اليوم الاربعاء 15 مايو 2024م
عاجل
  • مراسنا: مدفعية الاحتلال تقصف حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة
  • سرايا القدس: قصفنا مستوطنة سديروت برشقة صاروخية
  • جيش الاحتلال: إصابة 23 عسكريا في معارك غزة خلال الـ24 ساعة الماضية
مراسنا: مدفعية الاحتلال تقصف حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية سرايا القدس: قصفنا مستوطنة سديروت برشقة صاروخيةالكوفية الاتحاد العام للعمال الإسباني يطالب بلاده بالاعتراف بدولة فلسطينالكوفية في ذكرى النكبة.. تونس تجدد التأكيد على دعمها لحق شعبنا في تقرير مصيرهالكوفية جيش الاحتلال: إصابة 23 عسكريا في معارك غزة خلال الـ24 ساعة الماضيةالكوفية مراسلنا: الاحتلال يعلن عن إصابة ضابط من وحدة المظليين بجروح خطيرة في اشتباكات شمالي القطاعالكوفية مراسلنا: جيش الاحتلال ينسف منازل سكنية شرقي مدينة رفحالكوفية مراسلنا: شهداء ومصابون بقصف منزل في بيت لاهيا شمالي قطاع غزةالكوفية سيناتور أميركي: يمكن ضرب غزة بقنابل خارقة للتحصينات بدل النوويالكوفية الاحتلال يطالب أحياء في شمال القطاع بالإخلاء الفوريالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ222 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية "اتحاد الكتّاب": لا النكبة ولا المقتلة الدموية الطويلة ستوقفان نضالنا من أجل التحرير والعودةالكوفية مراسلنا: مروحيات الاحتلال تطلق النار تجاه الأهالي في منطقة حسن البنا جنوب حي الزيتونالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف شرقي دير البلح وسط القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يستهدف تجمعا لمواطنين على مفترق العيون في شارع الجلاء بمدينة غزةالكوفية كتائب القسام: استهدفنا دبابة من نوع "ميركفاه 4" شرق مدينة جبالياالكوفية الحوثيون: استهدفنا مدمرة أميركية في البحر الأحمرالكوفية إيرلندا: سنعترف بدولة فلسطين قبل نهاية مايو الجاريالكوفية الخارجية تطالب بتعزيز آليات محاسبة إسرائيل على جرائمها بحق المعتقلينالكوفية مراسلنا: 3 شهداء ومصابون إثر قصف الاحتلال سيارة بمنطقة الفالوجا شمالي القطاعالكوفية

عطاالله لـ"الكوفية": غانتس لن يقبل بشروط القائمة المشتركة.. والانتخابات أعطت نتنياهو قوة

18:18 - 11 مارس - 2020
الكوفية:

القاهرة_ محمد جودة: قال المختص بالشأن الإسرائيلي أكرم عطالله، إن الأصوات التي حصلت عليها القائمة المشتركة في انتخابات الكنيست الأخيرة، منعت بنيامين نتنياهو، من تشكيل الحكومة، بجانب ليبرمان وتحالف "أزرق أبيض" و"حزب العمل".

وأضاف عطاالله في تصريحات خاصة لـ "الكوفية"، اليوم الأربعاء، أنه لا يعتقد أن تذهب القائمة المشتركة إلى التحالف مع زعيم "أزرق أبيض"، غانتس، من أجل تشكيل حكومة، لافتًا إلى أن المسافة بينهما بعيدة جدًا، إضافة إلى أن الأخير لن يرضى بشروط "القائمة المشتركة" كونها تمس الجانب القومي.

وأشار عطاالله، إلى وجود انقسام داخل حزب العمل، حيث أعلنت زعيمة الحزب، عضو الكنيست، أورلي ليفي رفضها المشاركة في حكومة تقوم على دعم من القائمة المشتركة، إضافة إلى وجود كتلة معارضة داخل حزب "أزرق أبيض" لهذا الاتجاه، الأمر الذي يعني أن موافقة القائمة المشتركة تمنع غانتس من تشكيل الحكومة.

نتنياهو في مهب الريح

وردًا على سؤال هل جعلت نتائج انتخابات الكنيست نتنياهو في مهب الريح؟، قال عطاالله، إن "نتنياهو إلى حد ما في مهب الريح بسبب القضايا القانونية والقضاء الذي يفتح أول جلسات المحاكمة في 17 من شهر مارس/ آذار الجاري"، مؤكدًا أن نتائج انتخابات الكنيست أعطت نتنياهو قوة لا يستهان بها، رغم أنه لن يحصل على أغلبية بدون ليبرمان وهذا يمنعه من تشكيل الحكومة.

سيناريو الانتخابات الرابعة

وحول لجوء "إسرائيل" إلى انتخابات رابعة، أكد عطاالله، أن "كل الخيارات ضعيفة ولكنها جميعها متساوية، ولا يمكن الجزم باتجاه سيناريو محدد"، لافتًا إلى أن "خيار انتخابات رابعة موجود وقائم، رغم أن الحالة الإسرائيلية لا تحتمله، ولكن ليس هناك خيار أقوى منه".

اتفاق غانتس وليبرمان

وأضاف عطاالله، قائلًا، إن "الاتفاق بين غانتس وليبرمان لا يؤدي إلى تشكيل الحكومة، فهو اتفاق أولي ومبدائي، ربما نتيجته الوحيدة، أن ليبرمان حسم أمره بأنه لن يذهب باتجاه نتنياهو، فهذا الاتفاق مانع لليبرمان وليس مساندًا لغانتس".

وأكد، أن الاتفاق لا قيمة له إلا بدخول القائمة المشتركة، لافتًا إلى أن غانتس وليبرمان وحدهما مع حزب العمل لا يستطيعون تشكيل حكومة.

يذكر أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، تسلم اليوم الأربعاء، نتائج الانتخابات الرسمية للكنيست الـ 23، من قبل رئيس لجنة الانتخابات المركزية القاضي نيل هندل.

ووفقًا للقانون الإسرائيلي يصبح لدى الرئيس فور تسلمه نتائج الانتخابات ، 6 أيام لإجراء مشاورات مع الكُتل المُنتخبة في الكنيست الجديدة، على أن يُسند مهمة تشكيل الحكومة لعضو في الكنيست، في موعد أقصاه 17 مارس/ آذار الجاري.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق