اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024م
مصادر أمريكية: «إسرائيل» خططت على مدى 15 عاما لعملية تفجير أجهزة الـ «بيجر»الكوفية تطورات اليوم الـ 350 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مصر ترحب باعتماد الأمم المتحدة قرارا يطالب بإنهاء الاحتلالالكوفية «يونيسيف»: ندعو لوقف إطلاق النار في غزة وتسهيل وصول المساعداتالكوفية دلياني: حماية واشنطن لدولة الاحتلال من المساءلة يفضح انهيار العدالة العالميةالكوفية «حماس» ترفض مقترحا «إسرائيليا» لتبادل الأسرى مقابل خروج آمن لـ«السنوار» من غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 350 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يعتقل ثلاثة أشقاء شرق قلقيليةالكوفية الاحتلال يقتحم نابلس ويداهم منازلالكوفية لليوم الـ 137.. القوات الإسرائيلية تواصل احتلال وإغلاق معابر قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على شمال قطاع غزةالكوفية فيديوهات | الاحتلال يحرق مركبات المواطنين في كفر عقب بالقدس المحتلةالكوفية احتراق عدد من المركبات بعد إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز خلال اقتحام حي كفر عقب شمال القدسالكوفية طائرات الاحتلال المروحية تطلق نيرانها صوب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم قلندياالكوفية إصابة برصاص الاحتلال على مدخل مخيم قلنديا شمال القدس المحتلةالكوفية هل انتهت المجاعة في شمال قطاع غزة؟.. الصحفي يحيى المدهون يُجيبالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة ترمسعيا شمال رام اللهالكوفية القوارض تحتل غزة.. الكوفية ترصد تفاصيل كارثة صحية جديدة بالقطاعالكوفية

يكافح لتحقيق حلمه بالعزف على العود..  

بالفيديو والصور|| "أبو غبن".. عامل بناء نهارا وعازف موسيقي في المساء

15:15 - 08 أغسطس - 2021
الكوفية:

خاص: بأنامل أكل عليها الزمان وشرب، يمرر ريشة العزف على أوتار العود، فينسج أجمل المقاطع الموسيقية، يلتف من حوله أصدقاؤه في أمسياتٍ طربية، وفي الصباح يعاود الكرّة كعامل بناءٍ يسعى لتوفير قوت عائلته.
بالرغم من صعوبة واقعه، يتمسك المواطن كمال أبو غبن، 57 عامًا، من سكان منطقة المغراقة، جنوب مدينة غزة، بتحقيق حلمه الذي يداعبه منذ نعومة أظفاره بتشكيل فرقة موسيقية خاصة به.


يقول العازف أبو غبن، إنه "يعتبر آلة العود رفيقة دربه، فتهون عليه مشقة الحياة، التي يعيشها".
صعوبة الواقع، وارتفاع معدلات الفقر في القطاع، دفعته إلى العمل في مجال البناء، ليوفر مصدر دخل لأسرته، في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة.
ويؤكد أبو غبن، أنه يعمل في مهنة البناء المجهدة والشاقة، لكنه لم يتخل عن ممارسة هوايته المفضلة في العزف على آلة العود الموسيقية.


ويوضح، أن قرار العزف على آلة العود، كان نابع من رغبته في استثمار موهبته في العزف، وليشكل مصدر دخل جديد لعائلته، إلا أن الأوضاع الاستثنائية في قطاع غزة، غيرت مجريات حياته، وحالت دون تحقيق حلمه، فتوجه إلى العمل في مجل البناء، لكسب قوت يومه.


في كل مساء، يجتمع أبو غبن، بأصدقائه وجيرانه، ويبدأ في العزف على العود، في محاولة منه لنسيان هموم وتعب ومشقة الحياة التي ترهق كواهلهم.
ويقول، "كنت أحلم بتشكيل فرقة موسيقية، لكن لا أحد تبنى فكرتي أو حتى دعمها، وهو ما أدى إلى موت الفكرة قبل ولادتها".
وتمنى العازف أبو غبن، أن يدرس أبناؤه الفن وأساسيات الموسيقى، ليصبحوا فنانين يخدمون القضية الفلسطينية، إلا أن قتل حلمه في تشكيل فرقة موسيقية، أصابه باليأس.


العود، آلة وترية موسيقية كمثرية الشكل صندوقها عميق، وتحتوي على لوحة نقر الأصابع، وظهرت في موسيقى العصور الوسطى والموسيقى الإسلامية الحديثة، وتعتمد في إصدار الأصوات على نقر ريشة العزف على أوتار الآلة المثبتة والمشدودة في مشط الآلة، وتظهر مفاتيح ضبط النغمات على جانبي صندوق المفاتيح.
وتتكون آلة العود التقليدية والشائعة من أربعة أزواج من الأوتار، ولكن هناك أنواعا تحتوي على خمسة أو ستة أزواج.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق