اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
عاجل
  • الصحة: نناشد المؤسسات الأممية والإنسانية بضرورة التدخل لتوفير الوقود
  • الصحة: نحذر من قرب توقف مولدات الكهرباء الخاصة بالمستشفيات نتيجة لعدم توفر الوقود
  • إعلام الاحتلال: انتهاء اجتماع كابينيت الحرب الذي تواصل نحو ساعتين
الصحة: نناشد المؤسسات الأممية والإنسانية بضرورة التدخل لتوفير الوقودالكوفية الصحة: نحذر من قرب توقف مولدات الكهرباء الخاصة بالمستشفيات نتيجة لعدم توفر الوقودالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية إعلام الاحتلال: انتهاء اجتماع كابينيت الحرب الذي تواصل نحو ساعتينالكوفية البرلمان العربي يرحب بنتائج التحقيق الأممي حول "أونروا" ويدعو إلى إستئناف تمويلهاالكوفية الاحتلال يعتقل 3أطفال من مخيم الجلزونالكوفية ثوب الصلاة.. الزي الرسمي لنساء غزة في الحربالكوفية تقرير|| دخان الحطب يصيب الغزيين بأمراض الجهاز التنفسي وسط انعدام غاز الطهيالكوفية ارتفاع أسعار السجائر في قطاع غزة إلى 200 دولارالكوفية مراسلتنا: مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام عيد الفصح اليهوديالكوفية الخطيب: النظام الأمريكي لا تكترث لمظاهرات الطلبة المؤدين للقضية الفلسطينيةالكوفية كتائب القسام: استهدفنا موقعا للمراقبة شرق جحر الديك وسط قطاع غزة بقذائف الهاونالكوفية مراسلنا: عودة تدريجية الاتصالات وشبكات الإنترنت في مناطق جنوب قطاع غزة ووسطهالكوفية حزب الله: استهدفنا ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخيةالكوفية المغرب تدين اقتحام المستوطنين لباحات "الأقصى" وتدعو للحفاظ على طابعه الإسلاميالكوفية الدولار يرتفع مقابل الشيكلالكوفية وزيرة الدفاع الهولندية: هناك حاجة لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائنالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف المناطق الشمالية الغربية لمدينة غزةالكوفية موقع "واللا": احتجاجات عاصفة في إسرائيل بعد فيديو المحتجز هيرش جولدبرجالكوفية مقال بـ"يسرائيل هيوم": استمرار الحرب دفعت المؤيدين للفلسطينيين إلى الخروج في مظاهرات واعتصاماتالكوفية

الذكرى 41 لـ إعلان الكنيست القدس عاصمة "موحدة لإسرائيل"

10:10 - 30 يوليو - 2021
الكوفية:

خاص: يوافق اليوم الجمعة، الذكرى السنوية الـ 41، لإعلان الكنيست الإسرائيلي "مدينة القدس عاصمة كيانهم بعد توحيد شطريها الشرقي والغربي".
بتاريخ 30 يوليو/تموز 1980، صوت نواب الكنيست على قرار "قانون أساس.. القدس عاصمة إسرائيل"، القاضي باعتبار القدس بشطريها عاصمة موحدة لإسرائيل، ومقرًا لرئاسة الدولة والحكومة والكنيست والمحكمة العليا، ويدعو القرار إلى اتخاذ الإجراءات التي من شأنها تنفيذ نصوصه.
وطرحت القانون، عضوة الكنيست، غيئولا كوهن، من حزب "هتحياه اليميني"، الذي جعل الإعلانات الحكومية الإسرائيلية عن مكانة القدس كعاصمة إسرائيل، وضم شرقي القدس إليها قانونًا أساسيًا، أي مبدأ دستوريًا في جهاز القانون الإسرائيلي.
وتضمن القانون، "القدس الكاملة الموحدة هي عاصمة إسرائيل، تحمى الأماكن المقدسة في القدس من أي محاولة لانتهاكها أو منع الوصول الحر إليها، تتمتع المدينة بأولوية في مشاريع الحكومة التطويرية، وأن تمنح الحكومة لبلدية القدس ميزانية سنوية خاصة لتطوير المدينة".
وفي عام 2001، أضاف الكنيست بندًا للقانون يقول، إن "حدود مدينة القدس هي الحدود الواردة في الأمر الحكومي من يونيو/ حزيران 1967، وأنه من الممنوع نقل صلاحيات السلطات الإسرائيلية في المدينة لأي عنصر سياسي أجنبي".
ولم يكن لهذا القانون تداعيات عملية في القدس نفسها، إذ ليس فيه تعليمات لتغيير الحالة القائمة بالمدينة منذ يونيو/ حزيران 1967، لكنه أدى إلى قرار قاسٍ ضد إسرائيل في مجلس الأمن التابعة للأمم المتحدة، وإلى نقل بعض السفارات الأجنبية لدى إسرائيل، والتي كانت موجودة بالقدس إلى تل أبيب أو مدن أخرى احتجاجًا على القانون.
وبعد قرار الكنيست، نفذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدة إجراءات عملية بهدف دمج شطري المدينة، فأزيلت بوابة "مندلباوم" التي كانت نقطة العبور بين غربي القدس وشرقها، وأزيلت الحواجز الأخرى التي كانت تفصل بين جزأي المدينة وامتدت على طول الخط الأخضر.
ومنذ عام 1967، عملت إسرائيل على تهويدها بأشكال ووسائل مختلفة، وسنت قوانين عديدة لتعزيز سيطرتها على شرقي القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.

رفض دولي

رفض مجلس الأمن الدولي، "قانون القدس الإسرائيلي" في قرار رقم 478، بتاريخ 20 أغسطس/ آب 1980، قائلًا، إن" تطبيقه يعتبر خرقًا للقانون الدولي"، وأعلن القانون باطلًا من الناحية الدولية، ودعا إسرائيل إلى إلغائه.
وطالب مجلس الأمن الدول التي أنشأت سفاراتها لدى "إسرائيل" في القدس، بإخراج السفارات من المدينة.
وفي عام 1995، أصدر الكونغرس الأمريكي قانونًا يعترف "بالقدس كعاصمة لإسرائيل"، ويدعو الرئيس الأمريكي إلى نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى المدينة المقدسة، لكن هذا القانون يسمح للرئيس الأمريكي بتأجيل تطبيقه كل 6 أشهر، وهذا ما لم يفعله الرؤساء الأمريكان منذ 1995 حتى ديسمبر/ كانون الأول 2017.
وفي 6 ديسمبر/ كانون الأول 2017، اعترفت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، رسميًا بالقدس "عاصمة لإسرائيل"، ونقل سفارة بلاده إليها، وهذا ما أدى إلى تصاعد عمليات التهويد والاستيطان الإسرائيلي في المدينة، ومحاولة الاحتلال إحداث تغيرات في وجهها الحضاري والتاريخي والجغرافي، لفرض سيطرته الكاملة عليها.
من جانبها، أصدرت الجمعية العامة القرار رقم 15/36 في 28 أكتوبر/تشرين الأول 1981، بأن أي تغييرات في منطقة القدس غير شرعية وضد القانون الدولي، وأن مثل هذه الأعمال تعد عائقًا أمام تحقيق السلام العادل والشامل.
وتوالت القرارات الأممية الرافضة لضم القدس، منها القرار رقم 2334 الصادر في 23 ديسمبر/كانون الأول 2016، والذي يؤكد أن إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 -بما فيها القدس- ليس له أي شرعية قانونية، ويطالبها بوقف فوري لجميع أنشطة الاستيطان، وعدم الاعتراف بأي تغيرات في حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق