اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
سلطات الاحتلال توقف الشبان في محيط باب الأسباط وتمنعهم من الدخول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعةالكوفية الاحتلال يعتقل طفلا من مخيم عين السلطانالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الانتصار الذي تسعى له حركة حماسالكوفية إسرائيل بعد الضربة.. من العنجهية «للحكمة»الكوفية المشكلة في إسرائيل وحلفائهاالكوفية الاحتلال يقتحم المغير شرق رام اللهالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من مردا شمال سلفيتالكوفية استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في الشارع الرئيس في مخيم نور شمسالكوفية إطلاق قنابل دخانية شرق الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تواصل اجتياح مخيم نور شمس شرق طولكرم منذ أكثر من 10 ساعاتالكوفية قوات الاحتلال تواصل عدوانها على مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية المعتقل مهنا زيود يدخل عامه الـ 20 في سجون الاحتلالالكوفية إيران: لم يسجل أي انفجار كبير ناجم عن إصابة إثر تهديد خارجيالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلسالكوفية يديعوت أحرونوت: وضع المنظومات الدفاعية "الإسرائيلية" في حالة تأهب قصوىالكوفية فيديو | الاحتلال يطلق كلبا بوليسيا على شاب اثناء اعتقاله من منزله في ضاحية شويكةالكوفية السفارة الأمريكية لدى الاحتلال: منع موظفينا وأسرهم من السفر خارج تل أبيب والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخرالكوفية مصاب جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة المبحوح شرق تل الزعتر شمال قطاع غزةالكوفية أستراليا تحث رعاياها على مغادرة "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية المحتلةالكوفية

أردوغان والدبيبة يعلنان التزامهما باتفاق الحدود البحرية

18:18 - 12 إبريل - 2021
الكوفية:

أنقرا: أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، اليوم الإثنين، التزامهما باتفاق ترسيم الحدود البحرية، الذي أغضب جيرانهما في شرق البحر المتوسط.

وقال أردوغان في تصريحات صحافية مشتركة مع الدبيبة عقب اجتماعهما في أنقرة، "جددنا اليوم عزمنا بشأن هذا الاتفاق" الذي تم التوصل إليه في 2019.

وأضاف، أن أنقرة سترسل 150 ألف جرعة لقاح لـ"كوفيد-19"، إلى ليبيا في إطار دعم لمواجهة الجائحة.

كما وقع الجانبان سلسلة من الاتفاقات التي تهدف إلى تعزيز التعاون، وخصوصاً الاقتصادي، بين بلديهما.

ووقعت أنقرة عام 2019 اتفاقاً لترسيم الحدود البحرية في شرق البحر المتوسط مع حكومة المجلس الرئاسي، أنذاك، في خطوة أغضبت اليونان وقبرص ومصر التي أدانت الاتفاق، ووصفته بأنه "غير شرعي"، و"يرقى لانتهاك خطير للقانون الدولي"، و"يتجاهل حقوق دول أخرى بشرق المتوسط". لكن تركيا قالت إنه "يؤسس منطقة اقتصادية خالصة من ساحلها الجنوبي إلى ساحل ليبيا الشمالي، ويحمي الحقوق في المصادر".

وفي مايو الماضي، بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي آنذاك، فايز السراج، مع أردوغان، الأحد، الخطوات التنفيذية لمذكرتي التفاهم التي وقعاها في نوفمبر 2019 حول التعاون الأمني والعسكري، وتحديد مجالات الصلاحية البحرية في البحر.

وفي الشهر ذاته، أعلن وزير الطاقة التركي، فاتح دونميز، أن تركيا قد تشرع في التنقيب عن النفط في شرق البحر المتوسط في غضون 3 أو 4 أشهر بموجب الاتفاق.

وفي وقت لاحق بدأت تركيا بالفعل عمليات تنقيب آثارت توتراً شديداً في المنطقة، وانتقدتها اليونان وقبرص ومصر، كما قوبلت بانتقاد دولي متزايد خاصة من الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي.

وقال الدبيبة، الذي أختير عبر عملية قادتها الأمم المتحدة، إن الاتفاقات الاقتصادية التي أبرمتها حكومة المجلس الرئاسي مع تركيا "يجب أن تظل قائمة".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق