اليوم الثلاثاء 13 إبريل 2021م
توقيع ميثاق شرف في غزة للتغطية الاعلامية للعملية الانتخابيةالكوفية إيران تتهم إسرائيل باستهداف منشأة نطنز النووية وتتوعد بالانتقامالكوفية الكنيست يستعد لانتخاب رئيس إسرائيلي جديدالكوفية إطلاق نار على منزل مرشح قائمة المستقبل حاتم شاهينالكوفية إيران تتهم إسرائيل باستهداف منشأة "نطنز" النووية وتتوعد بالانتقامالكوفية رغم توقيع ميثاق شرف بين الفصائل في القاهرة.. ثمة سلوكيات تهدد بنسفهالكوفية أبرز ما خطته الأقلام والصحف الفلسطينية 12/4الكوفية أردوغان والدبيبة يعلنان التزامهما باتفاق الحدود البحريةالكوفية خاص بالفيديو|| حوار الليلة: رفض شعبي وفصائلي لعملية الترهيب التي تعرض لها المحامي شاهينالكوفية الخارجية: تسجيل 3 وفيات إثر فيروس كورونا في صفوف جالياتنا حول العالمالكوفية الولايات المتحدة تنفي المشاركة في الهجوم على موقع نطنز الإيرانيالكوفية الداخل المحتل: مقتل فتاة فلسطينية بجريمة إطلاق نار في الطيرةالكوفية داخلية غزة تتخذ عدة قرارات جديدة لمواجهة فيروس كورونا في شهر رمضان المباركالكوفية مفتي القدس والديار الفلسطينية غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المباركالكوفية خطيب الأقصى: هناك أطراف تتخذ من القدس ذريعة للتهرب من الانتخاباتالكوفية الرئيس السيسي: عدم حل أزمة سد النهضة سيؤثر على أمن المنطقةالكوفية رام الله: اعتصام أمام وزارة التعليم العالي رفضا لفصل 3 نقابيين بجامعة القدسالكوفية إيران تتهم إسرائيل في حادث نطنز وتتوعد بالانتقامالكوفية السعودية تعلن غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضانالكوفية الصحة العالمية: الطريق ما زال طويلا أمام نهاية جائحة كوروناالكوفية

خاص بالفيديو والصور|| "الرزي".. فلسطيني ينجح في زراعة الفطر المنزلي بإمكانيات بسيطة

13:13 - 06 إبريل - 2021
الكوفية:

غزة _ عمرو طبش: داخل غرفة صغيرة لا تتجاوز الـ٥ أمتار، نجح المواطن الفلسطيني نبيل الرزي في زراعة الفطر المنزلي بإمكانيات بسيطة، ليستطيع إعالة أسرته، خاصةً بعد إغلاقه لثلاثة مناجر، وتوقف أكثر من ٢٠ عاملاً كانوا يعملون معه، نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها قطاع غزة.

يروي نبيل الرزي تفاصيل قصته لـ"الكوفية"، قائلا إنه كان يعمل في مهنة النجارة منذ ثلاثين عاماً، حيث أنه يمتلك 3 مناجر يعمل بها أكثر من عشرين عاملاً، ولكنه قبل عامين توقف عن مهنته وأغلق جميع مناجره، نظراً لسوء الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها قطاع غزة.
وأضاف، "بعد ما توقفت عن مهنتي، لم يعد لدي أي مصدر دخل فبدأت في البحث عن مشروع صغير ونوعي، كي يكون مصدر رزق بسيط، وخلال بحثي عن أفكار جديدة، وجدت فكرة زراعة الفطر في أرضي بإمكانيات بسيطة، وبيعه في الأسواق".


وأوضح، الزري أنه بدأ مشروعه البسيط في غرفة صغيرة الحجم لا تتجاوز الـ5 أمتار، ولأن الفطر يحتاج إلى مكان رطب وبعيد عن الشمس، فقام بشراء 5 سلال، لا يتجاوز سعرها الـ20 شيقل، حتى يقوم بزراعة الفطر بداخلها بطريقة بسيطة ونوعية.
وتابع، "أول ما بدأت المشروع كانت جدتي تغلي ورق الشجر حتى يتم وضع بذور الفطر فيه، ولكن وجدت صعوبة في تلك العملية، فاستبدلت بتلك الطريقة، طريقة أخرى من خلال استخدام القش، الذي يتم غليه في الماء لمدة 24 ساعة، ومن ثم يتم تجفيفه لمدة 24 ساعة، كي تخرج الرطوبة والماء منه، ليكون جاهزا للاستخدام في عملية الزراعة".


وتابع الرزي، أنه بعد ذلك يتم الانتقال إلى المرحلة الأخير في زراعة بذور الفطر التي يتم شراؤها من الأسواق، وثم يتم وضع القش المجفف داخل السلة وبعد ذلك يتم وضع البذور بداخلها لمدة معينة، حيث أنها تعتبر مرحلة الحضانة التي تمتد إلى 18 يوماً، وبعد ذلك يخرج غشاء أبيض يمثل دليلا على نجاح تلك العملية، وفي النهاية تبدأ زهرة الفطر تتفتح وتكبر رويداً رويداً.


وبيّن، أن "الكثير من الناس تواصلوا معي حتى يشتروا الفطر بكميات كبيرة، وكانت المطاعم وأصحاب المحلات والمؤسسات الأجنبية الأكثر طلبا، لأنهم يستخدمونه في أنواع عديدة من الأطعمة كالبيتزا".
وكشف الرزي، أن أهم الصعوبات التي واجهته في مشروعه البسيط، صغر حجم الغرفة التي يزرع بداخلها وقلة المواد التي يستخدمها، ما يتسبب في إنتاج كميات قليلة، خاصةً في ظل الطلب عليه بشكل كبير.


وطالب، المسؤولين وجميع المؤسسات المحلية والدولية، بضرورة تقديم الدعم له، لتطوير مشروعه وإنتاج أكبر كمية ممكنة من الفطر، كي يسد العجز الموجود في الأسواق المحلية، بالإضافة إلى تطلعه لتصدير منتجاته إلى الخارج.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق