اليوم الثلاثاء 07 مايو 2024م
عاجل
  • شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة الشمالي في حي البرازيل جنوب رفح
شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة الشمالي في حي البرازيل جنوب رفحالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على حي البرازيل جنوبي مدينة رفح جنوبي قطاع غزةالكوفية مراسلنا: ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو عمرة غربي مدينة رفح إلى 5الكوفية طائرات الاحتلال المروحية تطلق النار بشكل كثيف شرق رفحالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بينهم طفل وسيدة جراء قصف منزلا لعائلة أبو عمرة غرب رفحالكوفية شهيدة طفلة جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو عمرة في حي البراهمة بتل السلطان غرب رفحالكوفية آليات الاحتلال تطلق النار بكثافة على مناطق جنوب غربي مدينة غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 214 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية عنيفة في محيط معبر رفح البريالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في منطقة أرض البراهمة بحي تل السلطان غربي مدينة رفحالكوفية مصابون جراء قصف الاحتلال لمنطقة أرض البراهمة في حي تل السلطان غربي مدينة رفحالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة العمور ببلدة الفخاري شرق خان يونسالكوفية الاحتلال يطلق قنابل إنارة شرق رفح جنوب قطاع غزةالكوفية فيديو | شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا غربي رفحالكوفية 8 إصابات برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لطولكرم ومخيمهاالكوفية بث مباشر|| قصف جوي ومدفعي عنيف ومتواصل للمناطق الشرقية من المدينةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية وزير خارجية الإمارات يعرب عن أمله في أن تسفر جهود وساطة هدنة غزة عن تهدئةالكوفية وزير خارجية الإمارات يؤكد لنظيريه المصري والقطري دعم جهود وساطة هدنة غزةالكوفية المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي: نرحب بأي خطوة تؤدي إلى وقف إطلاق النار في غزةالكوفية

غزة تستحوذ على النصيب الأكبر من جوائز دولة فلسطين للعام 2023

18:18 - 22 فبراير - 2024
الكوفية:

رام الله: أعلن وزير الثقافة عاطف أبو سيف، اليوم الخميس، عن أسماء الفائزين بجوائز دولة فلسطين في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية.

وأضاف أن جائزة فلسطين التّقديريّة عن مجمل الأعمال مُنحت لكل من: الفنان محمد البكري من الأراضي المحتلة عام 48، والروائي والقاص عمر حّمش من قطاع غزة، فيما ذهبت جائزة فلسطين للآداب لكل من الشاعر عبد الناصر صالح، من طولكرم، والروائي طلال أبو شاويش من غزة، كذلك منحت جائزة فلسطين للدراسات الاجتماعيّة والعلوم الإنسانيّة للكاتب الأسير كميل أبو حنيش من نابلس.

أما جائزة فلسطين للفنون، فقد مُنحت للفنانين الخطّاط ساهر الكعبي، والفنان التشكيلي عبد الهادي شلا من غزة مقيم في كندا، فيما ذهبت جائزة فلسطين للمبدعين الشّباب لكل من: الروائي سلمان أسامة أحمد، والسينمائي صبيح زيدان المصري.

ووجه أبو سيف التقدير إلى لجنة جوائز دولة فلسطين للآداب والفنون والعلوم الإنسانية التي رأسها الشاعر والكاتب المتوكل طه، وعضوية كل من الكتّاب والأدباء والفنانين مع حفظ الألقاب (عبد الرحيم الهبيل، وخليل عودة، وحسن حميد، وحنان حجازي، وسوسن قاعود، وطالب دويك، وعليان الهندي، وخالد جمعة).

وتابع وزير الثقافة أن جوائز الدولة هذه هي بمثابة تقدير وعرفان من فلسطين لمثقفيها على دأبهم في مواصلة الإبداع الثقافي، ومن أجل تكريس وجه فلسطين الحضاري والتاريخي الجميل، سواء في الرواية، أو القصيدة، أو القصة، أو اللوحة، أو العين التي تفضح وتكشف زيف وممارسة الاحتلال.

وأكد حرص القيادة على تكريم المبدعين والمثقفين من أجل حثهم على المزيد من الإبداع في مجالات الثقافة كافة، "لتمكين روايتنا وسرديتنا الوطنية القائمة على حقوقنا التاريخية ووجودنا الأزلي في البلاد".

وقال أبو سيف إنه كان من المفترض الإعلان عن نتائج هذه المسابقة في شهر تشرين الثاني الماضي، ولكن تم تأجيل الإعلان عنها بسبب تواصل حرب الإبادة التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي على غزّة.

ولفت إلى حضور غزة الكبير في نتائج جائزة الدولة، ما يشير بقوة إلى مكانة غزة في الثقافة الفلسطينية وما قدمته من إنتاجات كان لها تأثير في سمو ورفعة ثقافتنا الوطنية.

وقال أبو سيف إنه في الوقت الذي تستهدف فيه قوات الاحتلال مقدرات شعبنا الثقافية وتدمر المؤسسات والمكتبات والمتاحف والمواقع الأثرية والمباني التاريخية وتقتل عشرات الكتاب والشعراء والفنانين، فإن غزة تواصل حضورها ومساهمتها في الثقافة الوطنية والعربية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق