اليوم الاحد 07 مارس 2021م
صادق: لا صحة لتحالف التيار مع فصائل أخرى في الانتخاباتالكوفية صحة غزة: تسجيل 79 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية لبنان يسجل 33 وفاة و2377 إصابة جديدة بكوروناالكوفية عكرمة صبري يدعو إلى شد الرحال للأقصى في ذكرى الإسراء والمعراجالكوفية خاص بالفيديو|| صادق: لا صحة لتحالف التيار مع فصائل أخرى.. ونسعى لإزاحة الحجر عن قبر النظام السياسيالكوفية خاص بالصور والفيديو|| البابا فرنسيس في العراق.. يوم وطني للسلام وإعلان الانفتاح على الآخرينالكوفية الجزائر: 3 وفيات و130 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية الولايات المتحدة تسجل 29 مليون إصابة بفيروس كوروناالكوفية تعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا" بعد وفاة امرأة في النمساالكوفية القدوة: شخصيات من الصف الأول في حركة فتح ستدعم الملتقى الديمقراطيالكوفية قمة الكرة الفلسطينية بين خدمات وشباب رفح تنتهي بالتعادلالكوفية القضاء الشرعي في غزة يصدر تعميما بخصوص المطلقة قبل الدخول والخلوةالكوفية مراكز حقوقية تطالب السلطة بتفعيل أوراقها لمحاكمة الاحتلال على جرائمهالكوفية الإعلام العبري يسلط الضوء على أزمة حزب العمل قبيل الانتخاباتالكوفية تأخر التحويلات الطبية يهدد حياة العشرات من الأطفال المرضيالكوفية إغلاق شامل يعم محافظة رام الله والبيرة لمدة أسبوعالكوفية إسرائيل تواجه الجنائية الدولية بخطة لحماية مسؤوليها وجنودهاالكوفية بالأسماء|| كشف "التنسيقات المصرية" للسفر من معبر رفح يوم الثلاثاءالكوفية أنا سلطان قانون الوجودالكوفية الدوري الممتاز: الشجاعية يقتنص تعادلا صعبا من الصداقةالكوفية

خاص بالفيديو|| مهندس فلسطيني يشارك في مهمة وكالة "ناسا" إلى المريخ

10:10 - 23 فبراير - 2021
الكوفية:

غزة: بإعلان وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” هبوط مركبتها “برسيفرانس” بنجاح على كوكب المريخ، انتهت الرحلة في مرحلتها الأولى التي استغرقت نحو سبعة أشهر بعد أن انطلقت المركبة من قاعدة جوية في ولاية فلوريدا في الثلاثين من يونيو الماضي.

مسبار بيرسيفيرانس نجح في إرسال أولى صوره من كوكب المريخ بعد هبوطه على الكوكب الأحمر عقب رحلة طولها أربعمئة وثمانون مليون كيلومتر تقريبا عبر الفضاء، ليصبح بذلك أول مسبار من الأرض يصل إلى المريخ منذ عام ألفين وثمانية عشر.

رحلة لم تكن لتنجح دون جهد الفريق التابع لناسا طيلة سنوات، وضمن هذا الفريق انصب الاهتمام على المهندس الفلسطيني لؤي البسيوني من مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة، حيث كان ضمن المشاركين في إرسال المركبة إلى المريخ.

المهندس الفلسطيني الأصل تحدث عن مهمة وكالة ناسا الأخيرة وعن التجارب التي سبقت عملية إرسال المركبة الى المريخ، واصفا المسبار الذي تم إطلاقه ب"الأكثر تعقيدا" خاصة وأنه مزود بسبع أدوات ستساعد في فحص أدلة الحياة الميكروبية القديمة على هذا الكوكب.

البسيوني لم يكن العربي الوحيد الذي شارك في هذه المهمة، إذ شمل طاقم ناسا المغربي كمال الودغيري والتونسي محمد عبيد المهندس الميكانيكي الرئيسي للمهمة.

مراقبون تلقوا بإعجاب وفخر شديدين نبأ مشاركة البسيوني في هذا الإنجاز العلمي والحدث العالمي كونه فلسطينيا ومن قطاع غزة المحاصر.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق