اليوم الاحد 12 مايو 2024م
عاجل
  • مراسلنا: اطلاق نار من طائرات "الكواد كابتر" في شرق جباليا شمال القطاع
  • الأمين العام للأمم المتحدة: أجدد دعوتي ودعوة العالم إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية
  • الأمين العام للأمم المتحدة: الحرب في غزة تتسبب في معاناة إنسانية مروعة
  • مراسلنا: قصف مدفعي مكثف على مناطق متفرقة من شمال قطاع غزة
مراسلنا: اطلاق نار من طائرات "الكواد كابتر" في شرق جباليا شمال القطاعالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ219 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية "الأونروا": 48 ساعة تفصل غزة عن نفاد الغذاء والمياه.. والمخازن اليوم فارغةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل 13 مواطنا من مناطق مختلفة في محافظة بيت لحمالكوفية أمين عام الأمم المتحدة: وقف إطلاق النار خطوة أولى للعودة من الدمار والصدمة في غزةالكوفية جماعات استيطانية تدعو لرفع الأعلام الإسرائيلية بالمسجد الأقصى في ذكرى النكبةالكوفية الأمين العام للأمم المتحدة: أجدد دعوتي ودعوة العالم إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانيةالكوفية الأمين العام للأمم المتحدة: الحرب في غزة تتسبب في معاناة إنسانية مروعةالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي مكثف على مناطق متفرقة من شمال قطاع غزةالكوفية دلياني: العالم يغض الطرف عن المعاملة الوحشية التي يمارسها جيش الاحتلال بحق المدنيين المختطفين من غزةالكوفية مئات الأمريكيين يشاركون في تظاهرات تدعو إلى وقف "الإبادة الجماعية" في غزةالكوفية الأونروا: نزوح قرابة 300 ألف شخص من رفح خلال أسبوعالكوفية أبرز عناوين الصحف المحلية الصادرة اليوم الأحدالكوفية رئيس بلدية مدينة غزة: المساعدات متوقفة بشكل تام ولم تدخل أي شاحنة إلى الشمال منذ أيامالكوفية رئيس بلدية مدينة غزة: نحو 700 ألف شخص لا زالوا يعيشون شمالي القطاعالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال يشن غارة على شارع السكة شرق جبالياالكوفية الأسير محمد زكارنة من قباطية يدخل عامه الـ12 في سجون الاحتلالالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تكثف قصف حي الزيتون جنوب غزةالكوفية مراسلنا: غارة جوية عنيفة تستهدف مدينة بيت لاهيا شمالي قطاع غزةالكوفية الأونروا: لا يوجد مكان آمن يمكن الذهاب إليه في قطاع غزةالكوفية

صحيفة روسية: السيسي يُطيح بأردوغان

13:13 - 14 نوفمبر - 2020
الكوفية:

وكالات: كشفت صحيفة روسية عن تحرك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمحاصرة أطماع الرئيس التركي طيب رجب أردوغان.

وبحسب صحيفة "فزغلياد، فإن الرئيس السيسي «يطيح بأردوغان»، وأشارت إلى فاعلية تحالف القاهرة مع أثينا وقطع الرئيس المصري الطريق على "إخوان أردوغان المسلمين" في مصر.

وكتب الباحث والمحلل السياسي الروسي، أرتور بريماك، في صحيفة «فزغلياد» الروسية، لقد قام الزعيم المصري السيسي، الأربعاء الماضي، بزيارة إلى اليونان، حيث بحث رئيسا البلدين، قضية المواجهة مع تركيا في شرق البحر المتوسط،  ومن قبل، كانت القاهرة وأثينا عازمتان على إحباط الخطط التركية لإعادة ترسيم الحدود البحرية في المنطقة بشكل مشترك، أمّا الآن، على خلفية انصراف أردوغان تماما إلى الاهتمام  بالصراع بين أذربيجان وأرمينيا في  ناجورنو كاراباخ، تشكلت خلفه جبهة قوية مناهضة لتركيا.

وكما هو معلوم، تحول زعيم مصر منذ فترة طويلة إلى خصم مبدئي للزعيم التركي رجب طيب أردوغان، لقد قاوم باستمرار توسع تركيا في جميع الاتجاهات، حيثما كان ذلك ممكنا، فالصراع في ليبيا المجاورة، كان حادا بشكل خاص، حيث أدار السيسي وأردوغان حربا بالوكالة على مدى عدة سنوات.

 

 

 

ونقلت الصحيفة الروسية، عن خبير مجلس الشؤون الدولية الروسي، أندريه كورتونوف، قوله: «لطالما أبدت اليونان اهتماما كبيرا تاريخيا بمصر، فبينهما، حجم كبير من التجارة المتبادلة. لكن العامل الرئيس الذي يوحد اليونان ومصر هو مواجهة تركيا، حيث يتشكل تحالف طبيعي. فكما هو معلوم، تصاعدت حدة صراع أثينا مع أنقرة، وصولاً إلى التهديد بمواجهة عسكرية. الحقيقة هي أن تركيا تكثف نشاطها في جميع اتجاهات السمت، وتطالب بمناطق مهمة في شرق البحر الأبيض المتوسط».

أما بالنسبة لقدرة أردوغان على تقويض الوضع داخل مصر نفسها من خلال طابوره الخامس، فلم يبق منها شيء، منذ فترة طويلة، كما يذكر الخبراء. فسرعان ما فقدت حركة «الإخوان المسلمين» شعبيتها. فعندما أطاح الجيش بالرئيس الإخواني، محمد مرسي، لم يتسبب ذلك في احتجاج حاشد. ومنذ ذلك الحين، لم يتبق لتركيا عمليا أي عملاء على نطاق واسع في هذه جمهورية مصر العربية. كما يقول كورتونوف.

والفكرة الوحيدة التي يمكن أن يطرحها أردوغان على الشعب المصري هي العثمانية الجديدة. «لكن العرب لا يريدون تسليم دفة سياستهم لأردوغان».

وأضافت الصحيفة: تناسب شخصية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، جميع المكونات العرقية والدينية في مصر: فخلاف أردوغان، يؤكد السيسي على الطبيعة العلمانية لنظامه.

"الغد"

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق