبة المئوية للإصابات في المحافظات المشمولة بالإغلاق هو المعيار الذي اعتمدت عليه الحكومة في اختيار تلك المحافظات عن غيرها وذلك بعد التشاور مع اللجنة الوبائية، ولجنة الطوارئ الوطنية والمحافظين".

وأشار إلى أن اللجنة الوبائية أوصت بالإغلاق الشامل لجميع المحافظات لمدة 14 يوما لكن الحكومة، وبعد التشاور مع لجنة الطوارئ الوطنية والمحافظين، استبدلت الإغلاق الشامل بالإغلاق لبعض المحافظات التي سجلت فيها أعلى الإصابات".

وفي نفس السياق، قال اشتية إن الحكومة ستقدم مساعدات عبر وزارة العمل للمتضررين من الضفة وقطاع غزة خلال أيام.

كما أعرب عن أمله في وصول اللقاح في أقرب وقت ممكن لنتمكن من تطعيم الفئات الأكثر تأثرا بالفيروس، ولكي تعود الحياة إلى طبيعتها.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق