اليوم الثلاثاء 23 إبريل 2024م
عاجل
  • كتائب الأقصى: قصفنا بالاشتراك مع قوات الشهيد عمر القاسم قاعدة "زيكيم" العسكرية ب
كتائب الأقصى: قصفنا بالاشتراك مع قوات الشهيد عمر القاسم قاعدة "زيكيم" العسكرية بالكوفية وقفة دعم وإسناد للمعتقلين في جنينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال شرق الشجاعيةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف حي تل الهوا جنوب مدينة غزةالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو في محيط موقع العاصي وحققنا إصابة مباشرةالكوفية حزب الله: نفذنا هجوما مركبا بمسيرات ضد مقر جولاني في عكاالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف الأحياء الشرقية لمدينة غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشمالية لقطاع غزةالكوفية الأوقاف: 73 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى في فترة بعد الظهر ما يرفع عددهم إلى 292الكوفية نادي الأسير: 8430 حالة اعتقال بالضفة بما فيها القدس بعد 200 يوم من العدوانالكوفية "الجامعة العربية" تبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال والفيتو الأميركي غدا الأربعاءالكوفية تشييع جثمان الشهيد شادي جلايطة في أريحاالكوفية طولكرم: وقفة دعم ونصرة للأسرى في سجون الاحتلالالكوفية الأردن يدين جرائم الاحتلال المستمرة في غزة وآخرها اكتشاف المقابر الجماعيةالكوفية بيان عماني إماراتي: ندعو الأطراف الإقليمية إلى ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبهاالكوفية مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تقف محيط بلدة علما الشعب جنوبي لبنانالكوفية دس السم في العسلالكوفية ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34183 منذ بدء العدوانالكوفية خلال 3 أيام.. انتشال جثامين 310 شهيدا من ثلاث مقابر جماعية بخان يونسالكوفية

الأعمال الكاملة لشاعر العامية السعيد المصري في معرض القاهرة للكتاب 2021

11:11 - 15 يونيو - 2021
الكوفية:

القاهرة: يحتفل شاعر العامية السعيد المصري، خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب، المزمع انطلاقه نهاية الشهر الجاري، بصدور أعماله الشعرية الكاملة، والتي تأتي في جزئين منفصلين، يضم الجــزء الأول منها دواوين «عـيِّل وجمـيزة عجـوزة»، و«روح.. برة الزنزانة»، و«وردة فى قرطاس سلوفان»، و«زى فرع مقطوع من شجرة»، و«كإنه صــوت كَمَنجة»، «وردة بتنزف ريحة موت»، كما يضم الجزء الثانى من الأعمال الشعرية الكاملة دواوين: «جـايــز تـرتـــاح.. جـايـز»، و«نــاسـى حــاجة»، و«شــايف كل حـاجـة»، و«بانــتـو مايـم»، و«قــدام قـــبر أبويـا»، حيث يقدم الشاعر السعيد المصري تجربته المغايرة للمعهود من العامية المصرية، تجربة لا تراهن على الموسيقى الخارجية، ولا على المتعارف عليه من موضوعات تطرح قوانين الحياة، القائمة على الوعظ والحكمة، ولكنها تجربة تعتمد على تلق من نوع خاص، ومتلق من طراز مختلف، تجربة تقوم على تشكيل الصورة الشعرية وفق قوانينها الخاصة، وأول هذه القوانين الإيقاع الداخلي للقصيدة ثم التشكيل البصرى لها، اعتماداً على العلامات التي تؤسس لطاقات هذا التشكيل، كما يعتمد على السرد والدراما بالمشاهد والصور، بعيدا عن الغنائية بمجازاتها المستهلكة لتقفز للدلالة العميقة والطرح الرؤيوي دون تقعر أو مباشرة خطابية، وله أسلوبه الخاص فى بناء نص مشغول بالموروث الشعبي المصري، والنقد وقراءة الواقع الجديد للناس فى الوطن، معتمدًا على الأسلوب الساخر فى توصيل رسالته الشعرية، من خلال المشهدية الذكية والتفاصيل الحياتية والحوارية بين الصور والتركيبات الفنية.
كما صدر خلال النصف الأول  من العام الجاري،  كتاب «فتـنة الذاكرة والأسئلة.. في تجربة السعيد المصري الشعـرية»، ضم العديد من الدراسات والرؤى النقدية لمجموعة من الباحثين حول دواوينه الشعرية، معظمها قد نشر في جرائد، ومجلات، ودوريات ثقافية وبعض المواقع الثقافية المتخصصة، كما تضمن الكتاب مجموعة من الحوارات الثقافية التي أجريت مع الشاعر حول رؤيته وتجربته الإبداعية، والتي امتدت نحو ثلاثين عامًا، أثمرت عن 15 ديوانا شعريا.
والسعيد المصري، أحد الذين استطاعوا حفر أسمائهم بخنجر الإصرار والتحدّي على حجر الرفض الجامد الذي وضعه آخرون حائط صدٍ بينهم وبين ما ترنو إليه مخلوقاتهم الإبداعية، إذ اختار اقتحام عالم النثر بالعامية المصرية، وهو اللون الإبداعي الجديد الذي تسلل مع مطلع التسعينيات، إلى عالم الأدب معتمدا الجرأة في مجاوزة صعيد اللغة والصورة والفكرة والتكنيك.
واضطلع رهط من شعراء العامية في مصر بمهمة البحث "الممتع" عن الصعب والمستحيل والمعجز،  فكان صدور ديوان "عيّل بيصطاد الحواديت"، لمجدي الجابري عام 1995 بمثابة القنبلة المدوية التي ضربت أرض الإبداع، ففجرت عشرات ينثرون العامية المصرية، وتحوّل آخرون –على أثرها- من الموزون إلى المنثور اعتناقًا لمذهب راقهم.
ولد السعيد فتحي حمدين المصري، بإحدى قرى مركز أجا في محافظة الدقهلية بشمال الدلتا، عام 1972م، ويعمل بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق