اليوم الخميس 18 إبريل 2024م
حالة الطقس اليوم الخميسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيت ريما شمال غرب رام اللهالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 195 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف بشكل متواصل المناطق الجنوبية لمدينة غزةالكوفية وزير الخارجية الصيني: نأمل أن تستمع الولايات المتحدة إلى المجتمع الدولي فيما يتعلق بقضية غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة كفر مالك شرق رام اللهالكوفية فيديو | الاحتلال يعتقل شابا من بلدة تفوح غرب الخليلالكوفية اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال بالمنطقة الشرقية في مدينة نابلسالكوفية اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال بالمنطقة الشرقية في مدينة نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة تفوح غرب مدينة الخليلالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة دورا جنوب الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة دورا جنوب الخليلالكوفية فيديو | الاحتلال يعتقل شابا من مخيم عسكر شرق نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيت فجار جنوب بيت لحمالكوفية قوات الاحتلال تعتقل الشاب محمد هشام هديب من مخيم عين السلطان بمدينة أريحاالكوفية مقاومون يستهدفون بعبوة ناسفة محلية الصنع قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم عسكر شرق نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية دوما جنوب نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مخيم عسكر شرق نابلسالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف "الليطاني والخيام" جنوب لبنانالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة أريحاالكوفية

من أجمل 10 طيور العالم..

خاص بالفيديو والصور|| "جبر أبو مصطفى" يربي الطيور النادرة في منزله.. ويتطلع لإقامة حديقة حيوان

09:09 - 16 مارس - 2021
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: حوّل الأربعيني جبر أبو مصطفي من مدينة خانيونس،  سطح منزله إلى مكان يربي فيه أنواعاً مختلفة من الطيور النادرة باهظة الثمن حباً في اقتنائها، من بينها الدراج الذهبي الذي يعتبر من أجمل 10 طيور في العالم، إلى جانب رغبته في أن تدر عليه دخلاً ليعول أسرته.
يروي الشاب جبر أبو مصطفي تفاصيل قصته لـ"الكوفية" فيقول إنه "من عشرين سنة وأنا هاوي تربية طيور، وأول طير بدأت في تربيته وإنتاج الفروخ هو الشنار، ولما كان يجي طيور زينة ونادرة على غزة من مصر، كنت أحاول أول واحد يشتريهم عشان أربيهم وأستفيد من إنتاجها".


وأوضح، أنه يربي أنواعا عديدة من طيور الزينة والغربية وباهظة الثمن في أقفاص متفاوتة الأحجام على سطح منزله المتواضع، منها طائر البسيوني "الدراج الذهبي"، بط الماندولين، ملك الطيور، الشنار الأبيض، الحجل الأبيض، الدجاج الروماني والبدو والأفريقي.


وبيّن أبو مصطفى، أن طائر البسيوني أو ما يطلق عليه "الدراج الذهبي" من أفضل عشرة طيور في العالم من ناحية الجمال والألوان، مشيراً إلى أنه يقوم بإنتاج العديد من فروخ  طائر البسيوني وباقي الطيور، عن طريق الفقاسات الصناعية، ومن ثم يقوم بتربيتهم في أقفاص مخصصة للطيور.


وقال "بشتغل في مهنة البلاط، دائما بترك عملي بعض أيام، عشان أهتم في الطيور يلي عندي، من رعاية وتنظيف وتفقيس، أنا بعتبر الطيور يلي عندي في مقام أبنائي، مثل ما بوفر لأبنائي أكل وشرب وأدوية، بوفر للطيور مثلهم وتقريبا أكثر منهم بهتم، لأنه الطير ما بيصبر ولا بتكلم ولا بشكي من أي شيء".
وأكد أبو مصطفى، أن تربيته لم تقتصر على طيور الزينة وباهظة الثمن، بل قام ببناء أبراج من الخشب على سطح لتربية الحمام البري عليها، حيث أنه يمتلك تلك الأبراج أكثر من 150 زوجا من الحمام البري، مبيناً أنه يقوم بالاستفادة من الحمام البري عن طريق تزاوجه في الأبراج، حتى بعد ذلك يأخذ الزغاليل ويقوم ببيعها في الأسواق.


وتابع، أن جميع طيور الزينة التي يقوم بإنتاجها، يبيعها لحدائق الحيوانات، ومدينة أصداء، وأصحاب الصالات، وللزبائن من هواة تربية طيور الزينة، مكملاً أن سعرها في الوقت الحالي يتراوح ما بين 100 الى 1000 شيقل، ولكنها كانت سابقاً تتراوح ما بين الـ1000 الى 700 دولار أمريكي.
وكشف أبو مصطفى، عن الصعوبات التي تواجهه، ومنها انخفاض أسعار طيور الزينة التي كانت تعتبر باهظة الثمن، ولكن بسبب الحصار الإسرائيلي توقف تصدير تلك الطيور إلى الدول العربية والأجنبية، ما أدى إلى انخفاض سعرها، وتراجع الإقبال عليها في ظل الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها قطاع غزة.


ويطمح في أن إنشاء حديقة حيوان خاصة به، تحتوي على جميع أنواع الطيور النادرة وباهظة الثمن، والحيوانات الغربية، حتى يستطيع بإنتاج أكبر عدد ممكن منها، لكي تصبح تلك الحديقة مزاراً للمواطنين والسياح.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق