اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • طيران الاحتلال يشن غارة على حي الزيتون جنوب مدينة غزة
استقالة متحدثة باسم الخارجية الأميركية احتجاجا على سياسة واشنطن بشأن غزةالكوفية كولومبيا.. انتفاضة الجامعاتالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية طيران الاحتلال يشن غارة على حي الزيتون جنوب مدينة غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تواصل قصف منازل منازل المواطنين في مخيم البريجالكوفية غارات إسرائيلية على عدة بلدات في جنوب لبنانالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق مدخل قرية حوسان لليوم الثاني على التواليالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة نابلس ويعتقل شابا في مخيم بلاطةالكوفية عودة خدمات الإنترنت الثابت في وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية «بلديات الساحل» تعيد تشغيل المياه شمال قطاع غزةالكوفية إصابة شاب برصاص الاحتلال في شارع القدس بنابلسالكوفية جيش الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة في مدينة نابلس ويحاصر أحد المنازلالكوفية اتساع دائرة التظاهرات المطالبة بوقف العدوان على شعبنا في الجامعات الأميركيةالكوفية شركة الاتصالات تعلن عودة خدمات الإنترنت إلى وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية تعزيزات عسكرية لقوات الاحتلال تقتحم بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار تجاه مركبة أثناء ملاحقتها في بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال الخاصة تقتحم جبل الزكارنة ببلدة قباطية في جنينالكوفية دلياني: 70٪؜ من سكان شمال غزة يعانون من سوء التغذية الحاد بسبب حرب الابادة والحصار الوحشي الإسرائيليالكوفية تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية

14 نصيحة للفوز بثواب شهر رمضان

14:14 - 27 مارس - 2023
الكوفية:

متابعات: مما لا شك فيه أن رمضان هو شهر الخيرات والبركات وموسمًا غير عاديًا لأهل التجارة مع الله تعالى، مما فيه من فرص كبيرة لتغيير حياتك، ليس فقط في العبادة ولكن على مستوى حياتك الشخصية. يمكنك استغلال هذا الشهر وتحويل حياتك لحياة إيجابية من جميع النواحي روحانيًا وجسديًا وعقليًا.

النصائح لتستعد لهذا الشهر العظيم!

1- التوبة النصوح وكثرة الاستغفار

الذنوب والمعاصي سببٌ للحرمان من كل خير. كم نرى من التفريط وضياع الوقت وعدم استغلالنا لمواسم الخيرات كرمضان وغيره مع علمنا بفضلها، لاشك أن من الأسباب الرئيسية أن ذنوبنا قيدتنا وحرمتنا هذا الخير.

2- النية الصادقة

إن للنية أثرها في التوفيق للطاعة، فقبل إقبال هذا الموسم لننوي أن نغتنم كل ساعة من ساعاته، وكل لحظة من لحظاته. واعلم أن ربك العظيم مُطلع على النوايا ويعطي العبد على قدر صدقه فيها.

3- التفرغ من أشغال الدنيا

حاول أن تتفرغ قليلا من أشغال الدنيا هذا الشهر، جهز أغراض رمضان والعيد قبل الشهر للتفرغ فيه للعبادة، كثير من الناس هيئ الله من الأسباب ما يجعله متفرغًا هذا الموسم بخلاف أصحاب المهن، فلماذا لايغتنم المتفرغ هذا الموسم بالطاعات الكثيرة كصلة الرحم والدعوة والتفرغ للعبادات.

4- تعلم أحكام الصيام

الصيام كغيره من العبادات يجب على المسلم تعلم أحكامه، فلذا ينبغي علينا تعلم هذه الأحكام قبل بلوغ الشهر.اقرأ كتابا عن أحكام الصيام والقيام وقبل العشر عن أحكام الإعتكاف، حاول جاهدًا معرفة هذه الأحكام حتى تكتمل عبادتك.

5- الدعاء

يُستقبل شهر الصيام بكثرة الدعاء

الأمور كلها بيد الله، والتوفيق من عنده، والتأييد من لدنه ، فاطرق باب الكريم قبل دخول الشهر وبعد دخوله وفي كل ساعة وعند كل لحظة .

6- التخلص من العادات السيئة

محاولة التخلص من عادات السهر وعدم انتظام مواعيد النوم ، لذا يفضّل بدء التكيّف من الآن حتى تجتمع العائلة بجميع أفرادها على مأدبة الإفطار والسحور.

7- تدريب النفس على الصيام

صيام أيام السنة من شعبان، فمن شأنها أن تأقلم الجسد والروح على الصوم والقيام بالعبادات على أكمل وجه، ولا بدّ من توضيح ذلك للأطفال وإشراكهم في فعل ذلك.

8- رمضان ليس شهر التلفاز

إمنع مشاهدة التلفزيون تمامًا وابدأ في إعداد الأسرة لروحانيات رمضان، حيّث أنّ الإنخراط في جوّ أسري متفاعل يرسخ مبادئ وقيم شهر رمضان في النفس.

9- استعد نفسيًا لرمضان

إدخال روح الشهر تدريجيًا إلى المنزل مثل: تشغيل الأناشيد الدينية للأطفال وأناشيد رمضان والتعريف بفضل الصيام، بالإضافة إلى زينة رمضان الخاصّة والمميّزة التي بإمكان صنعها بمساعدة الأطفال.

10- ساعدوا أمهاتكم في الفوز بالشهر الكريم

كربّة منزل لا بدّ لكِ من تنظيم الوقت بين ممارسة العبادات والقيام بدورك كزوجة وأم، حتى لا تشعرين بانقضاء وقتك هباءً دون الجلوس مع نفسك والتفرّغ للعبادات ولا يشعر أطفالك وزوجك بتقصريك تجاههم، وينطبق هذا على جميع أفراد العائلة.

11- تشجيع الأطفال والفتيات

شراء بعض الأشياء التي تشجع الأطفال على أداء الصلاة وممارسة الطقوس الدينية خلال رمضان، مثل: شراء حجاب جديد للفتاة وإهداء سجادة صلاة ومصحف لكل ولد.

12- كربة منزل، استعدي جيدًا

إعداد وتخزين كل ما يصلح للتخزين من الطعام قبل شهر رمضان، لتوفير الوقت واستغلاله.

13- صلة الرحم

من الطبيعي في مثل هذا الشهر المبارك دعوة الأهل والأقارب للإفطار، وهذه مما دعا له – الرسول عليه الصلاة والسلام – لتقوية صلة الرحم والعلاقات بين الجميع.

14- تصدق قدر المستطاع

فصل الصدقة لا حصر له وهذا غيض من فيض:

أولاً: أنها تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله : إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى.

ثانياً: أنها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله : والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار .

ثالثاً: أنها وقاية من النار كما في قوله : فاتقوا النار، ولو بشق تمرة.

 

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق