اليوم السبت 11 مايو 2024م
طائرات الاحتلال تنفذ غارة جديدة على حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية فيديو | الاحتلال يقتحم قرية جلبون شرق مدينة جنينالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم قرية جلبون شرق مدينة جنينالكوفية مراسلنا: ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة الخطيب الذي يؤوي نازحين إلى 10الكوفية تفعيل صافرات الإنذار في جنين ومخيمها بعد اقتحام الاحتلال للمدينةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ218 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا على مدخل مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية طائرات الاحتلال الحربية تجدد غاراتها العنيفة على حي الجنينة شرقي مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية فيديوهات | 10 شهداء جلهم من الأطفال جراء مجزرة الاحتلال بحق عائلة الخطيب وسط القطاعالكوفية 8 شهداء جلهم من الأطفال جراء مجزرة الاحتلال بحق عائلة الخطيب في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية استشهاد الصحفي بهاء عكاشة وزوجته وابنه جراء قصف الاحتلال لمنزله في مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة الخطيب في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية مستوطنون يحرقون أشجار زيتون ومحاصيل زراعية في قرية المغير شرق رام اللهالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف وسط وشرق مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية قوصين غرب نابلسالكوفية شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال شقة سكنية قرب مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارة جديدة على بيت لاهيا شمال قطاع غزةالكوفية آليات الاحتلال تطلق نيرانها بكثافة شرقي مدينة رفحالكوفية طائرات الاحتلال تقصف 3 منازل لعائلات المصري وعلي والقبط في بيت لاهيا شمال قطاع غزةالكوفية نقابة الصحفيين تؤكد استمرار جهودها لمحاكمة قتلة شيرين أبو عاقلةالكوفية

تسنيم طه تصدر مجموعتها القصصية "خلف الجسر" حول التاريخ المعاصر للسودان

12:12 - 19 يونيو - 2021
الكوفية:

متابعات: تتناول القاصة السودانية تسنيم طه، العديد من المشاهد الواقعية في حياة المواطن السوداني، في التاريخ والحاضر، وترصد الأحداث الفاعلة في صراع المواطن السوداني مع الفقر والبطالة وغلاء الأسعار، في مجموعتها القصصية ”خلف الجسر“ الصادرة عن دار حروف منثورة للنشر والتوزيع 2021.

وتمتاز المجموعة بتعدد الاتجاهات والأفكار المطروحة، ودمج المحتوى السردي، بتواريخ شهيرة في الواقع السوداني والعربي، مثل مظاهرات تقسيم السودان، وثورة يناير في مصر، وكذلك سيول وأمطار الخرطوم 1988 التي دمرت الكثير.

وترصد المجموعة مواقف المرء مع الطفولة، باسترجاع الماضي وقصص الأمهات والجدات، كما وتتميز بغزارة المعرفة التي تعمدت الكاتبة بثها بين السطور.

وتبني تسنيم طه هيكل القصة على الدوام بشكل متصاعد معتمدة على تعريف أولي ببيئة الشخصية وطبيعتها، ومن ثم طرح القضية، ومن بعدها الحوارية فالاحتباس السردي، سيرا حتى النهاية، لكن في قصة ”خلف الجسر“ كان دورة القصة تدور بالعكس، فالبداية كانت بطرح الاحتباس السردي أولا، ومن ثم بدأت القاصة بتفكيك العُقد.

وبدت المجموعة مشغولة بالحس البشري تجاه القالب الواقعي، والحدث اليومي المرتبط بعذابات وخوف وفقر الناس، وكذلك المُغرّبين عن أوطانهم، وطرحت ”طه“ هذه الأفكار بلغة سردية نقية، تكاد تخلو من الجملة المبطنة و الشاعرية، وقدمت ذلك في عشر قصص على مداد 110 صفحات من القطع المتوسط.

في قصة ”شروق“ تستهدف الكاتبة العديد من المعاني الإنسانية المختلطة، حين تصنع مفارقة بين حب أرض المنشأ، وحب الوطن الأصل، فعاطفة المكان والحدث اليومي، تتجذر في هوية المرأة، ويمكن إسقاط هذا أيضا على الصداقة التي جمعت بطل القصة، مع عواتي الصديق القديم، الذي ترك مدينة جدة عائدا للسودان.

وهذا النوع التراكمي من العاطفة يمكن فهمه، لكن العاطفة التي يحملها الإنسان، حين يلامس قطعة من وطنه لأول مرة بعد ربع قرن من نشأته، كانت تحمل أفكارا حسية مختلفة تماما.

وتربط القاصة محاور سردها بحقائق تاريخية تمثل الشعب والثورة في السودان على مر التاريخ، قبل وبعد إجلاء الاحتلال الإيطالي.

وفي الجزء الأخير من القصة، يكتمل نصاب التعلق بالوطن الجديد، بمخالطة ”الكنداكة السودانية“ شروق، الشابة الممتلئة بكل أصوات الثورة والغضب تجاه فصل شمال السودان عن جنوبها، فيكون الحب جسرا جديدا للتجربة النوعية بملامسة الحب والوطن، ومن ثم التقاء الصديق عواتي، لقاء لم يكن متخيلا أن يتحقق في الماضي القريب.

اسم جديد للشارع

وفي قصة ”شندي ذات مساء“ تعكس القاصة أدوات القصة السردية بشكل أكثر دقة، حيث غموض الحدث، وغرابته، وندرة ارتباطه بالواقع، والصياغة الذكية، فأن تكون مخالفة القانون تغيير اسم شارع في مدينة فرنسية لشابة يمنية مغتربة، وفاءً لصديقها السوداني، بل وتكون عقوبة السجن مستحبة لدى أي مرء، لهو حدث غريب، يستحق التحليل.

ففي هذه القصة ترتفع حدة التوتر تدريجيا مع الفضول في معرفة المخبأ من قبل القاصة، حول ماهية الحدث، وتكمل تسنيم طه في الطرق على الحديد الساخن أيضا، بطرح أكثر غرابة، حول فكرة السجن والحرية، فمتى يكون المرء بحاجة إلى السجن فعلا؟

صراع المثقف

بينما تتطرق القاصة إلى جوهرية ردة الفعل المختلفة بين المثقف وغيره في مواجهة الأحداث في قصة ”شدة وتزول“. وعلى الرغم من بساطة اللغة السردية في هذه القصة وافتقارها للمواربة الفنية، والمشاغبة التكنيكية في السرد، إلا أنها تطرح محتوى حيويا يصارعه المثقفون في يومياتهم.

حيث تعرض الخلاف العميق بين المثقف وزوجته البسيطة حول طريقة تربية الابن الوحيد، فما بين تعقله في إدارة المواقف، وثرثرتها، تهتز جدران المنزل جراء صوتها، وهدوئه الظاهر، بينما يكبح غضبه في الداخل.

وتدمج الكاتبة بذكاء أطراف الواقع السوداني خلال القصة، حيث تتصاعد ثورة الشعب ضد غلاء الأسعار، ويخرج الناس إلى الميادين، مستنكرين ارتفاع أسعار الخبز والوقود، فتتّهم هنية زوجها المثقف بالتخاذل، وعدم الاكتراث لهموم المواطن، لكنه يعتبر ذلك مجرد ردة فعل عشوائية لا تعطي نتائج ذات قيمة.

فهل كان طرح المثقف موضوعيا في اعتقاده بعدم جدوانية ثورة الكادحين على غلاء الأسعار؟ إنها فكرة جدلية من المجحف رصدها من خلال زاوية واحدة.

تكتب تسنيم طه:

”ورغم ما أنفذته فيك نظراتها من سموم، إلا أنك لا تنساق وراء رغبتك السبعية لإفراغ الغضب، وتقرر اشفاء غليلك بطريقة أخرى غير العنف الجسدي، فتتراجع القهقري لتتبين بوضوح كيف ستكون ملامحها عندما تخبرها بأنك لو كنت تؤمن بردود الأفعال التي تدفع الناس للتظاهر في الشارع الآن، لكنت قد طلقتها في التو واللحظة لتأكد لها أنك لست عديم الرجولة.

فإذا ببركان ثورتها يخمد ويتحول إلى رماد تتناثر شظاياه عبر نظراتها الكسيرة الخائفة، وهي تنكمش بجوار ثوبها كسلحفاة، فيعاودك شعور الانتشاء عند قراءتك للغة جسدها المهزومة، فترجع إلى مكانك بغروٍر وانتفاش كديك مغرور، وتلتقط الصحيفة من الأرض قبل أن تجلس وتخفي نظراتك وراءها“.

أبدية

أما قصة ”خلف الجسر“ فتبدو أدوات التشويق والغموض من خلال طريقة السرد، والتموضع داخل المكان الذي تؤجل وصفه، وهو ما يعطي للنص هنا جاذبية. حيث تختلق القاصة مكانا قصيا، خارج إطار الزمان والمكان، تصفه بالأرض البيضاء، التي تبقى لمدة سنوات فيها غير مفعلة، في قطعة برزخية، معلقة لا تعرف المصير.

وتتخطى القاصة حدود الزمن إلى الخلف، لتستعيد شخصية الفرزدق، ويكون وجوده هو قفزة الانطلاق نحو الأبدية، والخروج من البرزخ الممل.

وتستعرض تسنيم طه من خلال هذه القصة مشاعر الحب النقي، والانتقال من الحياة المعلقة إلى الأبدية، بإلغاء مفعول الانتظار، ولهاث المرء مع الزمن، مستعينة بما قاله شكسبير: ”الزمن بطيء جدا لمن ينتظر، سريع جدا لمن يخشى، طويل جدا لمن يتألم، قصير جدا لمن يحتفل. لكنه الأبدية لمن يحب“.

"إرم"

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق