اليوم الاحد 02 يونيو 2024م
عاجل
  • طائرات الاحتلال تنفذ غارة جوية جنوب غرب رفح جنوبي قطاع غزة
  • مراسلنا: زوارق الاحتلال تطلق النار تجاه شاطئ بحر غزة
  • عائلات أسرى الاحتلال بغزة: لا يجوز تفويت الفرصة وعلى نتنياهو أن يقف وراء عرض بايدن ويدعمه
عائلات أسرى الاحتلال بغزة: على نتنياهو دعم عرض بايدنالكوفية لماذا يسعى بايدن لإنهاء الحرب على غزة وفرض "مبادرة سلام" على نتنياهو؟الكوفية بعثة "الفدائي" تصل الدوحة اليوم استعداداً لمواجهة لبنانالكوفية جيش الاحتلال ينفذ غارات جوية على عدة مناطق في لبنانالكوفية طائرات الاحتلال تنفذ غارة جوية جنوب غرب رفح جنوبي قطاع غزةالكوفية ساندرز: نتنياهو مجرم حرب ولا ينبغي أن توجه له دعوة لإلقاء خطاب أمام الكونغرسالكوفية الخارجية البريطانية: مقترح بايدن فرصة لتحقيق هدنة دائمة ومستدامةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 240 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: زوارق الاحتلال تطلق النار تجاه شاطئ بحر غزةالكوفية ستروك: أي مقترح يعارض أهداف الحرب غير قانونيالكوفية مستشار نتنياهو: نحتاج للكثير من العمل لإبرام صفقةالكوفية محكمة للاحتلال العليا تنظر بقانون إعفاء اليهود المتدينين من الخدمةالكوفية عائلات أسرى الاحتلال بغزة: لا يجوز تفويت الفرصة وعلى نتنياهو أن يقف وراء عرض بايدن ويدعمهالكوفية حزب الله: قتلى وجرحى باستهداف ثكنة يردن في الجولانالكوفية الجيش: 3 طائرات مسيرة أطلقت من لبنان اخترقت أجواء الأراضي المحتلةالكوفية مستوطنون يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلالالكوفية حزب الله: قتلى وجرحى باستهداف ثكنة يردن في الجولانالكوفية الاحتلال يعتقل شقيقين من بلدة الظاهرية جنوب الخليل بعد مداهمة منزليهماالكوفية مستوطنون يضرمون النيران في أراض زراعية بدوماً جنوب نابلسالكوفية حالة الطقس: ارتفاع على درجات الحرارةالكوفية

«العدل الدولية» تبحث اليوم طلب جنوب أفريقيا إصدار أمر بوقف هجوم الاحتلال على رفح

10:10 - 16 مايو - 2024
الكوفية:

لاهاي: تبحث محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، اليوم الخميس، طلب جنوب أفريقيا، فرض إجراءات عاجلة على إسرائيل لسحب قواتها من رفح في جنوب قطاع غزة.

وستستمع المحكمة ومقرها في لاهاي إلى محامين يمثلون جنوب أفريقيا، وإلى رد إسرائيل يوم غد الجمعة، حسب بيان صادر عن هذه الهيئة.

وكانت جنوب أفريقيا قد طلبت من المحكمة أن تحض إسرائيل على سحب قواتها فورا ووقف هجومها العسكري في منطقة رفح، وأن تتخذ فورًا كل التدابير الفاعلة لضمان وصول المساعدة الإنسانية من دون عوائق إلى غزة.

وطلبت من المحكمة، أيضا، إصدار أمر لإسرائيل بالسماح لمسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية فضلا عن الصحفيين والمحققين بالدخول إلى القطاع دون عوائق.

وأضافت أن إسرائيل تتجاهل وتنتهك حتى الآن الأوامر التي سبق أن أصدرتها المحكمة.

وفي كانون الثاني/يناير، دعت محكمة العدل الدولية إسرائيل إلى تجنب أي عمل يؤدي إلى إبادة، وإلى تسهيل وصول المساعدة الإنسانية إلى غزة.

وبعد بضعة أسابيع، طلبت جنوب أفريقيا اتخاذ إجراءات جديدة، لافتة إلى إعلان إسرائيل عزمها على شن هجوم على رفح، لكن المحكمة رفضت هذا الطلب.

وبداية آذار/مارس، طلبت جنوب أفريقيا مجددا من المحكمة أن تفرض على إسرائيل تدابير طارئة جديدة. وفي الشهر نفسه، أمرت المحكمة إسرائيل بأن تكفل وصول "مساعدة إنسانية عاجلة" إلى غزة في ظل "مجاعة بدأت تنتشر" في القطاع المحاصر.

ومؤخرا، أعلنت دول بينها ليبيا ومصر وتركيا اعتزامها التدخل رسميا لدعم دعوى جنوب أفريقيا في قضية "الإبادة الجماعية" المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بسبب حربها المستمرة على قطاع غزة.

وتأتي جلسات محكمة العدل الدولية في إطار قضية مستمرة تتهم فيها أيضا إسرائيل بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد شعبنا.

وتجدر الإشارة إلى أن أحكام محكمة العدل الدولية وأوامرها ملزِمة ولا يمكن الطعن عليها. ورغم أن المحكمة ليست لديها طريقة لتنفيذ أحكامها، فإن إصدار أمر ضد دولة ما قد يلحق ضررا بسمعتها على الساحة الدولية ويشكل سابقة قانونية.

وبدأت قوات الاحتلال في السادس من الشهر الجاري عملية عسكرية في مدينة رفح جنوب القطاع، وطالبت المواطنين والنازحين إلى المناطق الشرقية من المدينة (الشوكة وأحياء السلام والجنينة وتبة زراع)، بالتوجه إلى مدينة خان يونس جنوب القطاع.

وفي 5 من شهر أيار/ مايو الجاري أغلقت قوات الاحتلال بشكل كامل معبر كرم أبو سالم جنوب شرق مدينة رفح، ومنعت إدخال المساعدات الإنسانية، والطبية، وفي السابع من الشهر ذاته، احتلت قوات الاحتلال الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي، وأوقفت تدفق المساعدات إلى القطاع، وما زالت تغلق المعبرين حتى اليوم.

وكانت مدينة رفح، قد شهدت منذ بدء العدوان على قطاع غزة حركة نزوح كبيرة للمواطنين من مختلف مدن القطاع، حيث وصل عدد المواطنين فيها إلى نحو 1.5 مليون، ومع بدء العملية العسكرية في رفح اضطر 600 ألف منهم إلى النزوح مرة أخرى إلى مناطق أخرى.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد 35,233 مواطنا وإصابة 79,141 آخرين.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق