اليوم السبت 27 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: قصف مدفعي يستهدف المناطق الشرقية لمدينة غزة
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 204 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية رئيس ألمانيا يلغي نقاشا حول غزة وشرطة برلين تزيل مخيم اعتصامالكوفية استشهاد 3 مواطنين جراء قصف للاحتلال قرب ‫وادي غزة شمال مخيم النصيراتالكوفية قبرص تؤكد استئناف إرسال مساعدات إلى غزةالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي يستهدف المناطق الشرقية لمدينة غزةالكوفية تحرك جديد لعائلات الرهائن الإسرائيليين في تل أبيبالكوفية العراق: إسرائيل تمنع الغذاء والدواء والسكن الآمن عن الفلسطينيينالكوفية قوات الاحتلال تعتقل شابا أثناء مروره عبر حاجز بوابة عاطوف شرق طمونالكوفية حماس.. أزمة مكان أم خيارات؟الكوفية الأمم المتحدة: حوالي 37 مليون طن من الأنقاض في قطاع غزة وإزالتها قد تستغرق 14 عاماًالكوفية غالبية إسرائيلية تطالب باستقالة قادة الجيش والمخابراتالكوفية 3 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف مجموعة مواطنين بالقرب من وادي غزة شمال مخيم النصيراتالكوفية الصحة: جميع مواطني قطاع غزة يشربون مياه غير آمنة وتعرض حياتهم للخطرالكوفية حماس تحذر من إيجاد بديل للإشراف على «أونروا»الكوفية البحرين: موقفنا ثابت من دعم القضية الفلسطينية ولا بديل عن حل الدولتينالكوفية الصحة: سكان قطاع غزة يشربون مياها غير آمنة ولا يمكن فحص مياه الشرب أو معالجتهاالكوفية الهلال الأحمر: الاحتلال يتعمد استهداف فرق الإنقاذ والإسعاف أثناء عملها الميدانيالكوفية لابيد مطالبا نتنياهو بالاستقالة: الجيش لم يعد لديه ما يكفي من الجنودالكوفية مراسلنا: عدد من الشهداء في قصف مدفعي على خان يونسالكوفية مراسلنا: شهيد في استهداف خيم النازحين في شرق رفحالكوفية

الجزائري علي شاوش ينجح في دعم اقتصاد بلاده بصناعة السفن

18:18 - 07 مارس - 2022
الكوفية:

خاص: نجح الجزائري علي شاوش، 74 عامًا، في وضع بصمته الخاصة في السوق المحلي، بعد افتتاحه ورشة لتصنيع سفن الصيد في ميناء زموري، على بعد نحو 50 كيلومترا شرقي الجزائر العاصمة.

توفير العملة الصعبة لبلاده هدفًا، سعى الجزائري شاوش لتحقيقه، من خلال تلبية الطلب المحلي وخفض الاستيراد ثم التصدير للخارج، بتوفير نفس جودة سفن الصيد المستورد بأسعار أقل.

يقول الجزائري شاوش، "نجحنا في صناعة سفن "التونة" محليًا، بنفس المواصفات". داعيًا إلى وقف استيراد السفن من الخارج، لدعم المنتج المحلي.

ويشير، إلى أنه قبل 4 أعوام استورد مواطن جزائري سفينة بـ 57 مليار "دينار جزائري" من إسبانيا. موضحًا أن تكلفة انتاج السفينة محليًا بنفس المعايير لا تتجاوز 30 مليار "دينار جزائري".

ويتابع، بإشارته لإحدى السفن، ويقول "إنها سفينة تونة، الثالثة، وتلك التي لا تزال مثل الهيكل العظمي الرابعة، ويمكن لهذه السفينة ركوب البحر خلال شهر ونصف".

ويضيف شاوش، أنه "يوظف 85 شخصًا في ورشته، ويأمل في توظيف المزيد في المستقبل القريب". متمنيًا وصوله إلى السوق العالمي.

بدوره، يقول مالك سفينة صيد اشتراها من شاوش، سفيان موساوي، إنه "اشترى السفينة من ورشة شاوش، بنفس معايير السفن التي كان يشتريها من إسبانيا".

ويوضح موساوي، أن "تكلفة وجودة المنتج المحلي في صناعة السفن، أقل بكثير مما كان يكلفه استيرادها من الخارج".

من جانبه، يوضح المسؤول في ميناء زموري، عمار أوشلي، أن "الجزائر تشهد تجسيد الأهمية التي أعطاها رئيس الجمهورية لشركات بناء السفن، وذلك من أجل تحقيق الاكتفاء وتموين الصيادين بسفن ذات جودة عالية".

وأشار، إلى أن الجزائر عانت من انخفاض إيرادات الطاقة على مدى سنوات بسبب تراجع الأسعار والإنتاج منذ 2014، ولم تحرز تقدًما يُذكر فيما يتعلق بتنويع اقتصادها المرتكز على الدولة.

وتابع أوشلي، أن الحكومة اقترحت العام الماضي سلسلة من الإصلاحات التي تستهدف مواجهة التحدي المتمثل في انخفاض عائدات الطاقة وضعف القطاع الخاص.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق