اليوم الثلاثاء 23 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف الأحياء الشرقية لمدينة غزة
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشمالية لقطاع غزة
  • الأوقاف: 73 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى في فترة بعد الظهر ما يرفع عددهم إلى 292
حزب الله: نفذنا هجوما مركبا بمسيرات ضد مقر جولاني في عكاالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف الأحياء الشرقية لمدينة غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشمالية لقطاع غزةالكوفية الأوقاف: 73 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى في فترة بعد الظهر ما يرفع عددهم إلى 292الكوفية نادي الأسير: 8430 حالة اعتقال بالضفة بما فيها القدس بعد 200 يوم من العدوانالكوفية "الجامعة العربية" تبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال والفيتو الأميركي غدا الأربعاءالكوفية تشييع جثمان الشهيد شادي جلايطة في أريحاالكوفية طولكرم: وقفة دعم ونصرة للأسرى في سجون الاحتلالالكوفية الأردن يدين جرائم الاحتلال المستمرة في غزة وآخرها اكتشاف المقابر الجماعيةالكوفية بيان عماني إماراتي: ندعو الأطراف الإقليمية إلى ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبهاالكوفية مراسلتنا: مدفعية الاحتلال تقف محيط بلدة علما الشعب جنوبي لبنانالكوفية دس السم في العسلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34183 منذ بدء العدوانالكوفية الاحتلال يحتجز شابا ويفتشه عند حاجز تياسير شرق طوباسالكوفية دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير تدعو الدول المانحة إلى تمويل خطة عمل "أونروا"الكوفية سرايا القدس تعلن قصف مستوطنتي سديروت ونيرعامالكوفية أسعار العملات والمعادن في فلسطين اليوم الثلاثاءالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف مخيم البريج وسط قطاع غزةالكوفية

فوائد الصنوبر لصحة الجسم

08:08 - 04 مارس - 2021
الكوفية:

وكالات: يُعد الصنوبر من المكسرات الأنيقة والمميزة والتي تتميز بمظهرها الخارجي الجذاب كما أن طعمها رائع وكذلك تتعدد فوائد الصنوبر، ويُعتبر وجبة خفيفة ومليئة بالفوائد الصحية والعناصر الغذائية الهامة للجسم والصحة، وتُزرع حبوب الصنوبر في جميع أنحاء العالم من الولايات المتحدة وإيطاليا إلى الصين وكوريا، وأكثر الأنواع الشائعة التي يتم زراعتها من الصنوبر هي الصنوبر الحجر الإيطالي، والمكسيكي، والصيني.

نقدم لك أهم فوائد الصنوبر لصحة الجسم، فيما يلي:

يساعد على منع الشهية

تحتوي مكسرات الصنوبر أو زيت الصنوبر على أنواع معينة من الأحماض الدهنية التي تساعد في الحد من الشهية. وتقوم تلك الأحماض الدهنية الموجودة في مكسرات الصنوبر بإطلاق هرمون يسمى "كوليسيستوكينين"، والذي يعرف عنه أنه يقوم بكبح الشهية.

لتعزيز الطاقة

بعض العناصر الغذائية المتواجدة في مكسرات الصنوبر مثل الدهون الأحادية الغير مشبعة والحديد والبروتين تساعد على تعزيز مستويات الطاقة. كما أنه مصدر ممتاز للماغنسيوم الذي يتسبب انخفاضه إلى الشعور بالضعف. كما تساعد مكسرات الصنوبر على بناء وإصلاح أنسجة الجسم كما يساعد البروتين المتواجد في تلك البذور على حرق الطعام بشكل أبطئ مما يوفر الطاقة لفتره أطول.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يساعد حمض البينوليك المتواجد في مكسرات الصنوبر على دعم الكوليسترول الصحي والمساعدة في التقليل من الكوليسترول السيء. ويساعد فيتامين "ك" المتواجد في تلك المكسرات على تشكيل التجلطات الدموية لمنع النزيف بعد الإصابة ويعمل فيتامين "هـ" على انتاج خلايا الدم الحمراء الهامه لنقل الأكسجين.

مفيد لمرضى السكر

تناول مكسرات الصنوبر يوميًا يساعد في التحكم بمرض السكر من الدرجة الثانية. كما تمنع المكسرات أيضًا التعقيدات المرتبطة بمرض السكر مثل ضعف الرؤية أو السكتات.

يحسن الصنوبر من صحة العقل

مكسرات الصنوبر غنية بالحديد، وهو أحد المعادن التي نحتاجها من أجل تخزين ونقل الأكسجين، كما يساعد على تحسن صحة العقل. وأثبتت الدراسات أن مكسرات الصنوبر تساعد في علاج القلق والاكتئاب والضغط.

يقلل الصنوبر من خطر الإصابة بالسرطان

وقد ترجع تلك الفائدة إلى احتواء مكسرات الصنوبر على الماغنسيوم. حيث ان هناك علاقة بين الماغنسيوم وبين انخفاض خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

ووفقا لإحدى الدراسات فان قله الماغنسيوم بنسبه 100 ملل غرام في اليوم يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبه 24%.

يقوى العظام

تحتوي مكسرات الصنوبر على مستويات عالية من فيتامين (ك)، حيث أن كل 100 غرام من مكسرات الصنوبر تحتوي على 54 ميكروغرام من فيتامين (ك) وهو ما يُمثل 67 % من القيمة اليومية الموصي بها. وفيتامين (ك) هام للحفاظ على صحة وقوة العظام، حيث أن نقص فيتامين (ك) في الجسم يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام وتكلس الشرايين والأنسجة الرخوة الأخرى.

يساعد في الحفاظ على الوزن

على الرغم من أن مكسرات الصنوبر عالية في السعرات الحرارية، ولكنها تحتوي على العديد من العوامل التي تجعلها طعاماً جيداً لفقدان الوزن الزائد وهي كالآتي:

الألياف الغذائية: 3.7 غرام لكل 100 غرام من مكسرات الصنوبر.

البروتين: 13.7 غرام لكل 100 غرام من مكسرات الصنوبر.

الدهون الصحية: 68 غرام لكل 100 غرام من مكسرات الصنوبر.

تعمل هذه العناصر الغذائية علي زيادة الشعور بالشبع والامتلاء لفترات أطول، وذلك يُقلل من فرصة تناولك للوجبات الخفيفة عالية السعرات الحرارية بين الوجبات الرئيسية.

يعزز المناعة

يحتوي الصنوبر على كميات جيدة من الزنك الذي يلعب دوراُ في تحفيز الجهاز المناعي حيث أن كل 100 غرام تحتوي على 6.4 ملليغرام من الزنك وهو ما يُمثل 43 % من القيمة اليومية الموصي بها.

يحسن من صحة النظر

تحتوي مكسرات الصنوبر وكذلك زيت الصنوبر على كميات عالية من مركبات اللوتين والزياكسانثين، وهي عبارة عن كاروتينات لها خصائص مضادة للأكسدة. تحمي هذه المركبات العينين وتُقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي التنكسي والجلوكوما، حيث تعمل على محاربة الجذور الحرة الضارة مما يساعد على حماية العين من التلف.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق