اليوم السبت 27 إبريل 2024م
حزب الله: قصفنا موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولانيالكوفية الدفاع المدني: سنشرع بعمليات انتشال جثامين الشهداء وفق نداءات الاستغاثة الموثقة لدينا تحت الأنقاضالكوفية أونروا: تقارير تفيد بأن طفلين على الأقل توفيا بسبب موجة الحر في قطاع غزةالكوفية أونروا: خلال الأيام الماضية مرت غزة بموجة حر غير عادية فاقمت ظروفها المعيشية غير الإنسانيةالكوفية المدعية العامة لمقاطعة ترافيس: قضايا المعتقلين بتهم التعدي على ممتلكات الغير تفتقر لأدلة كافيةالكوفية CNN: قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية تأمر بإطلاق سراح الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموريالكوفية دوي انفجارات في الجليل الأعلى والجولان السوري المحتلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الأمم المتحدة: إغلاق التحقيق بملف أحد موظفي الأونروا المتهمين بالمشاركة بأحداث 7 أكتوبر لعدم تقديم إسرائيل أدلةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف الاحتلال محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفحالكوفية سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية

بالفيديو|| القرار الأممي فضح مزاعم الاحتلال حول أحقية السيادة على الموارد الفلسطينية

21:21 - 20 نوفمبر - 2021
الكوفية:

بروكسل: قال الناشط الحقوقي، كارم نشوان، إن أهمية قرار الأمم المتحدة بخصوص حق شعبنا بسيادته على موارده الطبيعية، تكمن في نبذ ورفض الرواية الصهيونية، حيث يأكد على صوابة الموقف التاريخي والحقوقي للشعب الفلسطيني.

وأوضح نشوان خلال لقاءه في برنامج "حوار الليلة"، على شاشة "الكوفية"، مساء اليوم السبت، أن كل الإجراءات التي اتخذها الاحتلال من تهجير واستيلاء على الأراضي الفلسطينية، لم يغير الموقف الدولي الداعم للفلسطينيين، بأن هذه الأراضي فلسطينية والثروات الموجودة بها للشعب الفلسطيني.

وشدد نشوان على أن الرواية التاريخية المزعومة للاحتلال بأحقية السيادة على الموارد الطبيعية الفلسطينية، لم تنجح على المستوى الدولي في السير للأمام خطوة واحدة رغم كل هذه السنوات من الاحتلال والإجراءات التعسفية.

وأشار إلى أن القانون الدولي يؤكد أن مايقوم به الاحتلال من مصادرة أراضي وبناء جدار فصل عنصري وسرقة الثروات الطبيعية الفلسطينية، هي إجراءات غير شرعية ومخالفة للقوانين والمواثيق الدولية.

وأكد نشوان، أن قرار المحكمة الدولية بالسيادة الفلسطينية على الموارد الطبيعية، هو إنصاف واضح لأحكام القانون الدولي التي أكدت عليها الأمم المتحدة.

وشدد نشوان على أن أهمية القرار تكمن في التأكيد على أن ما يقوم به الاحتلال من تشييد للجدار والمستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك داخل القدس الشرقية وما حولها، يشكل انتهاكا للقانون الدولي.

بدوره، قال الخبير الاقتصادي، سمير الدقران، إن قرار الأمم المتحدة إذا تم تنفيذه وإلزام إسرائيل به، يعتبر جيدا ويحل المشاكل الاقتصادية في فلسطين.

وأشار الدقران إلى أن الأمم المتحدة أقرت سابقا وجوب اتخاذ جميع التدابير اللازمة على أساس الاعتراف بحق جميع الشعوب والدول في الثروات الطبيعية لها ولصالح شعوبها.

وأضاف، أن الأمم المتحدة ومجلس الأمن أقرا سابقا أن الثروات الطبيعية هي حق للشعوب المحتلة والمستعمرة، مشيرا إلى أن إسرائيل لا تلتزم بقرارات الأمم المتحدة.

وطالب الدقران، المجتمع الدولي بضرورة العمل على إلزام الاحتلال بتنفيذ القرارات الدولية، وضمان حرية استفادة الشعب الفلسطيني من مواردهم الطبيعية، وحقه في المطالبة بالتعويض جراء استغلال موارده الطبيعية أو إتلافها أو ضياعها أو استنفاذها أو تعريضها للخطر بأي شكل من الأشكال، ووضع حد لكافة أعمال الاستغلال والانتهاك والسرقة لمواردنا الطبيعية.

ولفت إلى أن القرار يعيد التأكيد على أن إسرائيل تنتهك القانون الدولي بانتهاكها للموارد الطبيعية الفلسطينية، وتستغلها بأبشع الطرق.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق