اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • يديعوت أحرونوت: وضع المنظومات الدفاعية "الإسرائيلية" في حالة تأهب قصوى
  • السفارة الأمريكية لدى الاحتلال: منع موظفينا وأسرهم من السفر خارج تل أبيب والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخر
يديعوت أحرونوت: وضع المنظومات الدفاعية "الإسرائيلية" في حالة تأهب قصوىالكوفية فيديو | الاحتلال يطلق كلبا بوليسيا على شاب اثناء اعتقاله من منزله في ضاحية شويكةالكوفية السفارة الأمريكية لدى الاحتلال: منع موظفينا وأسرهم من السفر خارج تل أبيب والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخرالكوفية مصاب جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة المبحوح شرق تل الزعتر شمال قطاع غزةالكوفية أستراليا تحث رعاياها على مغادرة "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية المحتلةالكوفية أستراليا: نحث الأستراليين في "إسرائيل" أو الأراضي الفلسطينية المحتلة على المغادرةالكوفية أستراليا: هناك تهديد بعمليات انتقامية عسكرية وهجمات ضد "إسرائيل" ومصالحها في جميع أنحاء المنطقةالكوفية إعلام إيراني: عودة حركة الطيران إلى طبيعتها بمطار مهر آباد بالعاصمة طهرانالكوفية مقاومون يستهدفون بعبوة ناسفة شديدة الانفجار قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمسالكوفية مراسلنا: انفجار يهز حي المنشية بمخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية القناة 12 العبرية: الهدف الذي تم قصفه في إيران مطار عسكري بمنطقة أصفهانالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارتين على منطقتي السكة وتل الزعتر في مخيم جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية وزير الخارجية السويدي: الأنباء المتعلقة بهجمات "إسرائيلية" ضد إيران خطيرة للغاية وتطور مقلقالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية تعزيزات جديدة لقوات الاحتلال برفقة جرافة عسكرية تقتحم مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف محيط عزبة بيت حانون شمال قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لمناطق متفرقة شمال قطاع غزةالكوفية القناة 12 العبرية: اجتماع أمني تشهده وزارة الدفاع حاليا في تل أبيبالكوفية صافرات الإنذار تدوي في صفد شمال فلسطين المحتلةالكوفية "التعاون الإسلامي": "الفيتو" الأمريكي يخالف أحكام ميثاق الأمم المتحدةالكوفية

خاص بالفيديو والصور|| كريمة النجار.. فنانة فلسطينية تهزم إعاقتها بالريشة والألوان

14:14 - 07 مارس - 2021
الكوفية:

غزة - عمرو طبش: استطاعت الشابة كريمة النجار من مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، كسر قيود إعاقتها من خلال الإبداع والتألق في رسم الشخصيات الوطنية والفنية بأدوات بسيطة جداً.
فلم تستسلم الشابة كريمة، لحادث أليم تعرضت له وهي في سن الـ17 عاماً، إثر سقوطها من الطابق الرابع، وتسبب لها بشلل نصفي، لتتحول بقوة إرادتها وعزيمتها لواحدة من الفنانات التشكيليات اللاتي يبدعن في فن البورتريه.
وتروي الشاب كريمة النجار صاحبة "30 عاماً"، تفاصيل قصتها لـ"الكوفية"، قائلة، "وقعت من الطابق الرابع وأنا بعمر 17  عاماً، ما تسبب لي في شلل نصفي واضررت للجلوس على كرسي متحرك بشكل دائم، ولم أستطع استكمال دراستي الثانوية نظراً لحالة اليأس الشديدة التي تعرضت لها".


وأكد أنها كانت تحلم بأن تكون مذيعة مشهورة أمام الكاميرات، ولكنها بعدما أصبحت من ذوي الإعاقة، شعرت بأن حلمها انتهى وتحطم ولم تستطع تحقيقه، خاصة أنها أصيبت بشلل نصفي.
وبينت النجار، أنها  في البداية بعد إصابتها مباشرة، دخلت في حالة يأس وإحباط، حيث كانت تشعر بأن نظرة المجتمع إليها تغيرت "كيف كانت قبل تمشي وكيف صارت، والآن بتقعد على كرسي متحرك".


وأوضحت، "تحديت نفسي من الداخل بأنني أستطيع فعل المستحيل بكل عزيمة واصرار"، بدأت تنفض عنها غبار اليأس والألم، وانطلقت تبدع في رسم الشخصيات الوطنية، بشكل دقيق، مثل ياسر عرفات، نزار قباني، محمود درويش.
وأشارت النجار إلى أنها استطاعت تطوير وتنمية موهبتها في الرسم، بعدما تلقت دورة تدريبية في فن رسم البورتريه بالفحم وأقلام الرصاص، حتى وصلت مرحلة الاحتراف.


وتابعت، "كوني إنه أنا متأثرة كتير بشخصيات، فكل رسمة أنا برسمها وأنجزها، بحس بإنجاز كبير إنه أقدرت أعمل هاي الرسمة"، مكملةً أنها تستخدم أدوات بسيطة في الرسم، منها قلم رصاص، ورقة A4، دفتر رسم، فرشاة مكياج، ممحاة، نظراً لقلة الإمكانيات المتاحة لها.
وقالت النجار، "لما أنا برسم، والكل بيعجب في رسوماتي وبيشجعوني وبيدعموني، كنت بشعر بسعادة وفرحة كبيرة من جواتي إنه الناس حابة رسمي ومعجبين بكل أعمال".
ونوهت إلى أنها عانت من التنمر بشكل غير مباشر بعد نشر صورة لها بكرسي متحرك على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً أن جميع المتابعين لا يعرفون أنها معاقة، نظراً لأنها كانت تنشر صورها بدون كرسي متحرك.
وتطمح النجار، إلى أن يكون لديها مرسم خاص بها، كي تستطيع عرض رسوماتها فيه، والمشاركة في مسابقات محلية وعربية ودولية، لكي تمثل ذوي الإعاقة في فلسطين.


ووجهت رسالتها إلى ذوي الإعاقة قائلة "احنا ناس قويين وطموحين، وعنا عزيمة وإرادة لكل شيء، احنا بنقدر نعمل كل حاجة، وفي أشياء كتيرة نقدمها للعالم بإرادتنا، حتى لو الله أخذ منا نعمة، معوضنا بنعم كتيرة".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق