اليوم الخميس 28 مارس 2024م
إصابات بالاختناق في اقتحام الاحتلال لمدينة البيرةالكوفية مراسلنا: شهيدان في قصف الاحتلال منزلا لعائلة معمر في منطقة ميراج جنوبي خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة عابدين شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة مواطنين من عقربا جنوب نابلسالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين جنوبي مخيم الشاطئ في مدينة غزةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية على مناطق جنوب شرق مدينة غزة بالقرب من دوار الكويتالكوفية "الخارجية" ترحب بالتدابير الاحترازية الجديدة من محكمة العدل الدوليةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصليب الأحمر: تلقينا العديد من المناشدات من محيط مجمع الشفاء الطبي ولم نتمكن من المساعدةالكوفية الصليب الأحمر: يجب اتخاذ كافة التدابير لحماية الطواقم الطبية والمدنيين في غزةالكوفية الصليب الأحمر: العمليات العسكرية في مستشفيات الأمل والشفاء ومجمع ناصر مقلقة للغايةالكوفية الأوقاف: 120 ألف مصلٍ أدوا اليوم صلاتيّ العشاء والتراويح في رحاب المسجد الأقصىالكوفية الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من الخليلالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32552 شهيدا و74980 مصاباالكوفية مراسلنا: شهداء ومصابون في قصف الاحتلال بناية سكنية في حي تل الهوا جنوبي مدينة غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مبنى سكنيا قرب برج الوحدة في حي النصر غربي مدينة غزةالكوفية إعلام الاحتلال: منفذ عملية الأغوار ضابط في أحد الأجهزة الأمنية ولا يزال حر طليقالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو في محيط موقع جل العلام بالأسلحة الصاروخيةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تدمر بنايات سكنية في مدينة الزهراء شمال مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية الخارجية الأمريكية: لا موقف لدينا الآن من أمر محكمة العدل لإسرائيل لكننا نطالب بإدخال مزيد من المساعداتالكوفية

حفنة المشككين بالتلميح

21:21 - 08 سبتمبر - 2021
عدلي صادق
الكوفية:

سُمعت من حفنة ضئيلة،  تلميحات من جنس التشكيك في العمل الإعجازي المدهش، الذي قام به الأسرى الوطنيون الشجعان، الذين فروا من سجن جلبوع. فقد بدأ البعض المأزوم في التلميح السلبي، مستفيداً من الأسئلة الكبيرة، التي تركها الفارون وراءهم بدون إجابات، وفي صدارتها السؤال:"أين ذهب الرمل؟".

فإن كان الرمل، قد ذهب كفاً كفاً، الى أوعية القمامة، أو كان هناك سجانون ساعدوا على التخلص منه، فلا شيء يؤثر على حقيقة أن الشباب أنجزوا عملاً باهراً. وإن كان الفيلم السينمائي الذي انتجته هوليود بعنوان "الخلاص من شاوشانك" سيؤخد كمقاربة في تحليل الواقعة؛ فأقصى ما يستطيع أصحاب التلميحات المشككة استنتاجه، سيُحسب للأسرى وليس عليهم، بافتراض أن هناك من السجانين، من تعاونوا معهم. ففي حال مطابقة هذا الإفتراض للواقع، فإنه يمثل براعةً وجسارةً معطوفتين على الشباب الذين حرروا أنفسهم. في الفيلم السينمائي، كان السجين آندي ديفرين، قد تمكن من الهرب عبر نفق استمر في الحفر تسع عشرة سنة، وتأسست خلال تلك السنين الطويلة، علاقة تعاون، في حدود المكان، بين آندي وهادلي رئيس الحراس، ونورتون آمر السجن. لكن تلك العلاقة لم تتعد حدود المكان فوق سطح الأرض، ولم تتوغل في نفق، ولو كانت قد توغلت؛ لتطورت آلة الحفر، من مطرقة صخرية عند آندي، ومن ملعقة صدئة عند أسرانا الستة، الى إزميل من حديد!

عند الخروج من فتحة النفق، يبدأ الخطر الذي لا يخمده تواطؤ السجانين. وإن كان السجانون والحراس والجيش الذي في المحيط، قد تواطـأ مع الفارين، فهذه بُشرى كاذبة عن أمنية محببة لكنها مستحيلة. بخلاف ذلك، ما الهدف الذي يحققه المحتلون، عندما يصنعوا للفلسطينيين بطولة كاذبة افتراضاً. فقد تجاوز المحتلون مرحلة اللجوء للتحايل، لا سيما بعد أن اخترعوا لأنفسهم،  حفنة لا بأس بها من الفلسطينيين الضالين، منهم من يصادق المستوطنين، ومنهم من يثابر على التنسيق الأمني معهم. أما في حال العدوان، فإن هؤلاء المحتلين يقتلون علناً، وينفذون إعدامات ميدانية على مرأى من العابرين في الشوارع!

كان من بين السياقات السخيفة، التي سُمعت، القول إن رواية الفرار إسرائيلية محضة، ويصح الإفتراض بأن المحتلين أعدموا الأسرى الستة، فمن يلمّح بذلك، يريد القول إن ما فعله الأسرى الستة مستحيل، وبالتالي فإن المحتلين يمكن أن يكونوا قرروا إخفاءهم الى الأبد، ما لم يظهر الأسرى الذين حرروا أنفسهم، على الملأ، بالصوت والصورة. ويدحض هذا الإفتراض، كون طبائع المحتلين، تجعل قتل مئتي طفل في يوم واحد، أسهل بكثير من أن يصنعوا لأنفسهم خيبة بهذا الحجم، لكي يحققوا هدفاً ليسوا في حاجة اليه!

غاب عن البعض، أن المحللين الأشد تطرفاً وغروراً في إسرائيل، هم الذين لجأوا الى التلميح بأن أموراً أخرى، مسكوتاً عنها، ساعدت على الفرار.  وجوهر هذه الفكرة، أن منظومة الأمن الإسرائيلية، مُحكمة تماماً وغير عرضة للإختراق. وإن حدث إختراق يكون هناك خيانة. وحتى على مستوى هذه الفكرة، فإن مسطرة القياس، تقرر أن الفلسكيني ينجح، عندما يخون الإسرائيلي والعكس صحيح!

لكن للقلة الضئيلة التي تشكك، مذاهب أخرى.  فهي أولاً من نوع الناس التي حسمت أمرها على الرضوخ وباتت تتبرم من الشجاعة، وكلما ظهر فتى غاضباً، يحمل سكيناً، أو يضرب وهو يعرف أنه سوف يُقتل، سواء أصاب أو لم يُصب؛ تتحسس هذه الفئة رؤوسها وتتشاءم، ليس تأسياً على الفتى، وإنما تحسساً لضآلة النفس، وخواء الروح، وتشبعاً بفكرة اللا جدوى!

كم هي محرجة وضاغطة مبادرات الناهضين، بالنسبة لحفنة القاعدين. في بدايات إنتفاضة الأقصى، كان مروان البرغوثي ناهضاً، ينتقل من موضع الى آخر، وتتقصاه كاميرات التلفزة. آنذاك، أحس القاعدون بالحرج، وتحسسوا جيوب معاطفهم التي فيها بطاقات الشخصيات المهمة جداً. لم يلتزموا الصمت وكفى، بل ثرثروا ضد مروان، وبلغت الوقاحة بهم أن يتحدثوا عن عملية تلميع للرجل. وظل مروان معرضاً لمقولة التلميع، حتى وهو يَمْثل أمام المحكمة وتُتلى عليه لائحة الإتهام الطويلة. ولما نطق قاضي الإحتلال، بحكم المؤبدات المتعاقبة، إنزوى القاعدون، ثم عادوا بعد حين،  لكي يتتبعوا تفصيلات نشاط الأسير في السجن. فكلما كان مروان يقود إضراباً، كان الذين يحسدونه على زنزانته، يشككون في مقاصد القائد الوطني. فهكذا هم!

الأسرى الستة الذين فروا، لا يزالون في حال الفرار والإنتشار. فقد سجلوا مأثرتهم وفيها براءة إختراع مهم، سواء عاشوا أو ارتقوا الى علييْن.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق