اليوم الاحد 05 مايو 2024م
عاجل
  • الأغذية العالمي: أجزاء من قطاع غزة تعاني من «مجاعة شاملة»
  • قوات الاحتلال تقتحم منزل عائلة زاهدة في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى
  • طائرات الاحتلال تشن غارة على تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة
  • 60 مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى
بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 211 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية إعلام عبري: إسرائيل لا تمتلك خطة لتنفيذ صفقة والتوصل لوقف إطلاق النارالكوفية اعتقال عشرات الطلاب المطالبين بسحب استثمارات الشركات التي تدعم حكومة الاحتلالالكوفية الأغذية العالمي: أجزاء من قطاع غزة تعاني من «مجاعة شاملة»الكوفية قوات الاحتلال تقتحم منزل عائلة زاهدة في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصىالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارة على تل الهوا جنوب غرب مدينة غزةالكوفية أمريكا: الاحتجاجات الطلابية الداعمة لفلسطين والمطالبة بوقف الحرب تتسع لتصل حفلات التخرجالكوفية 60 مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصىالكوفية 60 مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصىالكوفية 3 شهداء بغارة إسرائيلية على منزل في ميس الجبل جنوب لبنانالكوفية حرب الإبادة على قطاع غزة تدخل شهرها الثامن مخلفة آلاف الشهداء والجرحىالكوفية الاحتلال يخطر بهدم خمسة مساكن وحظيرة أغنام شمال غرب أريحاالكوفية نادي الأسير: الاحتلال يعتقل 25 مواطنا من الضفة المحتلة خلال 24 ساعةالكوفية الرئيس الجزائري: البشرية فقدت في فلسطين كل مظاهر الإنسانيةالكوفية سموتريتش: أقول لنتنياهو وغالانت وآيزنكوت إن الجميع يريدون إعادة المختطفين لكن ليس بالاستسلامالكوفية نادي الأسير الفلسطيني: قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ أمس 25 فلسطينيا في الضفة بينهم فتاة وأطفالالكوفية بلدية النصيرات: القصف الإسرائيلي دمر 12 بئر مياه في الماطق الوسطى لقطاع غزةالكوفية بلدية النصيرات: القصف الإسرائيلي دمر 12 بئر مياه في المنطقة الوسطى لقطاع غزةالكوفية هاليفي في وسط غزة : نعمل في العديد من الساحات والعديد من المهام تنتظرناالكوفية توضيح صادر عن بنك فلسطين بشأن تقرير صحيفة "لوموند" الفرنسيةالكوفية

5 اكتشافات وقصص فضائية خلال عام 2020

15:15 - 04 يناير - 2021
الكوفية:

متابعات: شهد عام 2020 استرجاع العينات واكتشافات الفضاء، وكان عامًا فاصلاً بالنسبة للمجتمع والعلوم، وعلى الرغم من انشغال علماء الفلك ووكالات الفضاء في إدارة تداعيات جائحة فيروس كورونا، ولكنهم تمكنوا من تحقيق بعض الاكتشافات المهمة واستخدام تقنيات فضائية جديدة.
نرصد أبرز هذه الاكتشافات والقصص التي حدثت في الفضاء خلال العام المنصرم، وفقا لما ذكره موقع
"space" الأمريكي.

فيروس كورونا يؤثر على علوم الفضاء
أثرت تدابير التباعد على المجال بعدة طرق، حيث أمرت وكالات الفضاء مثل ناسا موظفيها بالعمل من المنزل، وألغت مشاريع مثل  Event Horizon Telescope، الذى التقط أول صورة على الإطلاق لثقب أسود، ملاحظاتها لعام 2020.
وواصلت الأقمار الصناعية ملاحظاتها، حيث أظهرت شوارع مقفرة وتغيرات قصيرة المدى في الانبعاثات الناجمة عن النشاط البشري.
وأخرت المركبات الفضائية مثل بعثة OSIRUS-REx لجمع عينات الكويكبات التابعة لناسا أهم مناوراتها، لاسترجاع المواد من الكويكب بينو، بسبب القيود التي تسببها جهود التخفيف من الفيروسات على الأرض.

انهيار مرصد أريسيبو  
ودع العالم مرصد أريسيبو الشهير في بورتوريكو بعد أن أدى فشل في الكابلات إلى انهيار التلسكوب اللاسلكي.
ويذكر أن الهيكل الذي يبلغ من العمر 57 عامًا، يعتبر أكبر تلسكوب طبق لاسلكي في العالم، وقد استخدم الباحثون قدراته لتحقيق اكتشافات مهمة في علم الفلك.

الصين حللت مادة غريبة على الجانب البعيد من القمر
اكتشف العلماء الصينيون تحليلاً لمادة غريبة اكتشفوها على الجانب الآخر من القمر، حيث عثرت المركبة الجوالة Yutu 2 من بعثة Chang'e 4 الصينية على مادة تشبه الهلام في يوليو 2019، وفي هذا العام، وصف باحثون صينيون المادة في ورقة جديدة.
يشار إلى أن المادة الزجاجية، التي تميزت باللون الأخضر الغامق، تعد شظايا مكسورة من المعادن التي تم تجميعها معًا، وتم الحصول على معلومات حول المادة من الكاميرات البانورامية وتجنب المخاطر في Yutu 2 وجهاز الطيف المرئي والقريب من الأشعة تحت الحمراء (VNIS)، وأفاد  الباحثون بأن المادة ربما تكونت في تصادم أو ثوران بركاني.

 اكتشاف الفوسفين على الزهرة
أعلن فريق من علماء الفلك اكتشاف البصمة الكيميائية للفوسفين في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة، وتم العثور على هذا المركب بالقرب من الميكروبات على الأرض.
ويشار إلى أن علماء الفلك اكتشفوا التوقيع الكيميائي للفوسفين باستخدام تلسكوب جيمس كليرك ماكسويل في هاواي و Atacama Large Millimeter / submillimeter Array (ALMA)  في تشيلي.

 إطلاق المركبة الشمسية المدارية في الفضاء
انطلقت مهمة شمسية جديدة من وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) وناسا إلى الفضاء، وتم تصميم مهمة Solar Orbiter لدراسة الشمس عن قرب.
وتؤثر الشمس على منطقة في الفضاء تسمى الغلاف الشمسي، ويتواجد النظام الشمسي داخلها، وخارج هذه المنطقة هو الفضاء بين النجوم.
و لفهم الغلاف الشمسي، ستقوم مركبة Solar Orbiter بفحص المناطق القطبية للشمس عن قرب، ويمكن للدرع الحراري المبتكر للبعثة أن يتحمل درجات حرارة تصل إلى 970 درجة فهرنهايت "520 درجة مئوية".

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق