اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • مراسلنا: إطلاق نار كثيف يستهدف حاجز سالم العسكري غرب جنين
  • مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شرق #رام_الله وتقوم بإطلاق النار تجاه المواطنين
  • إعلام الاحتلال: سيارة بن غفير اجتازت الإشارة الحمراء ما تسبب في حادث سير أدى لانقلابها
مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: إطلاق نار كثيف يستهدف حاجز سالم العسكري غرب جنينالكوفية «الهيئة المستقلة»: المجتمع الدولي مطالب باتخاذ خطوات بشأن التحقيق في المقابر الجماعيةالكوفية ياغي: محاولات أمريكية ومصرية لتجنب اجتياح رفح والتوصل لهدنة وصفقة تبادلالكوفية حرب: الجهود المصرية متواصلة لوقف إطلاق النار والتوصل لصفقة تبادل رغم عدم جدية الاحتلالالكوفية حويل: حكومة الاحتلال المتطرفة تعبر عن فشلها من خلال انتهاكاتها في المسجد الأقصىالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شرق #رام_الله وتقوم بإطلاق النار تجاه المواطنينالكوفية إعلام الاحتلال: سيارة بن غفير اجتازت الإشارة الحمراء ما تسبب في حادث سير أدى لانقلابهاالكوفية أردوغان: قيم الغرب بشأن حرية التعبير تتهاوى حين يتعلق الأمر بإسرائيلالكوفية إعلام الاحتلال: انقلاب مركبة "بن غفير" أثناء ذهابه لمكان تنفيذ عملية الطعن في مدينة الرملة المحتلةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تحلق على ارتفاعات منخفضة في سماء مدينة رفحالكوفية مراسلتنا: الاحتلال يعيق وصول المصلين إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعةالكوفية مراسلتنا: الاحتلال يعتدي على المصلين على أبواب الأقصى في اليوم الرابع لعيد الفصح العبريالكوفية مراسلتنا: الاحتلال يمنع آلاف المصلين من الوصول للمسجد الأقصى ويغلق شوارع رئيسيةالكوفية مراسلتنا: طائرة مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة في بلدة ميدون بمنطقة البقاع الغربي في لبنانالكوفية الهيئة المستقلة: المجتمع الدولي مطالب بالتحرك لإنفاذ القانون الدولي والعدالةالكوفية الهيئة المستقلة: هناك أطفال قضوا بسبب سوء التغذية ونقص الدواءالكوفية الهيئة المستقلة: المجتمع الدولي فشل في فرض القانون تجاه انتهاكات قوات الاحتلالالكوفية الهيئة المستقلة: عدد المختطفين قسرا من قبل قوات الاحتلال بلغ نحو 2000الكوفية

الأول فلسطينيا..

بالصور والفيديو|| روبوت آلي يقتحم عالم التدريس في قطاع غزة

12:12 - 25 نوفمبر - 2021
الكوفية:

غزة-عمر طبش: نجح المدرس حسن الرزي في قطاع غزة، بابتكار روبوت تفاعلي ناطق أطلق عليه مسمى "مستر روبوت"، ليشاركه في تدريس الطلبة داخل الفصل الدراسي.
يُعد "مستر روبوت" الأول على مستوى فلسطين، الذي يشارك في العملية التعليمية داخل الفصول الدراسية.
وقال مدرس مادة العلوم الهندسية في مدرسة البسمة الحديثة، الرزي لـ
"الكوفية"، إن " المادة التي يدرسها تُعد أحد مواد "stem" التي تنتهجها المدرسة في نظامها التعليمي، القائم على البحث والتفكير وحل المشكلات، ويتم من خلالها تطبيق نماذج هندسية وفيزيائية على أرض الواقع من قبل الطلبة".


وأوضح، أن فكرة ابتكار روبوت تفاعلي جاءته من خلال اهتمام إدارة المدرسة على توظيف التكنولوجيا في منظومتها التعليمية.
وأكد الرزي، أنه نجح في صناعة "مستر روبوت" بإمكانيات بسيطة جدًا خلال أسبوع فقط.

وأشار، إلى أنه خلال صناعته ركز بشكل أساسي على نظامي الحركة والنطق، معتمدًا اللغة العربية الفصحى خلال حديثه مع الطلبة، لتعزيز حب "العربية" عند الطلبة.


وحول آلية عمل "مستر روبوت"، قال الرزي، إنه "يتم إدخال بيانات نصية وصوتية، وبعد ذلك يتم برمجتها، بحيث يكون قادرًا على الرد على الطلبة، سواء في الإجابات بنطقه "أحسنتم، إجابة صحيحة"، أو من خلال الرد على طلبهم بالقبول أو الرفض، بالإضافة إلى تفاعله في العديد من المواقف مع الطلبة.

وبين الرزي، أن دور الروبوت التفاعلي الناطق بشكل أساسي داخل الفصل الدراسي، جذب اهتمام وانتباه الطلبة، بالإضافة إلى خلق نوع من التفاعل الإيجابي وكسر حالة الجمود والرتابة المتبعة في التعليم.


ونوه، إلى أن صناعة روبوت، تتطلب العديد من الأدوات والأجهزة والقطع الإلكترونية، المفقودة في قطاع غزة بفعل الحصار، إلا أنه نجح في إيجاد البدائل وتمكن من صناعته بإمكانيات بسيطة.
ويطمح الرزي، إلى تطوير "مستر روبوت"، من خلال إدخال آلية الذكاء الاصطناعي، ليكون الرد تلقائيًا دون إدخال بيانات نصية وصوتية مسبقًا.


وكشف مدرس العلوم الهندسية الرزي، عن نجاح الطلبة في إعداد مشاريع تخرج تحاكي مشاريع طلبة الجامعات.
وذكر نماذج لمخرجات طلبة المدرسة، منها: رافعة هيدروليكية، منزل ذكي، سيارة تعمل على الطاقة الشمسية، وتطبيقات الفرامل في السيارات.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق