اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024م
مركز حقوقي يُحذر من انهيار شامل لمستشفيات شمال غزةالكوفية 200 ألف مواطن يقبعون تحت القصف والحصار شمالي القطاع دون أي تحركالكوفية تطورات اليوم الـ381 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية جيش الاحتلال: اعتراض صاروخ باليستي فوق شمال الأراضي المحتلةالكوفية الدفاع المدني: الاحتلال يمنع إدخال الغذاء وكل مقومات الحياة إلى شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: غارات جوية "إسرائيلية" بالقرب من الأمن العام وأرض الشنطي شمال غربي مدينة غزةالكوفية الصحة: الاحتلال يقتحم مراكز الإيواء شمال القطاع ويجبر الأهالي على النزوحالكوفية سقوط صواريخ أطلقت من لبنان في مستوطنة "إييليت هشاحر" في الجليل الأعلى شمال فلسطين المحتلةالكوفية الاعلام العبري يكشف تكلفة حرب إسرائيل على لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء وعدد من الجرحى جراء استهداف الاحتلال تجمعا للمواطنين في خانيونسالكوفية مراسلنا: 41 شهيدا في غارات "إسرائيلية" على قطاع غزة منذ فجر اليوم 33 منهم شمالي القطاعالكوفية صافرات الإنذار تدوي في عدد من المستوطنات في سهل الحولة بالجليل الأعلىالكوفية مراسلنا: شهيدان جراء قصف الاحتلال منزلاً في شارع أحمد ياسين شمال غرب مدينة غزةالكوفية خاص بالصور|| من هو قائد اللواء 401 الذي قتل في شمال قطاع غزة؟الكوفية طائرات الاحتلال الحربية تشن غارة على بلدة معروب في جنوب لبنانالكوفية مستوطنون يقتحمون منطقة الكرمل الأثرية في يطا جنوب الخليلالكوفية مراسل الكوفية: 10 شهداء باستهداف النازحين في مدرستي إيواء شمال قطاع غزةالكوفية الاعلام العبري يكشف عن وثيقة تتعلق بشروط إسرائيل بوقف الحرب على لبنانالكوفية صافرات الإنذار تدوي في مدينة طمرة المحتلة بفعل الرشقة الصاروخية الأخيرة من لبنانالكوفية صافرات الإنذار تدوي في أكثر من 140 منطقة في الجليل الأعلى وحيفا وعكا وصفد والجولانالكوفية

الاعلام العبري يكشف عن وثيقة تتعلق بشروط إسرائيل بوقف الحرب على لبنان

12:12 - 21 أكتوبر - 2024
الكوفية:

متابعات: كشف الإعلام الإسرائيلي، اليوم الإثنين، النقاب عن "وثيقة" أرسلها الاحتلال الإسرائيلي إلى الولايات المتحدة الأمريكية تتضمن شروط تل أبيب وتفاصيل وقف إطلاق النار مع لبنان.

وأوضح موقع "واللا الإخباري" الإسرائيلي، أن تل أبيب طالبت بحرية العمليات لسلاح الجو في جميع أنحاء لبنان، كما تطالب بضمانة دولية من الولايات المتحدة وفرنسا للاتفاق.

وبحسب موقع "واللا"، سلمت "إسرائيل" للولايات المتحدة في الأسبوع الماضي "وثيقة مبادئ" لحل دبلوماسي ينهي الحرب مع لبنان، ويسمح للمدنيين النازحين على "جانبي الحدود" بالعودة إلى منازلهم.

وأوضح مسؤول إسرائيلي أن أحد المطالب الإسرائيلية هو السماح للجيش بتنفيذ "الإنفاذ الفعال" للتأكد من أن حزب الله لا يمكن التسلح مستقبلا، ولا يمكنه أن يعيد بناء بنيته التحتية العسكرية في جنوب لبنان.

يذكر أن هذين المطلبان يتناقضان مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الذي ينص على أن الجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" سينفذان ذلك.

ونبه مسؤول أمريكي إلى أنه من غير المرجح إلى حد كبير أن يوافق لبنان والمجتمع الدولي على هذه الشروط. وأكد أن "الشروط الإسرائيلية تقوض سيادة لبنان بشكل كبير.

زيارة مبعوث بايدن للبنان..

ومن المنتظر أن يزور المبعوث الأميركي، عاموس هوكشتاين، لبنان اليوم الإثنين، ليبحث مع المسؤولين اللبنانيين إمكانية وسبل الحل الدبلوماسي لـ "الصراع.

ويعقد هوكشتاين في بيروت عدة لقاءات مع المسؤولين اللبنانيين، ويبحث سبل تخفيف التصعيد العسكري بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إن مكتب بنيامين نتنياهو، حول الوثيقة إلى البيت الأبيض قبل زيارة مبعوث الرئيس الأميركي إلى بيروت، والتي ستركز على تعزيز الحل الدبلوماسي للأزمة.

وصرح مسؤولون أميركيون وإسرائيليون، بأن وزير الشؤون الاستراتيجية في حكومة تل أبيب والمقرب من نتنياهو، رون دريمر، أرسل الوثيقة إلى هوكشتاين يوم الخميس الماضي.

ونوه المسؤولون إلى أن الوثيقة هي نتيجة مشاورات دريمر مع وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، وقيادة الجيش بشأن المبادئ التي تطالب "إسرائيل" بأن تكون جزءًا من أي حل دبلوماسي ينهي الحرب مع حزب الله.

نشر الجيش اللبناني في الجنوب..

وفي السياق، كشف مصدر أمريكي أن الولايات المتحدة تعمل على نشر حوالي 8000 جندي من الجيش اللبناني في جنوب البلاد بالقرب من الحدود مع فلسطين المحتلة.

وأوضح المسؤول الأمريكي، أن الجانب اللبناني، "حتى الآن"، غير مستعد للموافقة على الشروط المطروحة، مما يثير الشكوك حول تنفيذ هذا التحرك.

وأكد رئيس الوزراء اللبناني المؤقت، نجيب ميقاتي، في تصريحات صحفية أمس الأحد، أن لبنان يوافق على إرسال جيشه إلى جنوب منطقة نهر الليطاني، وفقًا لالتزاماته بموجب قرار الأمم المتحدة 1701.

وشدد رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، على وجود "اتفاق استثنائي" من قبل جميع أطراف الحكومة، بما في ذلك حزب الله، على تنفيذ قرار الأمم المتحدة 1701.

ونبه بري في حديث صحفي، إلى أن الاتفاق يشمل نشر الجيش اللبناني في جنوب البلاد وتعزيز وجود قوات اليونيفيل على طول الحدود.

ومن الجدير بالذكر أن المقاومة الإسلامية "حزب الله" في لبنان، اشترطت (في عدة مناسبات) وقف الحرب والإبادة الجماعية في قطاع غزة بالتزامن مع وقف إطلاق النار من قبل المقاومة اللبنانية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق