اليوم الاحد 19 مايو 2024م
عاجل
  • مصابون بقصف الاحتلال محيط سوق البريج وسط قطاع غزة
مصابون بقصف الاحتلال محيط سوق البريج وسط قطاع غزةالكوفية الصحفي يحيى المدهون يرصد الأوضاع الميدانية والإنسانية في مخيم جباليا شمال القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يطوق المناطق الشرقية لمدينة رفح بأحزمة ناريةالكوفية مراسلتنا: استهداف مدير مباحث المحافظة الوسطى ومرافقه بصاروخ طائرة استطلاع وسط القطاعالكوفية مراسلنا: ارتفاع حصيلة شهداء إلى 21 حتى اللحظة جراء استهداف الاحتلال مربعا سكنيا في النصيراتالكوفية مراسلنا: وصول 3 شهداء ومصابون لمستشفى شهداء الأقصى باستهداف الاحتلال منزلا لعائلة حسان في النصيراتالكوفية مراسلنا: وصول 40 شهيدا وأكثر من 100 مصاب لمستشفى كمال عدوان شمال القطاع خلال 24 ساعةالكوفية ياغي: توقيت خطاب غانتس يؤكد تخوف الاحتلال من قيام الولايات المتحدة باتفاقيات في المنطقة بعيدا عنهمالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 226 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء الحرب على غزة إلى 35456 و79476 مصاباالكوفية سلطة النقد تطلق مشروعا رقميا لتعزيز دمج التكنولوجيا الحديثة في الصناعة المصرفيةالكوفية دعوات لمظاهرات غدا للمطالبة باستبدال حكومة نتنياهوالكوفية مراسلنا: شهيدان إثر استهداف مجموعة من المواطنين في شارع غزة القديم بجباليا البلدالكوفية مراسلنا: ارتقاء شهيد بقصف الاحتلال لمحيط محطة بهلول في رفحالكوفية مريم بشارات تتوج بذهبية الدوري العالمي للكاراتيهالكوفية قناة عبرية: إدخال لواء عسكري رابع للقتال في رفحالكوفية الاحتلال يحاصر مستشفى العودة ويمنع الطواقم الطبية من تقديم العلاجالكوفية صحة غزة: عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهمالكوفية صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء الحرب على غزة إلى 35456 و79476 مصاباالكوفية صحة غزة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 70 شهيدا خلال الـ24 ساعة الماضيةالكوفية

يوم المرأة العالمي..

المحررة وفاء البس.. 7 أعوام من المعاناة داخل «غوانتانامو الاحتلال»

05:05 - 08 مارس - 2022
الكوفية:

«لن اعتذر عن إيذاء إسرائيل وتهديد أمنها»، بهذه الكلمات ختمت الأسيرة المحررة وفاء سمير البس حديثها مع قاضي محكمة الاحتلال قبل أن يحكم عليها بالسجن لمدة 12 عامًا.

قررت المحررة البس؛ الانضمام إلى صفوف المقاومة، وتوجهت في 20 يونيو/ حزيران 2005، إلى حاجز بيت حانون "إيرز"، لتنفذ عملية استشهادية فانفجر الحزام الناسف جزئيًا بسبب خلل في الكبسة، وشاء القدر ألا تستشهد ولكنها أصيبت بحروق طالت أجزاء كبيرة من جسدها.

المحررة البس من سكان شمال قطاع غزة، رفضت على مدار أعوام اعتقالها محاولات مساومتها، وظلت تعاني من حروق درجة ثالثة رافقتها منذ لحظة اعتقالها عام 2005، وكان الإهمال الطبي وسيلة الاحتلال في مفاقمة آلام حروقها.

بحرقة وألم تستذكر فترة التحقيق، التي استمرت 3 شهور في مركز "بتحتكفا"، ذاقت خلالها شتى ألوان التعذيب من شبح وتهديدات بالاغتصاب، قبل أن يحكم عليها بالسجن لمدة 12 عامًا، أمضت منها 7 أعوام، وأٌفرج عنها في صفقة "وفاء الأحرار" في 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2011.

تزدرد ريقها، لتصف "البوسطة" بالزنزانة الحديدية المتحركة، قائلة، "اقتادني جنود الاحتلال مقيدة اليدين معصوبة العينين، لأمثل أمام القاضي بعد أنهكتني الطريق وعندما صدر الحكم بسجني 12 عامًا قلت للقاضي -على كندرتي-  فانهال الجنود علي بالضرب حتى فقدت الوعي".

بدموع تكشف عن حرقة سنين تصف المحررة البس العزل الانفرادي، قائلة، "عامان متتاليان في العزل الانفرادي بغرفة ذات طلاء أسود تفتقر لأي من مقومات الحياة الآدمية ذات رائحة نتنة ومأوى للقوارض والحشرات، ما تسبب في إصابتي بالجرب والقمل".

أمضت البس العزل الانفرادي، في سجن الرملة، الذي ناشد كافة المحامين بضرورة إغلاقه لوحشية التعذيب به فهو صورة طبق الأصل لمعتقل غوانتانامو الأمريكي سيء السمعة.

«معدتي هي سلاحي»، استخدمت البس الإضراب عن الطعام للضغط على الاحتلال لإخراجها من العزل الانفرادي، ونجحت بذلك بعد 20 يومًا من الإضراب.

ونجحت البس ورفيقاتها في تحقيق مطالبهن بإدخال الكتب إلى سجن هشارون، بعد إضراب عن الطعام دام 15 يومًا.

وعن طبيعة الطعام، تقول البس، إن "الاحتلال يتفنن في أساليب المضايقة والتعذيب، فكان يقدم نصف بيضة لكل أسيرة، وغالبًا ما يكون الطعام باردًا وتالفًا وسيء الطهي".

تلتقط البس أنفاسها، مستذكرة موقفًا مرت به في السجن بالقول، " ذات مرة أحضر لنا الاحتلال زبادي تغطيه الحشرات، فقمنا بالإضراب عن الطعام وإرجاعه".

منذ عام 1967 تعرضت قرابة 17 ألف فلسطينية للاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

تحشرجت الدموع في حلقها، وطلبت التوقف عن الكلام، قبل أن تستأنف حديثها حول أساليب الاحتلال في التنغيص على الأسيرات بعد نصف ساعة، قائلة، إن" التفتيش العاري أسوأ ما تعرضت له، إضافة إلى اقتحام الغرف وإطلاق الكلاب البوليسية وطلب التفتيش في منتصف النوم".

"حبة الأكامول، العلاج السحري الوحيد الذي يوفره الاحتلال لشتى الأمراض، والأطباء مجرمون كالسجانين تمامًا يحاولون انتزاع المعلومات ويساومون الأسرى"، هذا ما قالته البس واصفة الإهمال الطبي داخل السجون.

بحرقة وألم تتابع، "عانيت من حروق الدرجة الثالثة، ورفض الاحتلال علاجي، وبعد مطالبات مستمرة وبوساطة الصليب الأحمر وافق الاحتلال على إجراء عملية للحروق، وعند وصولي قام الطبيب بتوبيخي وإرجاعي إلى الأسر وقال لي –أنتي مخربة يجب أن تموتي".

وعن معاناة الأسيرات داخل السجون، أوضحت البس، "يقتحم الاحتلال الغرف دون مراعاة للخصوصية ويتعمد التفتيش في منتصف الليل، إضافة لإطلاق الغاز المسيل للدموع في ساحة الفورة".

يقبع فى سجن "الدامون" 32 أسيرة، من بينهن 11 أمًا، وأسيرة إدارية وأسيرة قاصر، و7 أسيرات فوق سن الـ 50 عامًا.

تردف البس، "شهدت ولادة الأسيرتين المحررتين سمر صبيح وفاطمة الزق داخل السجن، ورأيت جنود الاحتلال يقتادوهما مكبلتي الأيدي ويمعنون في تعذيبهما وهما تعانيان آلام المخاض".

الأسيرة المحررة وفاء البس واحدة من النساء الفلسطينيات اللواتي  انخرطن في العمل الوطني الفلسطيني، واندفعت إلى ساحة النضال المسلح لتثبت أن للمرأة دور مهم في الميادين كافة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق