اليوم الجمعة 17 مايو 2024م
عاجل
  • "أونروا": الرصيف البحري العائم لا يمكن إطلاقا أن يكون بديلا للمعابر البرية لقطاع غزة
  • شهداء الأقصى: استهدفنا بقذائف الهاون تمركزا لجنود وآليات العدو في محور القتال برفح جنوب القطاع
تشييع جثمان الشهيد كريم اعمير في بلدة بلعا شرق طولكرمالكوفية الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى والاحتلال يعتدي على المصلينالكوفية "أونروا": الرصيف البحري العائم لا يمكن إطلاقا أن يكون بديلا للمعابر البرية لقطاع غزةالكوفية شهداء الأقصى: استهدفنا بقذائف الهاون تمركزا لجنود وآليات العدو في محور القتال برفح جنوب القطاعالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف منطقة تل الزعتر بمخيم جباليا شمال القطاعالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشرقية والجنوبية من حي الزيتون جنوب مدينة غزةالكوفية وصول إصابتين لمستشفى الكويت التخصصي إثر استهداف مجموعة من المواطنين في منطقة الشابورة وسط رفحالكوفية شهيد ومصابون إثر استهداف مسيرة إسرائيلية مواطنين في مخيم جباليا شمال غزةالكوفية سرايا القدس: قصفنا مع ألوية الناصر صلاح الدين مغتصبة سديروت برشقة صاروخيةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 224 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 31 شهيدا و56 مصاباالكوفية الاحتلال يقتحم قرية أبو فلاح شمال شرق رام اللهالكوفية صور|| وصول أول سفينة قادمة من قبرص للميناء الأمريكي العائم غرب غزةالكوفية نتنياهو يحلم بتشكيل العالم على هواهالكوفية وتصطدم السياسة .. المعبر واليوم التاليالكوفية الأمنية الثالثة والأخيرةالكوفية نتنياهو.. بين الجنرالات والوزراء والنيران الصديقةالكوفية إسبانيا تمنع السفن المحملة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئهاالكوفية لليوم الـ 11.. الاحتلال يواصل إغلاق معابر قطاع غزةالكوفية وصول أول سفينة مساعدات للميناء العائم في غزة قادمة من قبرصالكوفية

فرنسا وإيطاليا تنافسان لتحقيق مكاسب في الساحة الليبية

06:06 - 01 إبريل - 2021
الكوفية:

متابعات: تتنافس كل من فرنسا وإيطاليا ودول أوروبية أخرى لبسط نفوذها الاقتصادي والسياسي في ليبيا في ظل الإدارة الجديدة.
ويشار إلى أن فرنسا أعلنت إعادة فتح سفارتها في طرابلس، ولحقتها إيطاليا سريعًا لتعلن عزمها إعادة فتح قنصليتها في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، كما اتجهت ألمانيا إلى فتح خط اقتصادي للاستثمار في البلاد.
ويرى متابعون للشأن الليبي، أن التحرك الأوروبي الأخير تجاه ليبيا يعكس رغبة أوروبية في التواجد بقوة في ليبيا عبر خارطة المصالح الأوروبية عمومًا، ومصالحِ كل دولة على حدى ما يوحي بمؤشرات تنافسٍ بين هذه الدول، وعلى رأسها إيطاليا وفرنسا.
من جانبه، قال الباحث في الشئون السياسية والاستراتجي محمد الترهوني ، إن فرنسا وإيطاليا من الدول الشريكة الرئيسية في الاقتصاد الليبي، لافتًا إلى أن الدور التركي سيلعب دور السمسار سيعمل بين الجانب الليبي والأوروبي.
وأوضح المحلل السياسي والخبير الشئون الفرنسية د.محمد كلش، أن هناك حالة من الاطمئنان على الوضع السياسي في ليبيا، مشيرًا إلى أن لكل بلد في أوروبا علاقات اقتصادية مختلفة بين بلد وأخر مع ليبيا.
وقال، "إيطاليا الشريك الأول اقتصاديا في ليبيا، وفرنسا تعد الدولة الأكثر تعاملًا مع ليبيا على المستوى الاقتصادي في مجال الطيران".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق