اليوم الاحد 16 يونيو 2024م
عاجل
  • مراسلنا: قوات الاحتلال تحطم مركبات في مخيم الفارعة
رئيس حزب إسرائيلي: نعيش أزمة أمنية غير مسبوقةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تحطم مركبات في مخيم الفارعةالكوفية مظاهرات في إسطنبول ضد جرائم الاحتلال بقطاع غزةالكوفية إعلام عبري: أصوات انفجارات سمعت في أسدود" والاشتباه بسقوط صاروخ في البحرالكوفية نتنياهو يعلق على مزاعم تطبيق وقف إنساني للنار في رفحالكوفية الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين جنوب بيت لحمالكوفية مراسلنا: 3 مصابين بنيران مسيرات الاحتلال في مناطق متفرقة بمدينة غزةالكوفية مراسلنا: آليات الاحتلال تواصل الانتشار في محيط مخيم الفارعةالكوفية مراسلنا: جيش الاحتلال ينفذ حملة اعتقـالات داخل مخيم الفارعة في طوباسالكوفية إعلام عبري: غالانت لم يعلم مسبقا بـ الهدنة التكتيكية في رفحالكوفية مظاهرات في دولة الاحتلال للمطالبة بصفقة للأسرى وإسقاط حكومة نتنياهوالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تستهدف شرق خانيونس ورفحالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تحاصر منزلاً في مخيم الفارعة جنوبي طوباس والاشتباكات مستمرةالكوفية كتائب شهداء الأقصى: نخوض اشتباكات مع جيش الاحتلال في مخيم الفارعةالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال الحربي يقصف مبنى سكنياً في المغراقة وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: شهيدان بنيران الاحتلال في حي تل السلطان غربي رفح جنوبي قطاع غزةالكوفية لواء إسرائيلي متقاعد: أي قرار لنتنياهو بمهاجمة حزب الله سيجلب محرقة عليناالكوفية جيش الاحتلال: مقتل جنديين جراء معارك شمال غزةالكوفية مراسلنا: الاحتلال ينسف مبان شمال مخيم النصيراتالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 254 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية

تونس: افتتاح معرض صور بعنوان "ما تقدمه فلسطين للعالم"

21:21 - 23 مايو - 2024
الكوفية:

تونس: اختار معهد العالم العربي في باريس، أن تكون تونس المحطة الأولى لجولة معرض الصور "ما تقدمه فلسطين للعالم"، والذي يستضيفه المعهد الفرنسي في العاصمة تونس حتى الـ28 من أيار/مايو الجاري، برعاية سفارة فلسطين لدى تونس.

ويتضمن المعرض، الذي افتتح لأول مرة في معهد العالم العربي بباريس من أيار/مايو إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، صورا لفلسطين بعيدا عن الكليشيهات.

ويقول سفير فلسطين السابق لدى اليونسكو، المفوض العام للمعرض، الكاتب إلياس صنبر إن المعرض "يظهر إلى أي مدى نحن (الفلسطينيون) على قيد الحياة وإلى أي مدى مازلنا نحمل هوسا بالثقافة".

ويتولى صنبر الإشراف على المعرض، إلى جانب كل من ماريون سليتين وإريك ديلبون وماري شومينو.

ويضيف صنبر: "تتميز فلسطين بتاريخ غني، وقد أنجبت مثقفين وفنانين يحظون بتقدير العالم، والذين يروون ويشكلون الهوية الفلسطينية وهم يمثلون أصوات شعب بأكمله".

ويتابع: "ما تقدمه فلسطين للعالم" يُظهر الإبداع الفلسطيني، سواء كان ذلك على الأراضي الفلسطينية أو في المنفى، ويُقدم الفنانين الذين جعلوا من التصوير الفوتوغرافي "لغتهم" ووسيلة تعبيرهم.

ويقارن المعرض سجلين من الصور الفوتوغرافية، صور تعود إلى القرن التاسع عشر مقابل صور اليوم، عن فلسطين. ففي حين أن الصور القديمة التي تم إنتاجها عن طريق عملية الطباعة الحجرية (ليتوغرافيا) كانت تظهر الأرض الفلسطينية في كثير من الأحيان على شكل كليشيهات أو صور نمطية غير مجسدة في التصوير الفوتوغرافي القديم، فإن الصور الفوتوغرافية المعاصرة في هذا المعرض تشهد على الحياة اليومية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة حتى عام 2021، وعلاقتهم بالجسد والفضاء العام والأرض.

ويقول صنبر: "هي صور تثير الإعجاب لما تقدمه من إبداع استثنائي يدعونا إلى التفكير في قوة الثقافة والفن كوسيلة للمقاومة. كما توفر بعض شهادات الفنانين التي تم جمعها في ربيع عام 2024 نظرة حالية على دورهم الوجودي في إسماع صوت فلسطين اليوم".

وسيتم تقديم برنامج مخصص للثقافة الفلسطينية طوال مدة المعرض، من ضمنه لقاء مع مصورين فلسطينيين يتم عرض أعمالهما هما: رهف البطنيجي وشادي العصار، للنقاش حول أعمالهما وأفكارهما الفنية، بالإضافة إلى عروض لأفلام فلسطينية، ومناقشة حول كتاب "فلسطين في 50 صورة" بحضور صبري جيرو، ومسرحية "طه" للفنان عامر حليحل عن الشاعر الفلسطيني طه محمد علي، وكذلك أمسية مخصصة للموسيقى الفلسطينية.

ويمنح المعرض الذي ينظمه معهد العالم العربي بباريس، وكذلك البرامج المعدة مع المعهد الفرنسي بتونس، مساحة للتعبير للفنانين الفلسطينيين ومكانا لثراء هذا المشهد الثقافي. واليوم، أكثر من أي وقت مضى، أصبحت رسائلهم مهمة، في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وكتب رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ عن المعرض: "بعيدًا عن كونه سجلًا للضحايا، فإن المعرض يُظهر العالم في فلسطين وفلسطين للعالم".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق