اليوم الاربعاء 18 سبتمبر 2024م
عاجل
  • طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على شرق حي الزيتون شرق مدينة غزة
طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على شرق حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية جيش الاحتلال ينسف مبان سكنية في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزةالكوفية إدارة الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية: اندلاع حريق قرب مدينة صفد إثر سقوط صاروخالكوفية الهلال الأحمر: إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام مخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية استهداف قوات الاحتلال بعبوة شديدة الانفجار في مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلسالكوفية هل تنذر أهداف الاحتلال الجديدة بحرب في لبنان؟.. محللان سياسيان يُجيبانالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينتي رام الله والبيرةالكوفية عوكل: الاحتلال وجه لإدارة بايدن العديد من اللطمات في ملف صفقة تبادل الأسرىالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة البيرةالكوفية تطورات اليوم الـ 348 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية إصابة طفل برصاص قوات الاحتلال في قلقيليةالكوفية فيديو | شهيدان ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا شرق مدينة غزةالكوفية أونروا: سلطات الاحتلال أوقفت منح التأشيرات لرؤساء وموظفي منظمات دوليةالكوفية مصر تحذر من الانزلاق لحرب إقليمية شاملة بعد الهجوم السيبراني على لبنانالكوفية الحموري: الاحتلال يبحث عن انتصارات شكلية بالقدس للتغطية على فشله في غزةالكوفية الشهداء يدفنون في مكان قصفهم.. مراسلنا يرصد أخطر المناطق في مدينة غزةالكوفية هل يستطيع الاحتلال خوض حربا على جبهتين بغزة ولبنان؟.. محللون سياسيون يجيبونالكوفية الأمم المتحدة تصوت اليوم على مشروع قرار يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينيةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سعير شمال الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية جفنا شمال رام اللهالكوفية

منظمة حقوقية تحذر من أدوات «رقمية» يوظفها الاحتلال لاستهداف المدنيين في غزة

14:14 - 13 سبتمبر - 2024
الكوفية:

متابعات: حذرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، من توظيف جيش الاحتلال الإسرائيلي تقنيات المراقبة والذكاء الاصطناعي وأدوات رقمية أخرى للمساعدة في تحديد أهداف هجماته في غزة، مؤكدة أن هذه التقنيات "تفتك بالمدنيين".

وأوضح تقرير المنظمة الحقوقية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستخدم في أعماله بغزة، 4 أدوات رقمية بغية تقدير عدد المدنيين في منطقة ما قبل الهجوم، وإخطار الجنود بموعد الهجوم، وتحديد ما إذا كان شخص ما مدنيا أم مقاتلا.

وبينت، أن الأدوات الرقمية تعتمد على بيانات خاطئة وتقديرات تقريبية غير دقيقة لتزويد الأعمال العسكرية بالمعلومات بطرق قد تتعارض مع التزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي الإنساني.

ونقل التقرير عن زاك كامبل، باحث أول في مجال المراقبة في هيومن رايتس ووتش، قوله: "يستخدم الجيش الإسرائيلي بيانات غير كاملة وحسابات معيبة وأدوات غير مناسبة للمساعدة في اتخاذ قرارات مصيرية تنطوي على حياة أو موت في غزة".

جاء ذلك، في بيان صادر عن المنظمة، في وقت تزايد فيه استخدام الجيش الإسرائيلي للطائرات المسيرة والكلاب الآلية، وأدوات الرقابة المتطورة في حربه ضد قطاع غزة.

ومنذ بداية الحرب على غزة، اعتمدت "إسرائيل" على الطائرات بدون طيار المزودة بأنواع من الأسلحة والقنابل، إلى جانب توقيعها على اتفاقية شراء كلاب آلية قادرة على المهاجمة.

وبحسب التقرير، فإن هذه الأدوات "بدلا من تقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين، قد تؤدي إلى مقتل وإصابة المدنيين بشكل غير قانوني".

وتتضمن الأدوات "مراقبة مستمرة ومنهجية للسكان الفلسطينيين في غزة، بما في ذلك بيانات جمعت قبل الأعمال الحالية بطريقة تتعارض مع القانون الدولي لحقوق الإنسان"، وفق التقرير.

ومن ضمن الأدوات، "هناك أداة تعتمد على تتبع الهواتف الخلوية لمراقبة إجلاء الفلسطينيين من أجزاء من شمال غزة، وأداة تعرف بـ "غوسبل" التي تعد قوائم بالمباني أو الأهداف الهيكلية الأخرى التي سيتم مهاجمتها".

كذلك، توجد أداة تعرف بـ "لافندر" تمنح تصنيفات للأشخاص في غزة فيما يتعلق بانتمائهم المشتبه به إلى الجماعات المسلحة الفلسطينية، من أجل تصنيفهم كأهداف عسكرية؛ وأداة تعرف ب "أين أبي" تزعم تحديد متى يكون الهدف في مكان معين.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق