اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية يتسحاك بريك: الجيش الإسرائيلي يكذب حول أعداد القتلى من حماسالكوفية سموتريتش: يجب قطع العلاقات مع السلطة الفلسطينيةالكوفية غارة إسرائيلية على محيط بلدة دورس شرق لبنانالكوفية مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية شمال غرب نابلسالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 43شهيدا و64 مصاباالكوفية الدفاع المدني: نطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم المقابر الجماعية التي ارتكبها الاحتلال في غزةالكوفية الدفاع المدني: قوات الاحتلال قامت بتشويه الجثث في مجمع ناصر قبل إعادة دفنها في أكياس بلاستيكية مما سرع من تحللهاالكوفية اتساع الاحتجاجات في الجامعات الأميركية تنديدا بجرائم الاحتلالالكوفية رئيس بوليفيا يطالب باتخاذ إجراءات صارمة لوقف حرب الإبادة في قطاع غزةالكوفية انتشال نحو 392 جثمانا من مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوب القطاعالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 43شهيدا و64 مصاباالكوفية الدفاع المدني: نطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم المقابر الجماعية التي ارتكبها الاحتلال في غزةالكوفية طلبة أمريكا ومسلموها.. بيضة قبّان جديدةالكوفية 2000 يوم من العدوان: حرب الإبادة الإسرائيلية تتواصلالكوفية الاحتلال اعتقل 8455 مواطنا من الضفة منذ بدء العدوانالكوفية الإعلام الحكومي: ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 141 منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على القطاعالكوفية «آكشن إيد»: غزة أصبحت مقبرة للنساء والفتيات بسبب العدوانالكوفية مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلالالكوفية تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية

خاص بالفيديو|| حقوقيان: ضغط أمريكي إسرائيلي لمنع تحقيق "الجنايات الدولية" في جرائم الاحتلال

18:18 - 06 مارس - 2021
الكوفية:

القاهرة: قال رئيس الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد" صلاح عبد العاطي، اليوم السبت، إن الطريق أمام محكمة الجنايات الدولية في تحقيقها بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، لن يكون مفروشا بالورود.

وأوضح عبد العاطي، في مداخلةٍ له عبر برنامج "حوار الليلة" والذي يقدمه الإعلامي يحيى النوري عبر قناة "الكوفية" الفضائية، أن هناك ضغوطا مارستها مجموعة من الدول على محكمة الجنايات لوقف التحقيق في جرائم الاحتلال بدعوى أن فلسطين ليست دولة وأن دولة الاحتلال ليست طرفا في ميثاق روما، إضافة إلى الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة الأمريكية من منع الفيز للعاملين في المحكمة وتهديد مكتب الادعاء العام.

وأضاف، أن جائحة كورونا أخرت القرارات الابتدائية لمحكمة الجنايات لأكثر من عام بخلاف ميثاق روما وبروتوكول الإجراءات للمحكمة.

وأشار عبد العاطي إلى أن الملفات التي ستعمل عليها المحكمة هي الاستيطان والأسرى في سجون الاحتلال، والانتهاكات الجسيمة بحق المتظاهرين السلميين في مسيرات العودة.

وحذر عبد العاطي، الدول الحليفة لدولة الاحتلال من تعطيل عمل المحكمة أو الضغط على أعضاء مكتب الادعاء العام.

ولفت عبد العاطي إلى أن دولة الاحتلال طلبت من كل سفاراتها على حث الدول لعدم دعم محكمة الجنايات في هذا المسار، إضافة إلى استخدام مكاتب محاماة عالمية واستغلال الحركات الصهيونية لرفع مذكرات إحاطة ضد الفلسطينيين.

وشدد عبد العاطي أن لا دفاع مشروع للاحتلال حيث انه السبب لمعاناة الفلسطينية، وهي محاولة للتستر على انتهاكاتها في الأراضي الفلسطينية.

كما شدد على ضرورة ضمان إحالة ملف الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال وكذلك الحصار المفروض على غزة للجنائية الدولية.

كما حذر عبد العاطي السلطة الفلسطينية من مواصلة إجراءاتها العقابية بحق موظفيها وكذلك قطع الرواتب لأن ذلك يدخل ضمن صلاحيات محكمة الجنايات.

بدوره، أكد الناشط الحقوقي كارم نشوان، أن فتح الجنائية الدولية للتحقيق بجرائم الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، يمثل انتصار واضح للشعب الفلسطيني ووصمة عار وتحدي كبير أمام الاحتلال الصهيوني.

وأوضح نشوان أن قرار الجنائية، يُمكن الفلسطينيين من تحقيق عدة أهداف أهمها، النفاذ إلى العدالة الدولية، والحصول على التعويض مقابل جرائم الاحتلال، والكشف عن الوجه الحقيقي للاحتلال بانتهاكه القوانين الدولية الإنسانية.

وأشار نشوان إلى أن المحكمة الجنائية الدولية تقوم بعملها وفق مرجعيات قانونية، لافتا إلى أن تغير النائب العام للمحكمة، لن يكون له أي تأثير على ممارسة عملها وفق القوانين الدولية.

كما أكد نشوان أن خيار المرجعيات الدولية والعدالة الجنائية، يمثل الخيار الأنسب للشعب الفلسطيني بتحقيق أهدافه وردع الاحتلال من مواصلة انتهاكاته ضد الفلسطينيين.

وشدد على أن القضاء الصهيوني جزء لا يتجزأ من منظومة الاحتلال التي لا يمكن من خلالها النفاد للعدالة.

وذكر نشوان أن كل الجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين موثقة لدى المؤسسات الفلسطينية، مشيرا إلى أنه سيتم تقديمها للمحكمة الجنائية لاستكمال التحقيق.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق