اليوم الاحد 23 يونيو 2024م
الدفاع المدني: نحمل "أونروا" عدم إمدادنا بالوقود اللازم لعمليات الانقاذالكوفية شهداء ومصابون بقصف الاحتلال منزلا لعائلة أهل في حي التفاح شرق مدينة غزة وسط القطاعالكوفية إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في بيتا جنوب نابلسالكوفية بلدية خانيونس: نتواصل مع سُلطة المياه ومصلحة مياه بلديات الساحل لاجراء الصيانة اللازمة في خط مياه ميكروتالكوفية بلدية خانيونس: توقف خط مياه ميكروت الإسرائيلي المغذي للقرى الشرقية وجزء كبير من شارع صلاح الدينالكوفية جيش الاحتلال ينسف مبانٍ سكنية غربي ووسط مدينة رفح جنوب رفحالكوفية عائلات أسرى إسرائيليين: لن تكون صفقة دون إسقاط حكومة نتنياهوالكوفية مدفعية الاحتلال يستهدف مناطق وسط وغرب مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: سماع دوي اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال في المناطق الغربية لمدينة رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يطلق قنابل دخانية تجاه المناطق الغربية لمدينة رفح جنوب القطاعالكوفية مواجهات مع الاحتلال في عجول شمال رام اللهالكوفية الاحتلال يشدد من إجراءاته على مداخل بلدات سلفيتالكوفية قوات الاحتلال تطلق الرصاص تجاه بعض المنازل في بلدة سلواد شمال شرق رام اللهالكوفية تقرير | أوضاع صعبة يعاني منها مرضى الكلى بسبب تضرر المستشفيات في غزةالكوفية سرايا القدس: قصفنا موقع واسناد "صوفا" العسكري برشقة صاروخيةالكوفية دبابات الاحتلال تقصف محيط خيام نازحين في منطقة المواصي غربي رفحالكوفية «الكوفية» تنقل معاناة النازحين بسبب انهيار شبكة الصرف الصحي بالمحافظة الوسطىالكوفية «الكوفية» تنقل آراء المواطنين في بشأن أسعار مشروب البراد الصيفيالكوفية تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزةالكوفية بوريل يطالب بـتحقيق مستقل ومحاسبة المسؤولين عن قصف مكتب الصليب الأحمر في غزةالكوفية

ارتفاع حرارة الأرض الناجمة عن النشاط البشري بلغ إلى "مستوى غير مسبوق"

14:14 - 05 يونيو - 2024
الكوفية:

باريس: حذّر باحثون في دراسة نشرت نتائجها، اليوم الأربعاء، من أن ارتفاع حرارة الأرض الناجم عن النشاط البشري بلغ "مستوى غير مسبوق"، والفترة الزمنية المتاحة للحد من ارتفاع الحرارة إلى 1,5 درجة مئوية تضيق.

وذكر العلماء أن "ارتفاع حرارة الأرض الذي يسببه الإنسان زاد بمعدل غير مسبوق في القياسات التي أجريت باستخدام أدوات علمية ليبلغ 0,26 درجة مئوية في الفترة بين 2014-2023".

هذه الوقائع التي نشرت في مجلة بيانات نظام الأرض العلمية (إرث سيستم ساينس داتا) ثمرة عمل نحو ستين باحثا معروفا، يعتمدون على أساليب الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، خبراء المناخ المفوضين من قبل الأمم المتحدة.

وأهمية الدراسة في أنها توفر مؤشرات محدثة بناء على تقرير الخبراء، من دون انتظار الدورة القادمة بعد سنوات.

بالنسبة للعام 2023 وحده، بلغ الاحترار الناجم عن النشاط البشري 1,31 درجة مئوية، وبلغ إجمالي الاحترار المسجل 1,43 درجة مئوية، لأن التقلب الطبيعي للمناخ لعب دورا أيضا بدءا من ظاهرة "النينيو".

ويعتزم العلماء تقديم بيانات محدثة سنويا، لإبلاغ المشاركين في مفاوضات مؤتمر الأطراف والنقاش السياسي، في حين يعتبر العقد الحالي حاسما لإنقاذ أهداف اتفاق باريس لعام 2015 الذي يهدف إلى احتواء الاحترار عند أقل من درجتين مئويتين وإذا أمكن عند 1,5 درجة مئوية.

ونشرت هذه الوقائع في الوقت الذي يجتمع فيه ممثلون من جميع أنحاء العالم في بون لدفع مفاوضات المناخ قبل مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين المقرر عقده في باكو نهاية العام (11-22 تشرين الثاني/نوفمبر).

ظاهرة الاحترار ناجمة عن انبعاثات غازات الدفيئة - الناتجة بشكل رئيسي عن الاستخدام المكثف للوقود الأحفوري (النفط والغاز والفحم) - والذي بلغ مستويات قياسية: حوالي 53 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا خلال الفترة 2013-2022. وبلغت 55 مليار طن لعام 2022 وحده.

ويشير العلماء إلى تأثير آخر لعب دورا أيضا وهو انخفاض التبريد بسبب الجزيئات الملوثة العالقة في الهواء التي تعكس الشمس وتسمح بتكوين بعض السحب.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق