اليوم الخميس 16 مايو 2024م
عاجل
  • الأمم المتحدة: المسارات البرية إلى غزة هي الأكثر جدوى وفاعلية وكفاءة لتوصيل المساعدات إلى القطاع
  • الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو المسار الأسرع وضوحا لتجنب أهوال المجاعة في غزة
  • حزب الله: استهدفنا بالصواريخ والقذائف انتشارا لجنود الاحتلال في محيط موقع جل العلام
  • غريفيث: لم يبق أي مخزون من المواد الغذائية في جنوب غزة وإدخال الوقود شبه مستحيل
  • حزب الله: استهدفنا موقع السمّاقة في ‏تلال كفرشوبا اللبنانيّة المحتلة بالأسلحة الصاروخيّة
  • حزب الله: استهدفنا بقذائف المدفعية موقع المرج جنوبي لبنان
الأمم المتحدة: المسارات البرية إلى غزة هي الأكثر جدوى وفاعلية وكفاءة لتوصيل المساعدات إلى القطاعالكوفية الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو المسار الأسرع وضوحا لتجنب أهوال المجاعة في غزةالكوفية حزب الله: استهدفنا بالصواريخ والقذائف انتشارا لجنود الاحتلال في محيط موقع جل العلامالكوفية غريفيث: لم يبق أي مخزون من المواد الغذائية في جنوب غزة وإدخال الوقود شبه مستحيلالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 223 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حزب الله: استهدفنا موقع السمّاقة في ‏تلال كفرشوبا اللبنانيّة المحتلة بالأسلحة الصاروخيّةالكوفية حزب الله: استهدفنا بقذائف المدفعية موقع المرج جنوبي لبنانالكوفية بوتين يدعو لحل عادل للقضية الفلسطينيةالكوفية جيش الاحتلال: إصابة 3 جنود في قصف مسيرة أطلقت من لبنان باتجاه بلدة المطلةالكوفية إعلان قمة المنامة: ندعو لعقد مؤتمر دولي للسلام بما يجسد الحق في دولة فلسطينيةالكوفية إعلان قمة المنامة: نطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة وندين ما يحدث في رفحالكوفية عاجل | اختتام أعمال القمة العربية في المنامة والعراق يستضيف القمة المقبلة عام 2025الكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 39 شهيدا و64 مصاباالكوفية سفير جنوب أفريقيا في محكمة العدل: الإبادة مستمرة في غزة ولفرض إجراءات طوارئ جديدة على إسرائيلالكوفية بن سلمان خلال افتتاح القمة العربية بالبحرين: نطالب بدعم جهود وقف إطلاق النار في غزةالكوفية ملك البحرين من القمة العربية: ندعو لعقد مؤتمر للسلام بالشرق الأوسط ودعم إقامة دولة فلسطينيةالكوفية أبو الغيط من القمة العربية: ما ترتكبه إسرائيل من شناعات لن يحقق لها الأمنالكوفية الإعلام الحكومي: ندين اغتيال الاحتلال للعلماء والأكاديميين الذين يمثلون فئة متميزة في المجتمع الفلسطينيالكوفية الإعلام الحكومي: الاحتلال اغتال أكثر من 100 عالم وأكاديمي خلال حرب الإبادة المستمرة على القطاعالكوفية غوتيريش من القمة العربية: الهجوم على رفح غير مقبول بأي شكل ويجب الحوار لحل الأزمة السوريةالكوفية

اكتشاف مخيف يعود لـ8 آلاف عام.. طفل مقطوع الأوصال

10:10 - 06 نوفمبر - 2020
الكوفية:

وكالات: اكتشف علماء الآثار في إندونيسيا بقايا طفل صغير مقطوعة أوصاله تم دفنه قبل نحو 8 آلاف عام، معتقدين أنه تم تفكيك الرفات خلال طقوس دفن غامضة.

ووقع الاكتشاف المخيف في كهف ماكبان في جزيرة ألور، وهي واحدة من أكثر من 17 ألف جزيرة تشكل إندونيسيا، وفقا لصحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

ووقع تأريخ البقايا إلى أوائل فترة الهولوسين الأوسط، حيث أعطت للباحثين نظرة ثاقبة بشأن ممارسات الدفن في ذلك الوقت.

ويعتقد علماء الآثار أن البقايا تعود لطفل يتراوح عمره بين 4 و8 أعوام، والمدهش في هذا الاكتشاف أن الطفل أزيلت ساقاه وذراعاه قبل الدفن.

ووفقا للباحثة الرئيسية، صوفيا سامبر كارو، من الجامعة الوطنية الأسترالية، تشير بعض الأدلة إلى أن الرفات دفنت بشكل احتفالي.

وقالت: "كان هناك صباغ طبيعي ناتج عن خليط من الطين والحديد بظلال متنوعة من الأحمر إلى الأصفر الفاتح والبني وضعت على الخدين والجبهة ووضعت حصاة بنفس اللون أيضا تحت رأس الطفل عندما دفن".

وأضافت "مدافن الأطفال نادرة جدا وهذا الدفن الكامل هو الوحيد من هذه الفترة الزمنية. ومنذ 3000 عام مضت إلى العصر الحديث، بدأنا في رؤية المزيد من مدافن الأطفال".

وتابعت: "مع عدم وجود أي شيء من فترة الهولوسين المبكرة، لا نعرف كيف تعامل الناس في هذا العصر مع أطفالهم القتلى. وهذا الاكتشاف سيغير ذلك".

وأشارت الباحثة إلى أنه "بعد إزالة أطراف الطفل، تم التخلص منها في مكان منفصل. ربما كان جزءا من ممارسة دينية أو ثقافية".

وأوضحت "إزالة العظام الطويلة هي ممارسة تم توثيقها في العديد من المدافن الأخرى من فترة زمنية مماثلة في جاوة وبورنيو وفلوريس، لكن هذه هي المرة الأولى التي نراها في دفن طفل. ولا نعرف سبب إجراء عملية استئصال العظام الطويلة، ولكن من المحتمل أن يكون ذلك جزءا من نظام معتقدات الأشخاص الذين عاشوا في هذا الوقت".

وذكرت: "نريد إجراء المزيد من الأبحاث لاكتشاف ما إذا كان هذا الهيكل العظمي الصغير مرتبطا بالنظام الغذائي أو البيئة أو ربما يكون معزولا وراثيا في الجزيرة".

 

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق