اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
تعزيزات عسكرية لقوات الاحتلال تقتحم بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار تجاه مركبة أثناء ملاحقتها في بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال الخاصة تقتحم جبل الزكارنة ببلدة قباطية في جنينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية محتجون يستقبلون زيارة بايدن لسيراكيوز بمظاهرة تحت شعار "لا للإبادة الجماعية في غزة"الكوفية دلياني: 70٪؜ من سكان شمال غزة يعانون من سوء التغذية الحاد بسبب حرب الابادة والحصار الوحشي الإسرائيليالكوفية قوات الاحتلال تمنع الشبان من الدخول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجرالكوفية الأمم المتحدة: نرفض اجتياح رفح.. ولن نكون طرفا في تهجير سكان غزةالكوفية استقالة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز لإسرائيلالكوفية قوات الاحتلال تعرقل عمل مركبة الإسعاف وتمنعها من الدخول الى مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية NBC: أرقامنا تشير إلى أن طلابا من 40 جامعة وكلية أمريكية وكندية نصبوا خياما للتضامن مع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسحب من مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز بكثافة في شارع عمان شرق نابلسالكوفية بدء انسحاب قوات الاحتلال من قبر يوسف والمنطقة الشرقية بنابلسالكوفية استمرار اعتصام الطلاب في حرم جامعة جورج واشنطن رغم تجاوز مهلة إزالة الخيام وفض التجمعالكوفية استقالة الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز الأمريكي لإسرائيلالكوفية مراسلنا: طائرة استطلاع إسرائيلية تحلق بارتفاع منخفض في أجواء مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية

مسؤولون إسرائيليون سابقون يحذرون من الصلاحيات الممنوحة لـ"بن غفير"

12:12 - 28 نوفمبر - 2022
الكوفية:

تل أبيب: قال مسؤولون إسرائيليون سابقون، إن تعيين إيتمار بن غفير، وزيراً للأمن الداخلي، بعد تغيير اسم هذه الوزارة إلى "وزارة الأمن القومي"، قد يؤدي إلى "إشعال المنطقة"، وتفاقم الوضع في المسجد الأقصى.

وأوضح رئيس معهد السياسات والإستراتيجية، عاموس جلعاد، في حديث للقناة 12 العبرية، أن جعل بن غفير مسؤولاً عن قوات "حرس الحدود" العاملة في الضفة، يشكل "تحديا أمنيا لإسرائيل وسيؤثر على قدرتها على المواجهة"، واصفاً تعيين "بن غفير" بأنه "وصفة" لإحداث "كوارث".

وتابع، أن تعيين "بن غفير" يشكل وصفة لإشعال الوضع الإقليمي، ما قد "يخرب" الجهود الإسرائيلية في التعامل بشكل فعال مع التهديد الإيراني، الذي يتطلب تعزيز قوة الجيش وكذلك التنسيق الإستراتيجي مع الولايات المتحدة ودعم الغرب.

واعتبر الرئيس السابق لقسم الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش "أمان"، "عاموس جلعاد"، أن المسجد الأقصى هو "قنبلة حقيقية"، محذراً من اشتعال الأوضاع الميدانية في الضفة ، وأنه سيكون لذلك "تأثير دراماتيكي" على العلاقات مع الأردن.

ولفت "جلعاد"، إلى أن الإجراءات التي يعتزم "بن غفير" فرضها في القدس و"الأقصى"، ستؤدي إلى "الإضرار" بعلاقات إسرائيل مع الدول العربية وستضر بـ"التنسيق الإستراتيجي والسياسي المطلوب مع الولايات المتحدة.

ورأى "أمان"، أن أيديولوجية بن غفير، قد تؤول إلى مواجهة سوف ينجذب إليها جنود الجيش أكثر فأكثر.

من جانبه، رفض النائب السابق لرئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار يير، فكرة منح وزير في الحكومة صلاحية توجيه أوامر عملياتية لقوات "حرس الحدود" العاملة في الضفة.

وشدد على ضرورة إبقاء صلاحية إصدار الأوامر للقوات العملياتية في الضفة، معتبرًا إخضاع القوات العملياتية لشخصية سياسية وليس لرتبة عسكرية، سيجعلها تعمل وفقًا للاعتبارات الشخصية أو السياسية.

بدوره، قال نائب المفتش العام الأسبق للشرطة الاحتلال، دافيد تسور، إنه يمكن لـ"بن غفير" "المشاركة في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت" بحكم منصبه.

وفي 13 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، كلف الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، زعيم حزب "الليكود" ورئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق (2009-2021)، نتنياهو، بتشكيل الحكومة ضمن مهلة زمنية تستمر 28 يومًا، ويمكن تمديدها 14 يومًا.

وسبق أن دعا "بن غفير" إلى تهجير الفلسطينيين من أرضهم، وتسبب في تصعيد الأوضاع في القدس عقب إقامته مكتبا برلمانيا في حي الشيخ جراح، كما قاد المستوطنين مرات عديدة لدى اقتحامهم المسجد الأقصى.

ولدى "بن غفير" مطالب متعلقة بالأسرى سيطرحها كشروط لانضمامه إلى الائتلاف الحكومي الجديد، وتشمل تشديد ظروف اعتقالهم، وحرمانهم من التمثيل الاعتقالي، ومنعهم من إعداد وجبات خاصة بهم داخل الزنازين.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق