اليوم الخميس 28 مارس 2024م
عاجل
  • مدفعية الاحتلال تستهدف أطراف طيرحرفا جنوب لبنان
  • هيئة المعابر: الاحتلال يفرج عن عدد من الأسرى الذين تم اعتقالهم من مختلف مدن قطاع غزة وعددهم 102
مدفعية الاحتلال تستهدف أطراف طيرحرفا جنوب لبنانالكوفية هيئة المعابر: الاحتلال يفرج عن عدد من الأسرى الذين تم اعتقالهم من مختلف مدن قطاع غزة وعددهم 102الكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تيار الإصلاح يرصد جرائم الاحتلال بحق الطلاب والمدارس في قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في حنيتا وشلومي وبتست بالجليل الغربيالكوفية إصابة 3 مستوطنين بعملية إطلاق نار في الأغوارالكوفية جيش الاحتلال يعترف بإعدام 200 شخص منذ بداية عملية مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الخميسالكوفية شهيد برصاص جيش الاحتلال في مدينة حمد شمال خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية إعلام عبري: منفذو عملية إطلاق النار في منطقة الأغوار انسحبوا من المكانالكوفية إصابتان في عملية إطلاق النار التي استهدفت حافلة للمستوطنين قرب العوجا في الأغوارالكوفية «الأورومتوسطي» يدعو لوقف استراتيجية إسرائيل المتعمدة لإدامة المجاعة في غزةالكوفية جيش الاحتلال يعلن وقوع عملية إطلاق نار استهدفت حافلة "إسرائيلية" قرب العوجا في منطقة الأغوارالكوفية إصابة مستوطن في عملية إطلاق نار استهدفت مركبة على شارع ٩٠ بالأغوارالكوفية صافرات الإنذار تدوي في شمال فلسطين المحتلةالكوفية جيش الاحتلال يعترف بمقتل جندي وإصابة آخر بجراح خطيرة خلال معارك مع المقاومة في جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة نعلين غرب رام اللهالكوفية مراسلنا: اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال شرقي مخيم البريجالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تعتقل المطارد سامر الفايد بعد اقتحام جنينالكوفية انسحاب كامل لقوات الاحتلال من مخيم جنينالكوفية

أبرز فوائد السماق الصحية

08:08 - 25 فبراير - 2021
الكوفية:

وكالات: تختلف وتتعدد أنواع البهارات والتوابل التي تستخدم في المطابخ، ويُعتبر السماق من أهم هذه التوابل حيث يمكن استخدامه مع جميع أنواع الأطعمة تقريباً، كما يملك الكثير من الخواص والفوائد الطبية التي تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان، يضيف لونه المميز القريب من الأحمر أو الخمري جمالية خاصة وانتشار واستخدام أكبر.

 نقدم لك أبرز الفوائد الصحية لاستخدامات السماق في تحضير الطعام، وهي:

يحمي الشرايين من التصلب ويخفف احتمالية الإصابة بأمراض القلب

إن تناول الأطعمة الدسمة التي تحوي نسباً عالية من الدهون؛ يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك ينصح بتناول السماق مع هذه الأطعمة للفوائد التي يقدمها.

للحفاظ على صحة ونظافة الفم والأسنان

نتناول يومياً الكثير من الطعام الذي قد يكون ملوث كما نعرض أفواهنا للبكتيريا والجراثيم المنوعة لذلك يعد الفم منطقة حساسة تجاه الجراثيم والبكتيريا، يحارب الكثير من الجراثيم والبكتيريا التي تعيش في فم الإنسان مما يجعله أداة وقاية رئيسية من آلام الأسنان واللثة.

المحافظة على صحة جهاز الإطراح

الكثير من الأمراض تهاجم الكلية أو أي عضو آخر من أعضاء جهاز الإطراح، ويحتاج هذا الجهاز إلى الكثير من العناية الخاصة لحمايته والمحافظة على سلامته؛ لذلك من المفيد جداً تناول السماق من أجل الحفاظ على سلامة جهاز الإطراح، وحسب الموقع الطبي (WebMD) إن تناول السماق يساعد على تجنب مشاكل الكلى على الرغم من أنه غير مدر للبول، كما أنه مفيد في مشكلة النزيف البولي.

يعالج مشكلة الزكام المستمر

تعد الحمى والزكام من أكثر الأمراض التي تصيب الإنسان في حياته بشكل عام وتكثر خاصةً في فصل الشتاء. و بحسب مقال نشر عام 2010م على الموقع المتخصص بفوائد الأغذية (Value Food) فإن الفيتامينات الموجودة في السماق -خاصةً فيتامين (C) – تساعد على تخفيف الحمى والآثار المرتبطة بها، كما تسرع من عملية الشفاء في حال وجود أحد أعراض الزكام.

يحارب علامات الشيخوخة

ربما تعد مشكلة التقدم بالعمر والمشاكل المرافقة لها واحدة من أكثر المشاكل التي تتعرض لها النساء حول العالم، لكن اليوم أثبت العلم قدرة بعض المواد الغذائية الطبيعية على محاربة أعراض التقدم بالعمر كتعب البشرة وتشكل التجاعيد.

وأثبتت دراسة، أن السماق يقوم بعمل الأدوية المصنعة في محاربة الشيخوخة، لذلك لابد من تناوله بشكل مستمر للحفاظ على بشرة نضرة وتأخير ظهور التجاعيد.

يعزز دور الجسم الدفاعي ضد الميكروبات والجراثيم

حسب دراسة نشر عام 2007م على الموقع العلمي (Science Direct) فإن السماق يبدي آثاراً إيجابية كثيرة في مجال تقوية الجسم، وزيادة مناعته ضد الكثير من الجراثيم والفيروسات.

احمِ جهازك الهضمي عن طريق تناول السماق

يشاع منذ القدم أن السماق يساعد في التخلص من أمراض جهاز الهضم وتم إثبات هذه الإشاعة في العلم الحديث، حيث نشر مقال عام 2016م على الموقع الطبي الخاص بالأعشاب (Deer Nation Herbs) أفاد أنه يمكن استخدام السماق من أجل معالجة الأمراض التي تصيب جهاز الهضم مثل: آلام البطن والغثيان والإسهال وغيرها الكثير.

السماق يساهم في الحد في انتشار خلايا سرطان الثدي

من ضمن فوائد نبات السماق قدرته على محاربة الخلايا السرطانية التي تنتشر بعد الإصابة بسرطان الثدي، فحسب دراسة نشرت عام 2015م على موقع (Nature) فإن هذا النبات قد يعتبر الحل البديل للعلاجات الطبية المستخدمة حالياً لمحاربة سرطان الثدي، حيث يقوم بتشجيع الكريات البيض على بلعمة الخلايا السرطانية "والبلعمة وسيلة من وسائل الدفاع عن الجسم وتعني ابتلاع الخلايا الضارة داخل الجسم".

السماق لعلاج مرض السكري

توصل الباحثون إلى أهمية السماق من أجل مرضى السكري، وبموجب ملخص دراسة نشرت عام 2014م، فإن السماق يمكن أن يخفض من نسبة السكر في الدم من أجل الوقاية من الإصابة بمرض السكري، كما يساعد في تخفيف الخطر الناتج عن مرض السكري إن كنت مصاباً به مسبقاً.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق