اليوم الاثنين 15 يوليو 2024م
عاجل
  • إعلام عبري: سماع دوي انفجار ضخم في كريات شمونة
إعلام عبري: سماع دوي انفجار ضخم في كريات شمونةالكوفية الصفدي: الحرب على غزة استمرت لوقت أطول مما ينبغي ويجب وقفهاالكوفية المفوض العام لـ«أونروا»: تدمير مقرنا في غزة حلقة أخرى من التجاهل الصارخ للقانون الإنساني الدوليالكوفية لابيد: نتنياهو ليس ضحية وكل جندي في غزة مهدد أكثر منهالكوفية مراسلنا: شهيد و4 جرحى بقصف الاحتلال مدرسة صلاح الدين في شارع الجلاء بمدينة غزةالكوفية مراسلنا: شهداء وجرحى بقصف الاحتلال مدرسة صلاح الدين في شارع الجلاء بمدينة غزةالكوفية إعلام عبري: المعارضة وضعت على جدول أعمالها مشروع قانون لحل الكنيستالكوفية مراسلتنا: شهيدان بقصف مجموعة مواطنين في حي الزهور شمال رفحالكوفية صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات شمال فلسطين المحتلة بعد تسلل طائرة مسيرةالكوفية ليبرمان: جنودنا يعانون من الكوابيس واقتصادنا ينهارالكوفية تطورات اليوم الـ 283 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: غارة حربية محيط مسجد الزعفران شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزةالكوفية سموتريتش: لن أوافق على صفقة الأسرى ولو كلفني الأمر مسيرتي السياسيةالكوفية مراسلنا: شهيدان إثر قصف للاحتلال استهدف القرية البدوية شمالي قطاع غزةالكوفية كاتس: لن نوقف الحرب في غزة دون إطلاق سراح الأسرىالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة إلى 38664 شهيداً و89097 إصابة الكوفية مراسلنا: قصف مدفعي يستهدف روضة العودة في حي العمور ببلدة الفخاري شرقي مدينة خانيونسالكوفية بلدية دير البلح تعلن خروج منظومة المياه عن الخدمة جراء نفاذ الوقودالكوفية بلدية دير البلح: 700 ألف مواطن ونازح في المدينة معرضون لمخاطر صحية وإنسانية جراء انقطاع المياهالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بينهم طفلة وعدة إصابات في استهداف منزلا في دير البلح بالمحافظة الوسطيالكوفية

22 عاما على رحيل أمير القدس فيصل الحسيني

09:09 - 31 مايو - 2023
الكوفية:

القدس المحتلة: يصادف اليوم الأربعاء، الواحد والثلاثين من مايو/ أيار الذكرى الـ22 لرحيل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أمير القدس فيصل الحسيني، الذي عرف بدوره السياسي في مواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية، وكرّس حياته لدعم القدس.

ولد الحسيني في بغداد 17 يوليو/ تموز 1940، ووالده هو الشهيد عبد القادر الحسيني قائد القوات الفلسطينية في معركة القسطل التي استشهد فيها.

وكان لوالده الأثر الكبير في تعزيز وعيه السياسي فيما بعد، عبر مرافقته في جميع تحركاته ورحلاته، وانتقاله معه الى القاهرة، ما ساهم في تشجيعه على الخطابة أمام الجمهور وحفظ القصائد الوطنية.

تعرف على الزعيم الراحل الشهيد ياسر عرفات أثناء دراسته الجامعية في القاهرة، وشارك في حركة القوميين العرب عام 1957، وبإنشاء وتأسيس المنظمة الطلابية الفلسطينية عام 1959، التي أصبحت فيما بعد نواة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

انضم الحسيني إلى حركة فتح عام 1964، قبل أن يعمل في قسم التوجيه الشعبي في مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في القدس حتى عام 1966.

بعد حرب يونيو/ حزيران 1967 توجه إلى القدس وقاد العمل السياسي لمنظمة التحرير فيها واعتقل في أكتوبر/ تشرين الأول 1967م، وحكم عليه بالسجن مدة عام بتهمة حيازة أسلحة.

أسس عام 1979 جمعية الدراسات العربية (بيت الشرق) في مدينة القدس، ووصفه الوزير الإسرائيلي رحبعام زئيفي بـ"الإرهابي ابن الإرهابي".

وقاد المناضل الراحل الحسيني النضال الفلسطيني في الانتفاضة الأولى وسجن فيها لمدة عامين، وعين مسؤولا عن ملف القدس وانتخب من المجلس الوطني الفلسطيني عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1996.

كان للحسيني دور هام، في الوقوف أمام قرار بنيامين نتنياهو القاضي بإقامة مستوطنة على جبل أبو غنيم في القدس، وقيادته للمظاهرات والمسيرات المنددة بذلك، وتعرض على إثرها للتنكيل والضرب ومن معه على أيدي قوات الاحتلال.

توفي الحسيني عام 2001، نتيجة أزمة قلبية أثناء زيارته للكويت، وشيّع في موكب حاشد الى مثواه الاخير، في باحة الحرم القدسي الشريف بجوار أبيه وجده.

_

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق