اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليل
حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية محتجون يستقبلون زيارة بايدن لسيراكيوز بمظاهرة تحت شعار "لا للإبادة الجماعية في غزة"الكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تمنع الشبان من الدخول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجرالكوفية الأمم المتحدة: نرفض اجتياح رفح.. ولن نكون طرفا في تهجير سكان غزةالكوفية استقالة الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز لإسرائيلالكوفية قوات الاحتلال تعرقل عمل مركبة الإسعاف وتمنعها من الدخول الى مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية NBC: أرقامنا تشير إلى أن طلابا من 40 جامعة وكلية أمريكية وكندية نصبوا خياما للتضامن مع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسحب من مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز بكثافة في شارع عمان شرق نابلسالكوفية بدء انسحاب قوات الاحتلال من قبر يوسف والمنطقة الشرقية بنابلسالكوفية استمرار اعتصام الطلاب في حرم جامعة جورج واشنطن رغم تجاوز مهلة إزالة الخيام وفض التجمعالكوفية استقالة الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز الأمريكي لإسرائيلالكوفية مراسلنا: طائرة استطلاع إسرائيلية تحلق بارتفاع منخفض في أجواء مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في بلدة شبعا جنوب لبنانالكوفية مقاومون يستهدفون بالرصاص قوات الاحتلال المقتحمة للمنطقة الشرقية في نابلسالكوفية جيش الاحتلال يعلن الموافقة على إنشاء رصيف عائم على شاطئ غزةالكوفية شبان يستهدفون بعبوات محلية الصنع قوات الاحتلال المقتحمة لمحيط مخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية

نيوزيلندا: توقف الإخلاء بعد زوال خطر التسونامي

06:06 - 05 مارس - 2021
الكوفية:

متابعات: أوقفت نيوزيلندا أوامر الإخلاء التي أصدرتها، اليوم الجمعة،  لعشرات آلاف السكان القاطنين في قسم كبير من مناطقها الساحلية، بعد زوال خطر تعرّض هذه المناطق لأمواج تسونامي كبيرة بعد الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة صباحاً.
ومن جانبها، أفادت الوكالة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في بيان بأن كلّ السكّان الذين أخلوا أماكنهم بإمكانهم أن يعودوا إليها، مشيرة إلى أن  أكبر الأمواج قد مرّت.
وتضمنت  أوامر الإخلاء في نيوزيلندا مناطق ساحلية تمتدّ على أجزاء طويلة من جزيرة الشمال "الشطر الشمالي من البلاد" ويقطنها عشرات آلاف السكّان
.
وكان مركز الإنذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ حذّر صباح الجمعة سائر دول وجزر المنطقة من خطر تعرّضها لأمواج مدّ عالٍ بعد زلزال بقوة 8.1 درجة وقع بالقرب من جزيرة كيرماديك النيوزيلاندية غير المأهولة ولم يتسبّب بضحايا أو أضرار.
وذكر المركز ومقرّه في ولاية هاواي الأمريكية، أن أمواج تسونامي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار،  ستضرب كلاً من فانواتو وكاليدونيا الجديدة، الأرخبيل الفرنسي في المحيط الهادئ.
ولفت إلى أنّ أمواج تسونامي أصغر يمكن أن تصل إلى دول بعيدة جداً عن مركز الزلزال، بما في ذلك اليابان وروسيا والمكسيك والسواحل الجنوبية للولايات المتّحدة.
ويشار إلى أن التحذير من التسونامي صدر بعد ثلاثة زلازل عنيفة كان أقواها آخرها إذ قدّرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية شدّته بـ8,1 درجة على مقياس ريختر. ووقع الزلزال على بُعد ألف كيلومتر من نيوزيلندا ولم يتسبّب على ما يبدو بأي ضحايا أو خسائر
.
ومن جانبه، قال آدم باسكال، كبير العلماء في إي إس إس لعلوم الأرض، إنّه "كمعدّل وسطي، لا يحدث زلزال بقوة 8 درجات أو أكثر إلا مرة واحدة في العالم في السنة، لذلك فإنّ هذا يعدّ زلزالاً ضخماً وبسبب عمقه وشدّته يمكن أن يؤدّي إلى حدوث تسونامي".
ويذكر أن الزلزال العنيف الذي قدّرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في بادئ الأمر قوّته بـ7,8 درجة قبل أن تزيدها إلى 8,1 درجة، وقع صباح الجمعة في الساعة 8:28 "19:28 ت غ الخميس" وقد سبقته هزّتان أرضيّتان عنيفتان بلغت قوة أولاهما 7,4 درجة والثانية 7,3 درجة، بالإضافة إلى عشرات الهزّات الارتدادية العنيفة، فيما لم يبلّغ عن أي خسائر بشرية أو أضرار مادية من جرّاء هذه الزلازل
.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق