اليوم الاحد 13 أكتوبر 2024م
هيئة الأسرى توضح تفاصيل اعتقال الأسيرتين عبلة سعدات ورغد عمروالكوفية مقررة أممية: إسرائيل ترتكب في جباليا مجزرة جديدةالكوفية الاحتلال يمنع المزارعون من الوصول إلى أراضيهم غرب دوراالكوفية قوات الاحتلال تطارد طلبة مدارس كيسان شرق بيت لحمالكوفية من ينتصر في حرب غزة...الإنساني أم السياسي؟!الكوفية خسارات القصة والرواية الفلسطينية: في وداع رشاد أبو شاورالكوفية الشمال ... جباليا الكارثة والبطولة ...!الكوفية انطلاقة رائعة لبوكيتينو على رأس المنتخب الأمريكيالكوفية بيلسا مدرب أوروغواي: سلطتي تأثرت بعد انتقادات سواريزالكوفية شقيقة كيم تحذر سيول من «كارثة مروعة» في حال تحليق مسيّرات فوق بيونغ يانعالكوفية طائرات الاحتلال تدمر مسجدا جنوب لبنانالكوفية إصابات وأضرار تطال طاقما للصليب الأحمر اللبناني إثر غارة إسرائيليةالكوفية تطورات اليوم الـ 373 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حملة دهم واعتقالات إسرائيلية في الضفة الغربيةالكوفية شمال غزة يتعرض لأبشع فصول «الإبادة الجماعية» والاحتلال يعرقل عمل طواقم الإسعافالكوفية «أطباء بلا حدود»: الواقع الصحي في القطاع مأساويالكوفية استشهاد الأسير محمد موسى من بيت لحم في مستشفى سوروكاالكوفية حزب الله يهاجم مواقع الاحتلال ويتصدى لتوغلاتهالكوفية مراسلنا: شهيدان وجرحى باستهداف طائرة مسيرة للاحتلال مجموعة مواطنين في مخيم المغازي وسط قطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 372 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية

من ينتصر في حرب غزة...الإنساني أم السياسي؟!

12:12 - 13 أكتوبر - 2024
حسن عصفور
الكوفية:

للمرة الأولى منذ انطلاق الحرب التدميرية لدولة الفاشية اليهودية على فلسطين ومنطقتها النارية قطاع غزة، التقت حركتي فتح وحماس لمناقشة قضية محددة، ترتبط بشكل مباشر بالمسار القائم، بعيدا عن لقاءات "التكاذب" السابقة.

"لقاء الثنائي"، جاء ليس بطلب المصلحة الوطنية بل تحت ضغط خاص، وتجاوبا مع مقترح مصر ضمن الرؤية التي تتبلور حول ترتيبات اليوم التالي للحرب، ولذا لم يكن هناك جدول أعمال موسع، بل محدد في نقطة واحدة لا غير، وهو تشكيل لجنة إدارية لقطاع غزة، مرتبطة بالحياة الإنسانية العامة، وما يتفرع عنها.

قبل شهر ربما أو أكثر قليلا، كان التفكير بقيام فصائل فلسطينية بمناقشة فكرة تشكيل "إدارة مدنية" ببعد إنساني في قطاع غزة، دون شرط الانسحاب الاحتلالي وكجزء من الوحدة الكيانية يمثل مظهرا من مظاهر "الخيانة الوطنية"، بعيدا عن أي محاولة تبريرية، أو استخدام واقع ضاغط لتمرير واقع خطير.

ولكن، وبعد عام من حرب الدمار العام في قطاع غزة، لم يبق أملا فيما يمكن أن يكون لحياة سياسية وطنية، بعدما ألحق تخريبا شموليا في قواعد الحياة التي مست الوعي العام، في ظل غياب أي قدرة على وقف حرب الإبادة والقتل الجماعي، بل أن نسبة وقفها بشروط شبه وطنية لا مكان لها أبدا، بل لا يوجد أي مشروع يتضمن ذلك، فكل ما يدور بحث مؤقت لوقف موت مؤقتا، ورغم ذلك كان فشلها نادرا لأن الولايات المتحدة تريد ذلك، قبل حكومة نتنياهو.

موضوعيا، وبلا أي ضبابية، نجحت حكومة دولة الفاشية اليهودية بأن تضع أهل قطاع غزة، قبل غيرهم، أمام واقع "الخيار الصفري" .."الموت جماعة بشرا وحجرا ووجودا، مقابل وجود إنساني مع بقايا سياسية".

لنقف أمام أسئلة تمثل بوابة الفكر المفترض أن يكون، هل يمكن أن تتغير الحالة العامة وفرض "حل بملمح وطني" في قطاع غزة، يرتبط بمشروع حل عام للقضية الفلسطينية، وهل هناك في الأفق إمكانية فرض وقف للحرب التدميرية مع الخروج الكلي لقوات العدو دون شروط، أي هل يمكن أن يعود الأمر في قطاع غزة لما كان قبل يوم الخراب الكبير (7 أكتوبر 2023) لو استمر المشهد وفق مساره الراهن.

ولذا قبل الذهاب للحديث عن خارطة الشعارات الكبرى، والفارغة في آن، كتلك التي تبشر بهزيمة العدو استراتيجيا، وبنصر فلسطيني مبين، دون تحديد زمن أو مساق أو مسار بعيدا عن "الهتاف" أو "الدعوات الليلة والصباحية"، التي لم تترجم لمنع وقف العدو من قتل مواطن، بل تمثل عمليا دعوات لمزيد من الإبادة والإزالة الكيانية بلا نهاية.

واقع لم يعد أبدا يمكن تجاهله، أي كانت المواقف الخاصة لهذا أو ذاك، فالجوهري هل يمكن وقف الحرب وفرض واقع وطني، يؤدي لخروج شامل لقوات المحتلين، يفتح الباب لقيام دولة فلسطين.

نتاج حرب 7 أكتوبر 2023، لم يعد بالإمكان أبدا بحث ترتيبات مستقبلية للقضة الفلسطينية دون المرور بـ "الخيار الصفري"، عبر تشكيل "إدارة مدنية" في قطاع غزة، تحت حكم احتلالي مفروض، وتدير الحياة الإنسانية تفتح الباب أمام وقف الموت الشمولي كمقدمة لما بات شعارا ملازما لها، إعادة إعمار قطاع غزة"، وتلك مسألة لا زالت قيد المجهول بكل مكوناتها، وتحتاج قوة ضغط هائلة كي تكون قريبة.

هل هناك مساحة لرفض "الخيار الصفري" في قطاع غزة، أم أنه بات خيار إجباريا لا مفر منه، وهل انتصر الإنساني على البعد السياسي، كسابقة في تاريخ حركات التحرر الوطني.

ويبقى السؤال الأكثر تعقيدا، هل المشاركة الفصائلية في بحث ترتيبات "الخيار الصفري" هو "ضرورة سياسية" أم "خيار سياسي"، ذلك ما يحتاج نقاش وطني عام، نظرا للمخاطر العامة التي ترتبط بتنفيذه، راهنا ومستقبلا.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق