اليوم الاثنين 06 مايو 2024م
بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 212 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم يتما جنوب نابلسالكوفية مستعمرون يهاجمون المركبات غرب نابلسالكوفية طائرات الاحتلال تقصف كف ميراج في رفح جنوب قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلاً في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزةالكوفية دلياني: المظاهرات المناهضة لحرب الإبادة تتعرض لحملة إرهاب وسلب حريات منظمة من مسؤولين أمريكان وأوروبيينالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 29 شهيدا و110 إصاباتالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي يستهدف المناطق الشرقية لمخيمي البريج والمغازي وسط القطاعالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي يستهدف المناطق الشرقية لمدينة رفح دون إصاباتالكوفية مراسلنا: المقاومة تستهدف معبر كرم أبو سالم شرق رفح والاحتلال يعترف بإصابة 10 جنودالكوفية مراسلنا: تواصل القصف المدفعي للمناطق الشمالية للمحافظة الوسطىالكوفية مستعمرون يداهمون مسكنين شمال غرب أريحاالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزةالكوفية مستعمرون يهاجمون المزارعين في كفر راعيالكوفية الاحتلال يواصل اقتحام جلبون لليوم الـ 16 على التواليالكوفية المفوض العام لـ "أونروا: "إسرائيل" ترفض دخولي إلى قطاع غزة للمرة الثانية خلال أسبوعالكوفية عنبتاوي: عملية معبر كرم أبو سالم تؤكد عدم فرض الاحتلال سيطرته الكاملة على الأرضالكوفية «الكوفية» تنقل رؤية الوفد الطبي الكويتي خلال زيارته لمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاعالكوفية 18 شهيدا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ صباح اليومالكوفية سلطة النقد: استمرار الجهود لتقييم أضرار الحرب على الجهاز المصرفي في غزةالكوفية

كاتب لبناني يفوز بجائزة فيمينا الفرنسية

12:12 - 06 نوفمبر - 2020
الكوفية:

وكالات: فاز الروائي اللبناني شريف مجدلاني بجائزة "فيمينا" الفرنسية،  في فئة "لجنة التحكيم الخاصة"، عن رواية "بيروت 2020.. مذكرات انهيار" الصادرة في أكتوبر الماضي.

وقال الكاتب إن "جائزة لجنة التحكيم الخاصة، مُنحت لي ـ على ما أعتقد ـ وفي الغالب تضامناً مع شعب لبنان. ومن الطبيعي إذن أن أهديها للشعب اللبناني ولكل ضحايا هذا العام الرهيب.. أنا سعيد جدا بذلك.. هذا التقدير الخاص لجائزة فيمينا الفرنسية للأدب لهذا العام هي أمر مهم بالنسبة لنا وللبنان لأنه كان عامًا كارثياً بالنسبة لنا".

ويقول مجدلانى أنه بدأ كتابة روايته (وهى الرواية السابعة له) في يوليو الماضي وتحكي قصة يومية عن الأزمة التي يمر بها لبنان مع ذروة انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس. فهى حكاية حياتية وسياسية عن حداد بلد، وفي الواقع ، رددت صدى كل ما حدث خلال ما يسمى بـ"الثورة".. أي التمرد الذي بدأ في أكتوبر الماضي وكان موجهًا ضد الطبقة السياسية التي استولت على الدولة لمصالحها الخاصة وأقامت علاقات "مافيا" مع مواطنيها. كل هذا دمر الدولة. كل هذا تم بتواطؤ من البنوك. كل هذا يعلمه الجميع.

و"فيمينا" جائزة أدبية فرنسية مرموقة تمنح للرواية المكتوبة باللغة الفرنسية، تأسست عام 1904

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق