اليوم الاحد 28 إبريل 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تقتحم قرية عابود غرب رام الله
  • إطلاق نار مكثف شرق مخيم البريج تزامنا مع إطلاق قذائف مدفعية
قوات الاحتلال تقتحم قرية عابود غرب رام اللهالكوفية إطلاق نار مكثف شرق مخيم البريج تزامنا مع إطلاق قذائف مدفعيةالكوفية الاحتلال يعتقل خمسة شبان في البلدة القديمة من الخليلالكوفية بث مباشر.. آخر مستجدات الأوضاع الميدانية في اليوم الـ205 من القتل والإبادة على غزةالكوفية طلبة غزة يوجهون رسالة للمجتمع الدولي للعمل الجاد من أجل وقف الحرب على القطاعالكوفية آليات الاحتلال تطلق نيرانها في محيط نتساريم شمال المحافظة الوسطىالكوفية مراسلنا: 3 إصابات باستهداف صاروخ استطلاع مجموعة من المواطنين في شارع صلاح الدين وسط القطاعالكوفية اجتماع سداسي عربي بالرياض يدعو إلى وقف الحرب على غزةالكوفية انقطاع الاتصالات والإنترنت في مناطق واسعة من قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 66 شهيدا و183 مصاباالكوفية غانتس يشترط عدم وقف الحرب للمضي قدما بصفقةالكوفية مواجهات مع الاحتلال في البيرةالكوفية قصف مدفعي عنيف على بلدة المغراقة وسط قطاع غزةالكوفية الإعلام الحكومي: استقبلنا 14 ألف حالة مرضية مرتبطة بالأوضاع البيئية الأسبوع الماضيالكوفية الاحتلال يعتقل شابا عند حاجز عناب العسكري شرق طولكرمالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية دوما جنوب مدينة نابلسالكوفية وقفة أمام البرلمان النرويجي تضامنا مع الشعب الفلسطينيالكوفية «المطبخ العالمي» يعلن استئناف عملياته في قطاع غزةالكوفية الدفاع المدني: انتشال جثامين 13 شهيدًا من حي الأمل غرب خان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية نادي الأسير: أعداد المعتقلين الإداريين الأعلى تاريخيا في سجون الاحتلالالكوفية

الانتخابات الفلسطينية بين الحقيقة وإدارة الانقسام

12:12 - 12 أكتوبر - 2020
د. عبد الحميد العيلة
الكوفية:

تشهد الحالة الفلسطينية منذ الانقسام حالة من المد والجزر وسرعان ما تستقر الأمواج على ماهية عليه فالانقسام مستمر وتردي الحالة الفلسطينية على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي الى أن اصبحت القضية الفلسطينية يحركها المال بين غزة بالمال القطري والسلطة بالمقاصة مع الجانب الصهيوني.

لكن ما تشهده الساحة الفلسطينية الأن من متابعة لقاء فتح وحماس في تركيا والأمناء العامين للفصائل ولجانها وكل يعمل على حده والملاحظ أن اللقاءات والتفاهمات تبدأ متيقنة من الوصول لحل ينهي حالة الانقسام ويفتح صفحة جديدة من الوحدة والتصدي للاحتلال الصهيوني وينتهي بخلافات داخل الكواليس المغلقة لا تبشر بالوصول لأي مصالحة ولا شك أن الأيدي الصهيونية سرعان ما تضع أصابعها لإفشال أي اتفاق فلسطيني فجل اهتمامها هو البقاء على حالة الانقسام والتيه الفلسطيني وضعف مواقفه في اتخاذ أي قرار يغير في الحالة القائمة وما يثبت ذلك هو تحرك رئيس الموساد الصهيوني بين الدوحة وتل أبيب في محادثات لا يعلم فحواها كلا الجانبين في غزة ورام الله رغم اجتهاد وسائل الإعلام والحديث عن صفقات مالية لغزة والوصول لتفاهمات مع سلطة رام الله حول تحويل المقاصة للسلطة .

لكن ما خفي كان أعظم !! وهنا نتساءل هل من مصلحة الكيان الصهيوني أن يسمح بإجراء الانتخابات الفلسطينية بأي شكل سواء بين فتح وحماس بقائمة موحدة أو كل بمفرده ؟!! أعتقد أنها لن تسمح بإجراء هذه الانتخابات وهي تملك قواعد اللعبة في عدم إجراء هذه الانتخابات مثل عدم إجرائها في القدس وبعض المناطق الفلسطينية المصنفة تحت سلطة الكيان الصهيوني حسب اتفاقية أوسلو ولديها وسائل الإغراء الأخرى مثل إعادة المقاصة كما كانت للسلطة مع بعض التسهيلات الاقتصادية لغزة مثل تحويل الأموال القطرية وتخفيف الحصار والسماح لأعداد من العمال للعمل داخل الكيان الصهيوني وبالطبع هناك شروط يتبعها غير عدم إجراء الانتخابات وهي عودة التنسيق الأمني ووقف إطلاق الصواريخ والبالونات الحارقة من غزة للمستعمرات الموازية للقطاع . إن الشعب الفلسطيني بكل أطيافه مع تجاربه السابقة والطويلة لا يثق في قيادته في الوصول لحل لإنهاء الانقسام والعودة للانتخابات الديمقراطية الحقيقية بعيداً عن الإقصاء بل أصبح حجم الكراهية والحقد يزداد يوماً بعد يوم لهذه القيادات لفقدان كل الأفق السياسية وتردي الأوضاع الاقتصادية فأصبحت البطالة أكثر من 40%‎ في الضفة الغربية وأكثر من 60%‎ في غزة.

فماذا تتوقعون من هذه الجحافل البشرية التي فقدت قوت يومها ؟!! هل تتوقعون أنها ستنتخبكم ؟!! الإجابة لمن يجلس على سدة الحكم.

إن حالة الاغتراب الذي يشعر بها كل مواطن فلسطيني دفعت الكثير من الشباب لركوب البحر بحثاً عن موطئ قدم يشعر فيه بالأمن والأمان والكثير منهم لقي حتفه مهاجراً من ظلم أبناء جلدته ووحشية حصار العدو الصهيوني.. فهل فكرت هذه القيادة في النزول عن الشجرة والانصياع لمصالح هذا الشعب المكلوم ؟!! .

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق