اليوم الاثنين 29 إبريل 2024م
عاجل
  • الصين: ما يحدث في غزة لا يقبله الضمير الإنساني
  • مراسلنا: قصف مدفعي على منطقة جحر الديك شمالي مخيم البريج وسط قطاع غزة
  • مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة المسحال في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة
الصين: ما يحدث في غزة لا يقبله الضمير الإنسانيالكوفية الصين: ما يحدث في غزة لا يقبله الضمير الإنسانيالكوفية بلينكن يصل إلى السعودية في مستهل جولة بالمنطقةالكوفية جيش الاحتلال يعلن قصف أهداف لحزب الله جنوب لبنانالكوفية إطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان نحو إصبع الجليل والجليل الأعلىالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات وقف إطلاق النار بغزة تحرز تقدماالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي على منطقة جحر الديك شمالي مخيم البريج وسط قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 206 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية أسعار صرف العملاتالكوفية الاحتلال يعتقل شابين من عرابة و يقتحم قرية جلبونالكوفية الأسير نزيه زيد يدخل عامه الـ22 في سجون الاحتلالالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة المسحال في مخيم الشاطئ غربي مدينة غزةالكوفية مستعمرون يعتدون بالضرب على مواطن في مسافر يطا جنوب الخليلالكوفية الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا عند مدخل المغيرالكوفية استشهاد 67 مواطنا خلال 24ساعة يتصدرعناوين الصحف الفلسطينيةالكوفية إصابة فلسطيني نتيجة اعتداء مستوطنين عليه جنوب الخليلالكوفية مراسلنا: الجماعات الاستيطانية تقتحم المسجد الأقصى منذ ساعات الصباحالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف شرقي مخيم البريج بالتزامن مع إطلاق نار بشكل مكثفالكوفية مراسلنا: زوارق الاحتلال الحربية تطلق النار على المناطق الشمالية الغربية لمدينة غزةالكوفية الاحتلال يقصف مناطق عدة وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية

حساسية البطيخ.. تعرف عليها

12:12 - 18 يونيو - 2021
الكوفية:

وكالات: تتشابه أعراض الحساسية من البطيخ، مع أعراض التحسس من الأطعمة الأخرى بشكل عام، حيث تذكر بعض الأدلة على أن من 4-6% من الأطفال و4% من البالغين يعانون من تحسس اتجاه صنف من الطعام.

غالبًا ما تتطور الحساسية اتجاه الطعام خلال فترة الطفولة، إلا أنها قد تظهر في المراحل العمرية المتقدمة أيضًا، وقد تظهر حساسية البطيخ فجأة بالرغم من كونك كنت تأكله سابقًا دون مشكلة.

نستعرض فيما يلي، أبرز المعلومات حول حساسية البطيخ:

أولًا: أعراض حساسية البطيخ

قد تكون أعراض التحسس من البطيخ، مشابهة للغاية من أعراض الحساسية من الأطعمة الأخرى وعادًة ما تظهر بعد دقائق قليلة من ملامسة البطيخ، وتقسم أعراض حساسية البطيخ كالآتي:

أ. أعراض حساسية البطيخ الشائعة

- الشعور بالقشعريرة.

- حكة في اللسان والحلق.

- السعال بشكل مستمر.

- تشنجات وتقلصات في المعدة.

- ألم في المعدة.

- الغثيان والتقيؤ.

- الإسهال.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ب. أعراض حساسية البطيخ المفرطة

- ضيق وصعوبة في التنفس.

- عدم القدرة على البلع.

- انتفاخ وتورم في اللسان والحلق أو الوجه.

- الشعور بالدوار.

- الصدمة بسبب انخفاض ضغط الدم.

- ألم في البطن.

- غثيان وتقيؤ.

بالرغم من أن البطيخ من النادر أن يسبب حساسية مفرطة، إلا أنها ممكنة لذلك يجب عليك طلب الرعاية الطبية الفورية عند ملاحظتك لظهور أعراض حساسية البطيخ المفرطة.

ثانيًا: أسباب حساسية البطيخ

قد يعزى السبب في حدوث حساسية البطيخ لدى بعض الأفراد، إلى وجود مسببات حساسية في البطيخ وتشمل:

البروفيلين (Profilin).

نازع هيدروجين المالات (Malate dehydrogenase).

ثلاثي فوسفات أيزوميراز (Triose phosphate isomerase).

ومن الأسباب المنطقية الأخرى لحدوث حساسية من البطيخ هو التحسس من حبوب لقاح عشبة الرجيد، حيث من الممكن أن تعلق بعض حبوب لقاح الرجيد في الأطعمة كالبطيخ مما يسبب ما يسمى بحساسية الفم لدى الأفراد الذين يعانون من حساسية اتجاه هذا النوع من حبوب اللقاح.

ثالثُا: تشخيص حساسية البطيخ

يتم تشخيص حساسية البطيخ من خلال إجراء اختبار التحسس أو فحص حساسية الجلد حيث يقوم المختص بوخز جلدك بخلاصة البطيخ ومراقبة ردة فعل الجلد، يكون لديك تحسس اتجاه البطيخ إذا اظهر جلدك ردة فعل تحسسية على شكل نتوءات أو بقع حمراء يزداد حجمها في غضون بضع دقائق.

غالبًا ما يقوم الأخصائي باختبار الحساسية لديك اتجاه حبوب اللقاح والأطعمة الأخرى أيضًا لاستبعاد وجود أسباب إضافية للحساسية.

رابعًا: علاج حساسية البطيخ

حالات الحساسية البسيطة غالبًا ما يتم علاجها من خلال الأدوية، التي لا تحتاج وصفة طبية، وفي حال كنت تعلم أن لديك تحسس شديد من البطيخ عليك أن تحتفظ بحاقن الي من الإبينفرين (Epinephrine) للحالات الطارئة.

أما إذا شهدت أن شخصًا يعاني من نوبة تحسس مفرطة عليك القيام بالأمور الآتية:

اتصل فورًا على الإسعاف.

ساعده على استخدام حاقن الإبينفرين.

حاول إبقاء المريض هادئًا.

ساعده على خلع الملابس المقيدة.

اجعل المريض مستوي وارفع قدميه.

در رأس المريض دون رفعه إذا بدأ في التقيؤ.

لا تقدم الطعام أو الشراب للمريض.

خامًا: أطعمة أخرى عليك تجنبها

عند تأكدك من أنك تعاني من حساسية البطيخ، يفضل أن تبتعد عن بعض الأطعمة التي قد تسبب ردة فعل تحسسية مماثلة لتحسس البطيخ، نظرًا لوجود نفس المسبب وهو حبوب لقاح الرجيد، هذه الأطعمة تشمل ما يأتي:

الشمام.

الكوسا.

الكيوي.

الخيار.

الطماطم.

الخوخ.

البرتقال.

الأفوكادو.

الموز.

الكرفس.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق