اليوم الاربعاء 15 مايو 2024م
عاجل
  • الصحة: استشهاد شاب برصاص الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة
  • مراسلنا: استشهاد مواطن في قصف مدفعية الاحتلال غرب مسجد حسن البنا في حي الزيتون
  • كتائب القسام: قنصنا جنديا قرب مسجد التابعين شرق رفح جنوبي القطاع
  • كتائب القسام: فجرنا عبوة شواظ في دبابة ميركافا بمخيم جباليا
الصحة: استشهاد شاب برصاص الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة البيرةالكوفية مراسلنا: استشهاد مواطن في قصف مدفعية الاحتلال غرب مسجد حسن البنا في حي الزيتونالكوفية كتائب القسام: قنصنا جنديا قرب مسجد التابعين شرق رفح جنوبي القطاعالكوفية كتائب القسام: فجرنا عبوة شواظ في دبابة ميركافا بمخيم جبالياالكوفية ‫تشييع جثمان الشهيد علاء شريتح في طولكرمالكوفية مؤسسات الأسرى: عمليات الاعتقال الممنهجة تشكل أحد أبرز أوجه النكبة المستمرة منذ 76 عاماالكوفية الاحتلال يعتقل شقيقين من جنين عند حاجز الجلمةالكوفية إحياء لذكرى النكبة الـ76.. صافرات الإنذار تدوي بمختلف المدنالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ222 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تيار الإصلاح: ما يتعرض له شعبنا يمثل نكبة جديدة تستوجب تصعيد النضال في كل الساحاتالكوفية شهداء ومصابون في غارات الاحتلال على عدة مناطق في قطاع غزةالكوفية سلطات الاحتلال تهدم مساكن العراقيب للمرة الـ225الكوفية مراسلنا: متطرفون إسرائيليون يعرقلون شاحنات المساعدات المخصصة لغزة عند حاجز ترقوميا جنوب الضفةالكوفية ألوية الناصر صلاح الدين: قصفنا مع سرايا القدس مستوطنة "سديروت" بصاروخين من طراز 107 النظاميالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف منزلا في مخيم يبنا برفحالكوفية مراسلنا: اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في كفر نعمة غرب رام اللهالكوفية أطباء بلا حدود: فرقنا تتعرض للقصف بغزة ويواجه وصول الإمدادات اللازمة لعلاج المصابين عراقيلالكوفية بوريل يطالب بمحاسبة مستوطنين يهاجمون قوافل مساعدات لغزةالكوفية 5 شهداء في قصف الاحتلال وسط قطاع غزةالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقةالكوفية

لجنة الانتخابات تحدد مواعيد وآلية إجراء الانتخابات المحلية في غزة والضفة

09:09 - 18 سبتمبر - 2021
الكوفية:

رام الله: قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية، فريد طعم الله، إن "الانتخابات المحلية ستجري وفقًا لقانون عام 2005، في إطار التمثيل النسبي".
وأكد طعم الله، في تصريح صحفي، صباح اليوم، السبت، أن لجنة الانتخابات المركزية استلمت قرار الحكومة، الذي دعا إلى إجراء المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية يوم 11 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
وأوضح، أن المرحلة الأولى من الانتخابات تشمل 387 هيئة محلية في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة، مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية لم يحدد موعدها بشكلٍ نهائي، إلا أن مجلس الوزراء في قراره قال إنها في الربع الأول من العام المقبل.
وأشار طعم الله، إلى أن الوزارة ووضعت السجل الزمني للانتخابات ومراحلها، وستبدأ أول مراحل العملية الانتخابية بتسجيل الناخبين، من يوم 3 أكتوبر/ تشرين الثاني المقبل، وتنتهي يوم 7 أكتوبر/ تسرين الثاني المقبل، لمدة 5 أيام سيتم خلالها فتح جميع مراكز التسجيل في جميع الهيئات المحلية، التي ستجرى فيها الانتخابات في تاريخ 11 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
وأضاف، أنه تم تسجيل الناخبين خلال شهر فبراير/ شباط الماضي، ووصلت النسبة 93%، ولكن قانون الانتخابات يلزم مراكز التسجيل أن تفتح مراكزها مع بداية كل عملية انتخابية، وسيتم فتح المراكز لمدة 5 أيام من أجل تمكين المواطنين من التسجيل.

وأكد طعم الله، أن التسجيل لمن بلغ السن القانوني، ولمن أجرى تعديلات على بياناته، وماعدا ذلك لا يلزم التسجيل مرة أخرى، موضحًا أن التسجيل يكون لمرة واحدة فقط.
وتابع، أنه بعد انتهاء مرحلة التسجيل، تبدأ عملية الترشح يوم 26 أكتوبر/ تشرين الثاني لمدة 10 أيام، مشيرًا إلى أن الترشح يكون من خلال القوائم، وأن الانتخابات ستجرى ضمن قانون الانتخابات عام 2005، كما جرت عام 2012 و2017، وليس هناك أي تغير على قانون الانتخابات بنظام التمثيل النسبي.
وأضاف طعم الله، أنه ليس شرط أن تكون قوائم حزبية، مؤكدًا أنه يحق للمواطنين ترشيح أنفسهم ضمن قائمة مستقلة.
ونوه طعم الله، أن التصويت يتم ضمن قوائم، فالناخب عندما يذهب للتصويت، لا يصوت لمرشحين، ولكن لقائمة بغض النظر عن ترتيب المرشحين بداخله.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق