اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تداهم منزلا خلال الاقتحام المستمر لبلدة اليامون بجنين
قوات الاحتلال تداهم منزلا خلال الاقتحام المستمر لبلدة اليامون بجنينالكوفية حالة الطقس اليوم الثلاثاءالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف شرق مخيم البريج وشمال مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية دخول 22 شاحنة من المساعدات الإنسانية من مفترق الكويت على شارع صلاح الدين تجاه مدينة غزة وشمالهاالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تداهم بناية سكنية في شارع القدس بمدينة نابلسالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف محيط بلدة القرارة شمالي خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 165 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار باتجاه منازل المواطنين في مخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من قلقيليةالكوفية مقاومون يطلقون النار تجاه تجمع "غوش عتصيون" الاستيطاني شمال الخليلالكوفية فيديو وصور | 14 شهيدا وعدد من المصابين جراء غارات للاحتلال على شرق وشمال رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: اشتباكات عنيفة بشارع السوق بين مقاومين وقوات الاحتلال المقتحمة لمخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية مقاومون يطلقون النار صوب قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مخيم بلاطة في نابلسالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة السيلة الحارثية قضاء جنينالكوفية لواء في جيش الاحتلال: إسرائيل قلصت صلاحيات وفد التفاوض مع حماس لإفشال الاتفاقالكوفية قوات الاحتلال تقتحم المنطقة الشرقية في مدينة نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السيلة الحارثية قضاء جنينالكوفية شهيد جراء استهداف الاحتلال منزلاً عند دوار حيدر غرب مدينة غزةالكوفية سوريا: الدفاعات الجوية تتصدى لعدوان إسرائيلي في ريف دمشقالكوفية

وقف الحملات الإعلامية قبل وقف النار

19:19 - 19 يونيو - 2021
د. نسيم الخوري
الكوفية:

هناك ظاهرة تضخيم إعلامية مقلقة جداً تجمع معظم اللبنانيين وحتى أشقائهم في دول الخليج والدول العربية والأجنبية التي تُظهر عطفاً وصبراً ومبادرات وضغوطات لمساعدتهم من الأنفاق المظلمة التي رموا فيها. وما يضاعف من هذا القلق، هو أن العديد من الإعلاميين لا ينتقون من أخبار لبنان والعرب والعالم سوى المصائب والخرائب والهزات. أكاد أجزم، قالت دكتورة في علم النفس العيادي، أن «هذه ظاهرة مرضية سادية مستشرية تستدعى العلاج لكنه العلاج المستحيل». لماذا؟ «لأن حجم الإعلام والإعلاميين وسلطاتهم تجاوزت بكثير قدرة لبنان واللبنانيين عاديين وسياسيين على الاحتمال، فقفزنا جميعاً نحو الإحباط، فالحبوب المهدئة مفقودة وها نحن أسرى حوادث العنف والاعتداءات والفبركات الإعلامية وتضاعف حوادث التشويه والحرق والقتل والإلغاء، لأبسط الأسباب وأتفهها.

لا أمكنة للأسئلة عن وزارة الإعلام أو المجلس الوطني للإعلام المرئي المسموع، ولا عن نقابتي الصحافة والمحررين، ولا حتى عن السلطات القضائية المتلهية بدعاوى الشتم والتحقير ونتف الريش والشرف، المتبادل بين إعلاميات وإعلاميي الأحزاب المتنافرة والمتخاصمة.

أقترح درءاً لما هو آتٍ، المبادرة فوراً إلى ميثاق شرف إعلامي يرعاه الجميع قبل تأليف هذه الحكومة، أو أية حكومة أو مجلس أو برلمان. صحيح أن الرقابة صارت مفروضة ومرفوضة في عصري التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي، وصحيح أن مضامين النصوص في الرقابة هو واحد منذ 77 عاماً، لن يتغير شيء في النص سوى أن اسمه كان عهد شرف، وترسخ تحت مسمى ميثاق الشرف الإعلامي ولا صفة قانونية له، وصحيح ثالثاً أن ما بين العهد والميثاق نجد تاريخ لبنان ووثائقه وأدبياته السياسية وحتى دستوره، وكلها مصدرة بجملتين أساسيتين:

وقف الحملات الإعلامية ووقف إطلاق النار أو بالعكس. لن نعثر على وثيقة من وثائق الوفاق الوطني الكثيرة وإنهاء الحروب، إلا ونقرأ في بندها الأول: وقف الحملات الإعلامية أو وقف إطلاق النار!

لن أحسم من هو السباق إلى الدم؟ السيف أم القلم؟ البندقية أم اللسان؟ وهل الصحف والشاشات ومواقع التواصل مواقد اشتعال النيران الفعلي بين السياسيين والطوائف والقبائل أم على العكس؟

هل يقرع اللبنانيون مجدداً أبواب الدم والقتال في ما بينهم عندما يغمس الإعلاميون أزمنة لبنان ولياليه بالاشتعال، وخصوصاً العديد من الإعلاميات وهي ظاهرة غريبة «لكون الأنثى تُقبل على الحياة أكثر منها على العنف والموت خلافاً للرجال»، وفقاً للدكتورة في علم النفس.

لن أذكر بأنه «في البدء كانت الكلمة التي تُحنن وقد تُجنن»، فالكلمة اللبنانية ملتهبة وهي ليست في فراغ أومن فراغ، وهي تذكرنا جميعاً باللجان الأمنية والإعلامية ومواثيق الشرف الإعلامية في لبنان، التي غالباً ما تأتي بعدما تروح الأصابع تتلمس الزناد وتُطلق النيران بسهولة واستخفاف وكأننا في غاب.

ليس الميثاق المطلوب والملح فُسحة لتنظيف البنادق ومتابعة التدريبات في الجبال اللبنانية لا سمح الله؛ بل الإشارة إليه قبل الخراب الذي يُحاك؟ إنه الواجب الوطني المقدس لنزع الخطب والتصريحات والبيانات الصواعق والمقالات والمواد الإعلامية السريعة الملتهبة، إلى الأسباب التي تُرينا أيدي اللبنانيين خوفاً على قلوبهم. الحرب في أسرتنا حيال زجاج شاشاتنا الجارحة والمحقرة، وكأنها تُشعل النيران وتشحن الغرائز لا أنوار العقول والحكمة.

طبعاً هذا الكلام كبير وخطر، لكننا في مرمى الرصاص والدم. لم يعد الإعلام رسولياً بعدما صار الخبر وجهات نظر خلافية كبرى بين الإعلاميين المتهافتين، وقد تسرهم سلطاتهم ولا يسر المواطنين؛ إذ يرتادون القصور السياسية المقفلة على الحوار أكانت في رؤوس القمم أو في أحياء بيروت المقفلة لحسابهم.

يُتابع اللبنانيون البرامج والأخبار، وتكاد لا تنتهي الزوايا التي ينظرون منها إلى قوة الإعلام وخطورته، وكأنه جبل مخيف لا يبلغ قممه سوى الزواحف والنسور. يراه المتسلق مكاناً للمغامرة وتحقيق الذات، ويراه السائح مرتفعاً للتزلج، بينما ينظر إليه الأغنياء مقلعاً للكسارات وللصخور لبناء قصورهم الجميلة، وينظر إليه الفلاحون مخزناً للحرائق والفحم والحطب، وقد يحتمي به في الوقت نفسه، قطاع الطرق واللصوص والفارون من وجه العدالة. هذا الاختلاف في النظرة أمر طبيعي، لكن أن يكون لساننا كل هذا معاً، باسم لحرية والمسؤولية والديمقراطية، وفي إظهار لسلطة الإعلام التي تفوق كل سلطة أخرى، فأمر يثبت بأن لبنان  خلافاً لمعظم الدول الواعية  ما زال ساحة لا يعرف الناظر أو الداخل إليها من أين تبدأ، وإلى أين تنتهي، وما هي حدودها ووظائفها أو مخاطرها ومستقبلها.

الخليج الاماراتية

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق